كيف تحمي نفسك من النصب والاحتيال عند شراء عقار

مقال حول: كيف تحمي نفسك من النصب والاحتيال عند شراء عقار

10 خطوات تحميك من النصب عند شرائك شقة

تعرض العديد من الشباب الذين يبحثون عن شقة للزواج، إلى عمليات نصب من جانب مافيا العقارات غير المرخصة، مما يضعهم تحت طائلة قرارات الإزالة، وخسارة أموالهم التي دفعوها لصاحب العقار، لذا نقدم لكم خطوات تحميكم من الوقوع في هذا الفخ:

1- الاستعانة بشركة وساطة عقارية، وليس سمسارا بالشارع ما لم تكن تعرفه جيدا، على أن تكون هذه الشركة ذات سمعة طيبة وتتمتع بالمصداقية والأمانة والمهنية ولها مقر ثابت ومرخصة بحيث لا يتعرض العميل للغش أو الخداع. تأكد أنك تعرف الشركة ومن ستتعامل معهم قبل الشراء.

2- معاينة الشقة والتأكد من مساحتها المتفق عليها على أرض الواقع بعيدا عن الرسم الهندسي.

3- مراجعة الحى أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة أو البنك الممول أو الشركة المطورة للمشروع التابع له العقار للتأكد من ملكية البائع للعقار ومن عدم وجود مخالفات على الاشتراطات الخاصة ببناء العقار أو تعديه على ممتلكات الدولة، وأن العقار مرخص أو أن الوحدة التي ينوي شراءها تقع في طابق مرخص له بالبناء ومبين في الرخصة ومن عدم وجود مخالفات بالعقار وهكذا.

4- التأكد من إيصالات المرافق الخاصة بالعقار (إن وجدت، خاصة في حالة الشقق والفيلات) كالكهرباء والمياه والغاز وهكذا من ملكية البائع للعقار.

5- التأكد من صفة البائع وأحقيته في التصرف بالبيع، سواء بصفته الأصلية أو كوكيل عن المالك بتوكيل سارى المفعول.

6 – أن يتضمن عقد البيع كل الحقوق والالتزامات الخاصة بكل طرف، سواء البائع أو المشتري بصورة واضحة، بحيث لا يختلف في تفسيرها أو فهمها، بما في ذلك النص على حصة الأرض والاتفاقات الخاصة بالمنافع والسطح والبدروم والحديقة والأجزاء المشتركة وغيرها. كما ينبغي النص على خلو العقار من أية منازعات قضائية أو رهن، وأنه لم يسبق للبائع التصرف فيه بأي حال مع ضمان عدم تعرض أي شخص للمشتري في حيازته وملكيته للعقار مستقبلا.

7- يجب النص بوضوح على تحمل الطرف البائع لكل الالتزامات الخاصة بالعقار المباع مثل الضرائب العقارية والرسوم والعوائد وغيرها من التكاليف، وأيضا ما يخص الوحدة من أجرة الحارس والمياه والكهرباء والغار ومصاريف الصيانة السنوية وخلافه حتى تاريخ استلام الوحدة المباعة في حالة الشقق والفيلات السكنية.

8- يجب توقيع عقد بيع ابتدائي (في حالة سداد القيمة على أقساط أو وجود أقساط متبقية على العقار) أو عقد بيع نهائي في حالة الدفع النقدي لكامل المبلغ. كما ينبغي الحصول على توكيل رسمي من المالك بحق البيع لنفسه وللغير من مصلحة الشهر العقاري. في حالة شراء وحدة سكنية عليها حظر بيع أو لتجنب دفع رسوم نقل الملكية للجهة المالكة للمشروع إذا رغب في ذلك المشتري وهو إجراء غير مفضل. ويفضل إشهار عقد بيع العقار في مصلحة الشهر العقاري بمجرد تحريره لضمان أسبقية الشراء وعدم تلاعب البائع مستقبلا.

9- عند سداد قيمة العقار ينصح بدفع المبلغ بالبنك أو بجهة التنازل (مصلحة الشهر العقاري أو جهاز المدينة) أو في مكتب الوساطة العقارية أو في الشركة المالكة للمشروع العقاري.

10- النص صراحة على التزام الطرف البائع بالمثول أمام مصلحة الشهر العقاري أو المحكمة (في حالة دعوى صحة التوقيع على عقد البيع) للإقرار بصحة التوقيع على العقد. وفي حالة وجود أكثر من مالك، يجب الحصول على صور من توكيلات الملاك الآخرين للبائع.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

شارك المقالة

1 تعليق

  1. السلام عليكم ان. مواطن من عربي مققم غي ليبياشركت في mbc مسابقة حلم مني المعلومات بعت لهم اسمي ورقم الهاتف ورقم حساب البنك وكان المبلغ 250.000 دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.