الجرائم الإلكترونية … وبعض طرق مكافحتها

في عصرنا الحالي صدرت أنظمة جديدة وحديثة يغفل عنها الكثير من الناس حيث أن لها أهمية كبيرة في المجتمع. وحرصاً مناً لعدم وقوع أحد من العملاء الكرام بهذه المخاطر فسوف نوضح معنى الجرائم الإلكترونية وأنواعها وخصائصها وكيفية البلاغ عنها ، ويقع الكثير من الأفراد بهذه الجرائم دون علمهم بالعقوبات المترتبة على مرتكبها، ونوضح ذلك في الآتي :

مفهوم الجرائم الإلكترونية :

تعرف الجرائم الإلكترونية بأنها الممارسات التي توقع ضد فرد أو مجموعة مع توفر باعث إجرامي بهدف التسبب بالأذى لسمعه الضحية عمداً ، أو إلحاق الضرر النفسي و البدني به سواءاً كان ذلك بأسلوب مباشر أو غير مباشر بالإستعانة بشبكات الإتصال الحديثة مثل ( الإنترنت ) وماتتبعها من أدوات كالبريد الإلكتروني وغرف المحادثة والهواتف المحمولة وماتتبعها من أدوات كرسائل الوسائط المتعددة .

أنواع الجرائم :

للجرائم الإلكترونية أنواع كثيرة منها :

1- جرائم إلكترونية ضد الأفراد :

هي الجرائم التي يتم الوصول فيها إلى الهويّة الإلكترونية للأفراد بطرقٍ غير مشروعة ، كحسابات البريد الإلكتروني وكلمات السِّر التي تخصُّهم ، وقد تصل إلى انتحالِ شخصيّاتهم وأخذ الملفات والصّور المُهمّة من أجهزتهم ، بهدفِ تهديدهم بها ليمتَثلوا لأوامرهم ، وتُسمّى أيضاً بجرائم الإنترنت الشّخصية .

2- جرائم إلكترونية ضد الحكومات :

هي جرائمٌ تُهاجم المواقع الرّسمية للحكومات وأنظمة شبكاتها وتُركّز على تدمير البنى التحتيّة لهذه المواقع أو الأنظمة

الشّبكية بشكلٍ كاملٍ ، ويُسمّى الأشخاص المرتكبون لهذه الجريمة بالقراصنة ، وغالباً ما تكون أهدافُهم سياسيّة .

3- جرائم إلكترونية ضد الملكية :

هي جرائمٌ تستهدف المؤسسات الشخصيّة والحكومية والخاصّة ، وتهدف لإتلاف الوثائق المُهمّة أو البرامج الخاصة ، وتتمُّ هذه الجرائم عن طريق نقل برامج ضارّة لأجهزة هذه المؤسسات باستخدام الكثير من الطُّرق كالرسائل الإلكترونية .

4- الجرائم السياسية الإلكترونية :

هي جرائم تستهدفُ المواقع العسكرية للدول بهدف سرقة معلومات تتعلّق بالدّولة وأمنها .

5- سرقة المعلومات :

تشمل المعلومات المحفوظة إلكترونياً وتوزيعها بأساليب غير مشروعة .

مخاطر الجرائم الإلكترونية :

يُؤدّي انتشار الجرائم الإلكترونية في المُجتمعات إلى الكثير من المخاطر والتهديدات ، ومنها:

المساس بالاقتصاد والأمن الوطني وتهديده ، المساس بالعلاقات الأسرية وتشكيل الخلافات بين أفراد الأسرة ممّا يؤدّي إلى التفكك الأسري ، وذلك بسبب الكثير من النتائج التي تُسبّبها بعض أنواع الجرائم الإلكترونية كالتّشهير ببعض الأفراد ونشر الأخبار الكاذبة والإشاعات .

خصائص الجرائم الإلكترونية :

تتميّز الجرائم الإلكترونية بعدّة خصائص ، منها:

صعوبة معرفة مرتكب الجريمة ، إلّا باستخدام وسائل أمنيّة ذات تقنية عالية ، و صعوبة قياس الضّرر المُترتِّب عليها ، كونه ضرراً يمسّ الكيانات المعنوية ذات القيم المعنوية أو القيم الماديّة أو كلاهما سويّةً ، و سهولة الوقوع فيها ؛ بسبب غياب الرّقابة الأمنية ، و سهولة إخفاء وطمس مَعالم الجريمة وآثارها والدّلائل التي تُدلّ على مرتكبها . وهي أقلْ جهداً وعُنفاً جسديّاً من الجرائم التّقليدية ، وهي سلوكٌ غير أخلاقيّ في المجتمع وهي جريمةٌ لا تتقيّد بمكانٍ أو زمانٍ محددين .

مكافحة الجرائم الإلكترونية :

تسعى الدّول والحكومات بشكلٍ جديّ للحدّ من الجَرائم الإلكترونيّة وآثارها عبر طُرقٍ كثيرة وواسعة للتخلص منها عبر طرق عديدة وكثيرة ومن أهمها :

1- فرض سياسات دوليّة وعقوبات كبيرة على مُرتكبي هذه الجَرائم.

2- تفعيل أحدث التقنيات والوسائل للكشفِ عن هويّة مُرتكبي الجرائم.

3- نشر التّوعية في المُجتمعات حول الجرائم الإلكترونية ومَخاطرها، وتَعريف الأفراد بكيفيّة الحِفاظ على معلوماتهم وخصوصياتهم ،كحساباتهم البنكية وبطاقاتهم الائتمانية.

4- إنشاء خطوط هاتفيّة ومؤسسات مُعيّنة تابعة للدّولة للإبلاغ عن الحالات التي تتعرّض لمثل هذا النّوع من الجرائم .

5- توجيه التّشريعات والقوانين وتحديثها بما يَتماشى مع التّطورات التكنولوجية ، لفرض قَوانين جديدة فيما يستجدّ من هذه الجرائم .

هناك خطوات للبلاغ الإلكتروني وكيفية التصرف مع الحسابات المجهولة أو الحسابات المخلة بمبادىء ونهج الدين الإسلامي والخطوات هي :

2- الدخول على موقع وزارة الداخلية ( أبشر ) .

2- التسجيل في الموقع الإلكتروني .

3- تسجيل الدخول .

4- اختيار خانة الخدمات الالكترونية من القائمة الرئيسية .

5- الضغط على قسم الأمن العام .

6- الضغط على الجرائم الإلكترونية .

7- اختيار نوع البلاغ من القائمة :

– بلاغ اختراق المواقع الإلكترونية .

– الرسائل البريدية الإلكترونية .

– المشاركة الإلكترونية .

– رسائل القنوات الفضائية .

– الرسائل النصية .

وصلى الله وبارك ..

إعداد انس سعود البدر
إعادة نشر بواسطة محاماة نت