القانون الإداري

عناصر اللامركزية الإدارية – محاماة نت
•استقلال السلطات الإدارية المحلية عن السلطات المركزية، أي أن تكون لهذه السلطات المستقلة اختصاصات إدارية تباشرها بنفسها على وجه الاستقلال ويكون لها حق البت في شؤونها وحقإصدار القرارات المناسبة في شأنها بمحض إرادتها. وقد يتوقف تنفيذ هذه القرارات على تصديق السلطة المركزية، وقد يكون للسلطة المركزية حق إلغاءهذه القرارات دون أن يكون في ذلك ما يتعارض مع استقلال السلطات الإداريةاللامركزية. لكن السلطة المركزية لا تملك وفقا للمبادئ العامة حق تعديلقرارات السلطة اللامركزية لأن وجود هذا الحق يتعارض مع استقلال هذه السلطةومع ذلك فانه يجب أن يلاحظ أن تصديق السلطة المركزية على قرارات اللامركزيةفي الأحوال التي يشترط فيها ذلك، لا يغير من طبيعة هذه القرارات باعتبارهاصادرة عن سلطات لامركزية تُسأل عنها هذه السلطات الأخيرة وحدها

•استقلال أعضاء السلطة اللامركزية عن السلطة المركزية، بمعنى أن يكون تعيينهم بطريقة تضمن استقلالهم عن هذه السلطة وأن يضمن النظام القانوني المقرر لهم عدم خضوعهم لأوامر السلطة الإدارية المركزية وتوجيهاتها ويرىالبعض أن استقلال السلطات اللامركزية لا يتحقق إلا إذا كان اختيار أعضاءهذه السلطات بطريق الانتخاب بمعنى أن انتخاب أعضاء هذه السلطات يعتبر شرطاأساسيا لا يمكن القول بوجود لا مركزية إدارية تقوم على غير الانتخاب فيدولة من الدول . وقد كان هذا هو الرأي المعمول به خلال القرن 19 . أما الآنفلم يعد اختيار أعضاء السلطة اللامركزية بالانتخاب شرطا أساسيا لوجوداللامركزية الإدارية في الدولة ، بدليل وجود المؤسسات العامة الإداريةوالصناعية والتجارية في كل الدول في الوقت الحاضر ، وهي أشخاص إدارية ، أيسلطات إدارية مستقلة لا يختار أعضاؤها بطريق الانتخاب.

•استقلال الشخص الإداري اللامركزي عن السلطات المركزية وانفراده باختصاصات يباشرها بنفسه، مستقلا عن السلطة اللامركزية ، وأن تكون لممثلي الشخص الإداري اللامركزي سلطة ذاتية يستمدونها من القانون،بمعنى أن يكون لممثلي الشخص الإداري اللامركزي حق إصدار قرارات إدارية تنفيذية بمحض إرادتهم في دائرة اختصاصات معينة يحددها القانون دون أن يكونوا خاضعين لأوامر الدولة المركزية وتوجيهاتها.