ما هو المقصود بالتعددية الحزبية في القانون؟

مقال حول: ما هو المقصود بالتعددية الحزبية في القانون؟

ما هو المقصود بالتعددية الحزبية في القانون ؟

أ/ عبد الله كامل محادين

التعددية الحزبيةإن الفكرة التي يقوم عليها هذا النظام هو توزيع السلطة بين مؤسسات المجتمع وعــدم احتـكار السلطـة بيـد فئــة أو حـزب واحــد؛ فنظام التعــدد الحزبــي ضــد فكرة ( الأحادية ) وكذلك يستند الى فكرة إن من حق أي مجموعة من الشعب أن تتبنى ما تشاء من الآراء والأفكار طالما لها مصالح مختلفة ومتباينة عن الآخرين .

وفي هذا النظام لا يتمكن أي حزب من تشكيل الحكومة بمفرده ولوحده؛ لأن في نظام تعدد الأحزاب لا يفوز حزب واحد بالأغلبية التي تساعده على تشكيل الحكومة بمفرده ؛ الأمر الذي يضطره الى الائتلاف والتعاون مع الأحزاب الأخرى في السلطة التشريعية لتشكيل الوزارة.

إلا إن هذا القول لا يعني إن كل الأحزاب الممثلة في البرلمان ستشارك في تأليف الحكومة , وإنما تتولى هذه المهمة أكثر الأحزاب تمثيلا في البرلمان, في حين تتولى الأحزاب الأخرى مهمة المعارضة.
يوجد نظام تعدد الأحزاب إذا تمكنت ثلاثة أحزاب أو أكثر من اقتسام نتائج الانتخابات العامة وتوزيع المقاعد داخل السلطة التشريعية فيما بينها وبالشكل الذي يعطي لكل منها تأثيرا ً فعالا داخل البرلمان.

ومن المهم الإشارة الى إن المحدد لنظام تعد الأحزاب أو المعيار الذي يميزه عن نظام الحزبين هو ليس مجرد زيادة عدد الأحزاب داخل السلطة التشريعية عن حزبين, لكن هو مقدار القوة النسبية التي تتمتع بها مجموعة الأحزاب داخل مجلس النواب.إن نظام التعددية الحزبية يعطي الناخب تعدد الخيارات بين التيارات والأحزاب السياسية , ولكن في الوقت نفسه يمكن أن يجعل من تشكيل الحكومة مناسبة للتفاوض والمساومة بين الأحزاب السياسية من أجل تقاسم وتوزيع الحقائب الوزارية؛ الأمر الذي قد يضعف من أداء الحكومة وتحقيق برامجها السياسية والتنفيذية, وبعبارة أخرى, إن الحكومة التي تتشكل من حزب واحد تكون دائما ً أقوى في أدائها وتنفيذ برامجها من تلك التي تتألف من أحزاب عدة.

و يجدر القول, إن الدول لا تحدد في دساتيرها وقوانينها تبنيها وتطبيقها لنظام التعددية الحزبية, لكن الممارسة السياسية العملية لوتيرة معينة من نظام سياسي ما لمدة طويلة من الزمن هي التي تحدد لنا شكل النظام الحزبي المتبع.

شارك المقالة

2 تعليق

  1. اهلا اهلا مذا تقصد بالتعددية الحزبية وهل لها مفهوم ااااخر في اطار الحزب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.