بواسطة محامي

الإجابة من موقع قانوني موثوق

كيفية دفع مسؤولية حارس البناء

يستطيع حارس البناء دفع المسؤولية عن نفسه ، إما بنفي الخطأ ، أو بنفي علاقة السببية .

1 ـ نفي الخطأ :

لكي تقوم مسؤولية حارس البناء ، يجب أن يثبت المضرور أن ضرراً قد أصابه بسبب تهدم البناء ، فإن أثبت ذلك قامت قرينة قانونية على خطأ الحارس في صيانة البناء أو إصلاحه أو تجديده .

غير أن هذه القرينة ليست قطعية ، أي يجوز للحارس أن ينفي عن نفسه الخطأ بإثبات أن البناء ليس قديماً ، و متى أثبت ذلك انتفت عنه قرينة الخطأ.

أما إذا كان البناء قديماً ، فيجب أن يثبت أن البناء ليس في حاجة إلى صيانة أو إصلاح أو تجديد ، أو أنه قام بهذه الصيانة وفقاً للأصول الفنية اللازمة ، أو أنه عهد بإشادة البناء إلى مهندس موثوق ، و رغم ذلك استحال عليه كشف العيب في البناء .

فمسؤولية حارس البناء تقوم إذاً على خطأ مفترض قابل لإثبات العكس .

2ـ نفي علاقة السببية :

إذا عجز الحارس عن نفي خطئه ، فلا يكون أمامه من سبيل لدفع المسؤولية بعد ذلك إلا بإثبات السبب الأجنبي ، أي بنفي علاقة السببية بين خطئه المفترض و الضرر الواقع ، و يتم إثبات السبب الأجنبي :

ـ إما بواسطة القوة القاهرة : حيث تنتفي مسؤولية حارس البناء إذا أثبت أن الضرر الذي لحق المضرور كان بسبب القوة القاهرة . فمثلاً : يعتبر قوة قاهرة إشغال العدو للبناء ، مما يؤدي إلى عدم استطاعة المالك إجراء الإصلاحات اللازمة .

و حتى يسـتفيد الحارس من القوة القاهرة ، يجب أن تكون هذه القوة هي السـبب الوحيد للضرر ، أما إذا اقترنت بإهمال و تقصير منه فلا يسـتفيد منها ، لأن القـوة القاهرة لا تجتمع مع الخطأ .

ـ أو خطأ المضرور : كدخول المضرور إلى البناء دون مسوغ ، وهنا قد يتحمل حارس البناء جزءاً من المسؤولية إذا لم يضع لافتة تحذر الناس من خطر انهيار البناء ، أو إذا لم يقم بتسوير المنطقة الخطرة من بنائه .

ـ أو خطأ الغير : كدخول شخص إلى البناء دون مسوغ ، و إحداثه شقاً فيه ، مما أدى إلى انهياره و إصابة المضرور .

إذاً : فمسؤولية حارس البناء تقوم في حال التهدم على خطأ مفترض في جانب المدعى عليه ، و ما دامت هذه المسؤولية تقوم على الخطأ ، فلا تمكن مساءلة غير المميز ، إذ لا يتصور الخطأ في جانبه .