نموذج وصيغة عقد حل شركة تضامنية و تصفيتها رضائياً 

إعداد المحامي : مصطفى نعوس

الفريق الأول ” أ “الفريق الثاني “ب “الفريق الثالث ” ج “
الاسم :الاسم :الاسم :
اسم الأب :اسم الأب :اسم الأب :
اسم الأم :اسم الأم :اسم الأم :
مكان وتاريخ الولادة :مكان وتاريخ الولادة :مكان وتاريخ الولادة :
رقم البطاقة الشخصية :رقم البطاقة الشخصية :رقم البطاقة الشخصية :
تاريخ صدورها :تاريخ صدورها :تاريخ صدورها :
جهة الإصدار :جهة الإصدار :جهة الإصدار :
محل ورقم القيد :محل ورقم القيد :محل ورقم القيد :
العنوان :العنوان :العنوان :
الهاتف :الهاتف :الهاتف :

بتاريخه تم الإتفاق بين الفرقاء الثلاثة الشركاء على ما يلي:
لما كان الفرقاء الثلاثة يؤلفون فيما بينهم شركة تجارية من نوع “التضامن” تحت عنوان “شركة……” مركزها في …..وغايتها استيراد وتوزيع مختلف أنواع البضائع، وذلك بمقتضى العقد المسجل في قلم محكمة البداية المدنية في……برقم /……/ وتاريخ / /19 وهي مسجلة في السجل العقاري في ……تحت رقم…….تاريخ …… .
وكان الفرقاء المذكورون يرغبون في حل الشركة وتصفيتها رضائيا فيما بينهم، فقد تم الاتفاق فيما بينهم وهم بكامل الأهلية القانونية على ما يلي:
مادة 1:ـ
تعتبر شركة “……” منحلة بتاريخ / / وبانتهائها بقي مكتبها ومستودعها بملكية الفريق….. .
مادة 2:ـ
يصرح الفرقاء الثلاثة أنهم تحاسبوا وتخالصوا نهائيا عن جميع الحقوق والالتزامات والعلاقات التي تولدت خلال قيام الشركة ولم يبق لأي منهم تحت يد الآخر أية موجودات أو أموال أو وثائق خاصة به سواء أكانت ذات صلة بأعمال الشركة المنحلة أم لا.
مادة 3:ـ
تبعا لحل الشركة وتصفيتها تؤول الوكلات التي كانت تمثلها وتتعامل معها إلى الفريق “ب” حصرا وهذه الوكالات هي:……
وقد أسقط الفريقان “أ” و”جـ” حقهما من المطالبة بأي من هذه الوكالات وتعهدا بعدم السعي بصورة مباشرة أو غير مباشرة للحصول عليها أو التعامل معها إلا بموافقة خطية من الفرق”ب”.
مادة 4:ـ
أخذ “ب” على عاتقه منفردا، الأعباء المالية المترتبة علة الشركة عن أعوام ( ) من ضرائب دخل أو سوى ذلك.
مادة 5:ـ
تبعا لتنازل “ب” و”جـ” بتاريخ …..لصالح “أ” عن إجازة الاستيراد ببضاعة (……) فقد أخذ “أ” على عاتقه منفردا، سائر النتائج المتولدة عن استيراد بضاعة الإجازة المذكورة من ربح أو خسارة ومختلف الأعباء المالية المتوجبة على البضاعة المستوردة من ضرائب ورسوم، ويتحمل كافة المسؤوليات التي قد تنجم عن ذلك تجاه الدوائر المالية والجمركية والتموينية.
مادة 6:ـ
أقر الفرقاء الثلاثة هذه الخالصة النهائية التصفية الرضائية الجارية فيما بينهم وأسقط كل منهم حقه في سلوك الطرق القانونية القضائية الأخرى بشأن كل ما يتعلق بحل الشركة وتصفيتها.
مادة 7:ـ
أبرأ كل فريق ذمة الفريقين الآخرين من كافة الحقوق والمطاليب والإدعاءات الناشئة أو التي قد تنشأ عن عقد الشركة، ابرءا عاما وشاملا لا رجوع فيه ولا نكول ، مسقطا لكل حق وادعاء سابقين لتاريخ هذا العقد، ويستثنى من ذلك ما أبقته المادة 4 من هذا العقد على عاتق “ب” من أعباء مالية، وما أبقته المادة 5 على عاتق “أ” من التزامات ومسؤوليات .
إشعارا بما تقدم، وقع الفرقاء الثلاثة هذا العقد على خمس نسخ منها نسخة لكل فريق، تودع نسخة لدى كل من قلم محكمة البداية المدنية والسجل التجاري بدمشق.

( ) في / /

الفريق الثالث         الفريق الثاني            الفريق الأول