نموذج و صيغة عقد رهن منقول مادى

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
حضر أمامنا نحن …….. موثق العقود الرسمية بالمكتب سالف البيان كل من :

1) السيد/ ……..المصرى الجنسية مسلم الديانة والبالغ من العمر …….. سنةيقيم بشارع ……..
قسم …….. محافظة ……..بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى ……..
“طرف اول”
2) السيد/ ……..المصرى الجنسية مسلم الديانة والبالغ من العمر …….. سنةيقيم بشارع ……..
قسم …….. محافظة ……..بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى ……..
“طرف ثان”
بعد أن اقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد طلبا منا تحرير العقد التالى:
“البند الاول”
أقرض الطرف الاول للطرف الثانى مبلغ …….. فقط ……..جنيها دفع نقدا من الطرف الاول للثانى بمجلس هذا العقد .
“البند الثانى”
يلتزم الطرف الثانى بالوفاء بمبلغ القرض كاملا و على دفعة واحدة فى ..-..-…. بموطن الطرف الاول المبين بهذا العقد و الا كان للاخير البدء فى اتخاذ الاجراءات القانونية لاستداء حقه .
“البند الثالث”
تم هذا القرض لقاء فائدة اتفاقية سعرها …….. % من مبلغ القرض سنويا , و يلتزم الطرف الثانى بدفعها سنويا للطرف الاول فور استحقاقها بموطن الاخير , و فى حالة الاخلال بهذا الالتزام يسقط أجل الدين و يتعين الوفاء بمبلغ القرض فورا , و الا كان للطرف الاول اتخاذ الاجراءات القانونية لاستداء حقه .
“البند الرابع”
اذا هلك المنقول المرهون و لو لم يرجع السبب الى تقصير من الطرف الثانى , يسقط أجل الدين و يتعين الوفاء بمبلغ القرض فورا ما لم يكن مبلغ التعويض المستحق أو مبلغ التأمين كافيا للوفاء بقيمة القرض و قدم الطرف الثانى هذا المبلغ للطرف الاول أو عرضه عليه عرضا حقيقيا و لا يكون للاخير الحق فى الاعتراض على ذلك و له التدخل فى دعوى التعويض لقبض ما قد يقضى به نفاذا لما تضمنه هذا البند . فان لم يكن المبلغ كافيا التزم الطرف الثانى بتقديم كفالة عينية أو كفالة شخصية يرتضيها الطرف الاول .
“البند الخامس”
لا يسقط أجل القرض باشهار افلاس – فى الرهن التجارى .

“البند السادس”
ضمانا للوفاء بمبلغ القرض و أقساط الفوائد و المصاريف و التعويضات يرهن الطرف الثانى للطرف الاول رهنا حيازيا واردا على حق الملكية , ……..
“البند السابع”
يلتزم الطرف الثانى بتسليم المنقول المرهون المبين بالبند السابق للطرف الاول فور التوقيع على هذا العقد و بالحضور لمكتب التوثيق بمدينة …….. خلال ثلاثة أيام للتصديق على توقيعه و ذلك اثباتا لتاريخ الرهن , و الا كان للطرف الاول رفع دعوى بصحة و نفاذ العقد .

“البند الثامن”
يقر الطرف الثانى بأن ملكيته للمنقول المرهون قد آلت اليه بموجب …….. و بأنه غير محضور عليه التصرف فيه .

“البند التاسع”
يترتب على تسليم المنقول المرهون للطرف الاول ان يكون له الحق فى حبسه لحين استيفاء أصل الدين و الفوائد و التعويضات و لا يجوز للطرف الثانى استرداده الا بعد الوفاء بالتزامه المتقدم كاملا .

“البند الحادى عشر”
يلتزم الطرف الاول فور تسلمه المنقول سالف البيان بالمحافظة عليه و ان يبذل فى سبيل ذلك من العناية ما يبذله الشخص المعتاد , و يكون مسئولا عن هلاكه ما لم يثبت أن ذلك يرجع لسبب أجنبى لا يد له فيه .

و للطرف الثانى أن يطلب ايداعه لدى أمين اذا اخل الطرف الاول بهذا الالتزام فضلا عن حقه فى التعويض .
“البند الثانى عشر”
ليس للطرف الاول الانتفاع بالمنقول المرهون دون مقابل و عليه ان يستثمره استثمارا كاملا على ان يخصم من المبلغ المضمون بالرهن ما حصل عليه من صافى الريع و ما استفاده من استعماله , باذلا فى ذلك عناية الشخص المعتاد .

“البند الثالث عشر”
على الطرف الاول تقديم حساب دورى كل ثلاث أشهر للطرف الثانى مشتملا على الايرادات الصافية بعد بيان المصروفات التى قام باستنزالها لخصم الفوائد المستحقة ثم استنزال الفائض بعد ذلك من أصل الدين .

“البند الرابع عشر”
يلتزم الطرف الاول برد المنقول المرهون فور الوفاء له بدينه من اصل و فوائد و مصروفات و تعويضات كما يلتزم باعطاء مخالصة بذلك
“البند الخامس عشر”
لا يجوز تجزئة الرهن , و يكون كل جزء من المنقول ضامنا لكل الدين , و كل جزء من الدين مضمونا بالعقار كله , سواء بالنسبة للطرف الثانى أو لورثته من بعده .

“البند السادس عشر”
يلتزم الطرف الثانى بكافة النفقات المترتبة على هذا العقد و المتعلقة بنفقات تحريره و رسوم التصديق على التوقيعات و مصاريف التسليم و الرد و تكون مضمونة بالرهن و فى مرتبته .

“البند السابع عشر”
تختص محاكم …….. بنظر المنازعات التى تتعلق بهذا العقد , و يعتبر كل من طرفيه المبين به موطنا مختارا له فى هذا الصدد .
“البند الثامن عشر”
حرر هذا العقد من نسختين , لكل طرف نسخة .

” الطرف الاول ” ” الطرف الثانى ”
“محضر تصديق”
وزارة العدل ـ مصلحة الشهر العقارى والتوثيق.
مكتب توثيق ……..
محضر تصديق رقم …….. لسنة ……..
أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
أمامنا نحن …….. الموثق بالمكتب سالف البيان.
قد تم التوقيع على هذا العقد من السيد/ …….. بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى …….. ,
ومن السيد/ …….. بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى …….. وهذا تصديق منا بذلك.
الموثق
فى حالة عدم وجود بطاقة مع المتعاقد, يضاف بعد ذكر أسماء الطرفين أن التوقيع تم بحضور شاهدين هما السيد / …….. بطاقة عائلية أو شخصية رقم …….. سجل مدنى …….. , والسيد/ …….. بطاقة رقم …….. سجل مدنى

اعادة نشر بواسطة محاماة نت