عقد النكاح في السعودية

يعتبر عقد النكاح أو كما يسمي بـ “عقد الزواج” هو احد العقود الشرعية التي حللها الله تعالى بالشريعة الإسلامية والتي ينتج عنها بعد ذلك الأبناء الشرعيين ، يعقد عقد النكاح بين زوجين قاموا بالقبول والإيجاب ، ويتم فيه عقد قرانهما ببعض أي ارتباطهم ببعض ،ولذلك العقد عدة شروط لابد من توافرها ، حتى يكون سليم ، بالإضافة إلى ضرورة وجود شهود ،حتى يكتمل العقد.

متطلبات عقد النكاح
تضع المملكة العربية السعودية بعض المتطلبات الهامة لعقد عقد النكاح ، حيث تم توضيح تلك المتطلبات من خلال موقع وزارة العدل الرسمي ، ويمكن الاطلاع على تلك المتطلبات من خلال زيارة الرابط الآتي https://www.moj.gov.sa/ar/Ministry/Departments/MarriageOfficial/Pages/Requirements.aspx ، ويمكننا توضيح تلك المتطلبات من خلال النقاط الآتية :

– حضور طرفي العقد وهم (الزوج والزوج) وحضور ولي أمر العروس ، وفي حالة وفاة الأب فمن الممكن أن يحل محله احد أقارب العروس.

– إحضار كلا من العروسين بطاقة الهوية (البطاقات الشخصية الخاصة بهم).

– لابد من توافر شاهدين على عقد الزواج ويكون بحوزتهم بطاقتهم الشخصية.

– توافر التقرير الطبي لكل من الزوج والزوجة.

– لابد من الإيجاب والقبول لكلا من طرفي العقد بمعني أن يكون الزوج يقبل العروس زوجة له ، وكذلك العروس تقبل العريس زوج لها.

– تحديد مقدار ومبلغ مؤخر الصداق وقيمة المهر ، ويتم حصول الزوجة على مبلغ مؤخر الصداق في حالة انفصال وطلاق الزوجين.

– وفي حالة زواج العروس للمرة الثانية فلابد من إحضار صك الطلاق (قسيمة الطلاق) ، حتى يتم التأكد من مرور شهور العدة وهي ثلاثة شهور.

– وإذا كانت الزوجة في مكان مختلف عن الزوج فيمكنها عمل صك الوكالة لولي الأمر لعقد الزواج ، ولكن يلزم أن يحضر ولي الأمر بعقد الوكالة.

– في حالة إذا كانت الزوجة وريثة لزوج متوفى أو لأب متوفى فلابد أن تقوم بإحضار صك حصر الورثة.

أركان عقد النكاح
لعقد النكاح عدة أركان ليكون عقد شرعي ، تصل أركان عقد النكاح إلى خمس أركان ، ويمكننا توضيح تلك الأركان في الآتي :

– الركن الأول هو “صيغة العقد” وتتضمن تلك الصيغة إيجاب وقبول كل من طرفي العقد ، ويلزم توقيع كل من أطراف العقد حتى يكون عقد شرعي وصحيح.

– الركن الثاني هو “المهر أو الصداق” وهو من الأركان الأساسية لعقد النكاح ، ويتم منح ذلك المبلغ للعروس عند إتمام العقد.

– الركن الثالث هو “توافر شروط العاقدان” وتتمثل شروط الزوجة في (حضورها بنفسها أثناء انعقاد العقد – عدم زواجها بشخص أخر- إنهائها لفترة العدة إذا كانت أرملة أو مطلقة – ألا تكون ملحدة أو مرتدة أو عبده أو مجوسية أو وثنية) ، أما بالنسبة لشروط الزوجة (لابد من حضوره بنفسه أثناء انعقاد العقد – يلزم ألا يكون متزوج من أربعة قبل ذلك العقد – يلزم ألا يكون متزوج من أختها).

– الركن الرابع هو “توافر الشهود” لابد من وجود شاهدان من الرجال أو وجود شاهد واحد وامرأتان ليحلا محل الشاهد الثاني ، ويلزم أن يقوموا بحضور عقد القران كاملا ويقوم بالتوقيع على الأوراق المطلوبة.

– الركن الخامس هو “حضور ولي أمر الزوجة” يلزم وجود ولي أمر الزوجة إذا كان علي قيد الحياة وفي حالة وفاته لابد من قيام أحد أولياء أمرها بحضور العقد مثل الأخ أو العم أو الخال أو أحد الأقارب.

شروط انعقاد عق النكاح
هناك أربع شروط لعقد النكاح بالشريعة الإسلامية ، وتتمثل تلك الشروط في الآتي :

– الشرط الأول هو “تمييز العاقدين” ، حيث يلزم أن يكونوا الزوجين قد تجاوزوا السن الشرعي للزواج ، حتى يكون عقد النكاح شرعي وسليم.

– الشرط الثاني هو “اتحد مجلس العقد” ، والمقصود بالمجلس وجود ولي الأمر والزوجين والمأذون والشهود.

– الشرط الثالث هو “موافقة طرفي العقد” ، وهنا يشترط إيجاب وقبول كلا من الزوجين قبل انعقاد العقد.

– الشرط الرابع هو “سماع انعقاد العقد” ويعني ذل الشرط سماع كلا من طرفي العقد إيجاب وقبول الطرف الأخر.

صيغة عقد النكاح في السعودية
المقصود بصيغة عقد النكاح المحتوي الموجود فيه ، وتعتبر الصيغة الأساسية لعقد النكاح هي إقرار إيجاب وقبول كل من طرفي عقد النكاح ، فبالنسبة للطرف الأول تكون الزوجة أو ولي أمرها ، أما الطرف الثاني فيكون الزوج ، وبمجرد تحقق ذلك الشرط بالعقد إذا فبحوزتنا عقد نكاح شرعي صحيح مائة بالمائة

إعادة نشر بواسطة محاماة نت