نموذج و صيغة دعوى استحقاق عقار محجوز 

اكتب الاسم هنا
العنوان هنا
رقم الهاتف – رقم الفاكس – رقم الجوال
صندوق البريد
الموقع على شبكة الانترنت
البريد الالكتروني

 

مقام محكمة البداية المدنية  الموقرة في ……..

 

الجهة المدعية :
الاســـم :المحامي الوكيل :
الموطن المختار :سند التوكيل :
البطاقة الشخصية

 

الجهة المدعى عليها :
1-
2-

 

نوع الدعوى :استحقاق عقار محجوز

وقائع الدعوى :

بتاريخ …/../… وبموجب العقد العقاري رقم … لعام …. باع الموكل للمدعى عليه الأول …. العقار رقم …/… من منطقة …. العقارية بـ… . إلاّ أن المدعى عليه الاول…. لم يقم بتسديد الثمن المتفق عليه بينه وبـين الموكـل ممّـا اضـطر الموكل إلى إقامة دعوى فسخ تسجيل العقار عن اسم المدعى عليه الأول …… وإعادة تسجيله باسمه أصولاً لعلة عدم تسديد الثمن والإخلال بعقد البيع .

فصدر القرار رقم ……… بتاريـخ …/../ …. عـن محكـمة البدايـة المدنـية بـ… والذي قضى بفسخ البيع وفسخ تسجيل العقار وإعادة ملكـيّته لاسـم الموكـل وإلـزام المدعـى عليه الاول… بتطهـير صحيفة العقار ومن الإشـارات والحـجوزات والرهونـات التي أثـقله بها خلال فترة تملّكه الواقـعة من ../../…/ ولغايـة ./../…. ربطـاً صـورة مصدّقـة عن القرار المذكور وبيان قيد عقاري وهذا القرار هو موضوع الملف التنفيذي رقم …./حقوق لعام … لجهة إلزام المدعى عليه الاول بتطهير صحيفة العقار بعد أن تم إعادة العقار لاسم الموكل خلال فترة تملّك المدعى عليه الأول …. للعـقار قام المدعـى علـيه الثاني ….بوضع إشارة حجز تنفيذي علـى صحيـفة العـقار ايفاءً لمبلـغ /……/ل0س له بذمـة المدعى عليه الأول ويسعى الآن للتنفيذ على العقار بموجب الملف التنفيذي رقم …/ حقوق لعام …. ، ربطاً شرحاً صادراً عن دائرة التنفيذ المدني بـ… يثبت ذلك .

وحيث أن :
1-العقار رقم …/.. منطقة ….العقارية ملك خالص للموكل ولا علاقة للمدعى عليه الاول… به
2- أعيد تسجيل العقار على اسم الموكل نتيجة قرار فسخ التسجيل والذي أعاد الحال إلى ما كان عليه قبل التعاقد بين الموكل والمدعى عليه الاول … وأنهى أية علاقة الاول…. بالعقـار وبذلك فإن الحجز التنفيذي الملقى على صحيفة العقار لصالح المدعى عليه الثاني …. ملقـى على ملك الغير والإجراءات التنفيذيّة الجارية بموجب الملف التنفيذي رقم /…./حقوق لعام … جارية على ملك الغير .
3-إن كون إشارة الحجز قد وضعت على صحيفة العقار خلال فترة تملّك المدعى عليه …. للعقار لا يلغي مفعول القرار القضائي القاضي بفسخ البيع وفسخ التسجيل وإعادة الحال إلى ما كانت عليه قبـل التعاقد بين الموكل والمدعى عليه ….وإعادة تسجيل العقار على اسم الموكل ولا ينفي عن هذا الحجز وقوعه على ملك الغير .
4-المدعى عليه الثاني ……. يعلم علم اليقين بأنه ليس للمدعى عليه المدعى عليه …. أيّة علاقـة بالعقار رقم 5900/8 طوق البلد وبأنه ملك خالص للموكل ومع ذلك وتعسفاً منه باستعمال حقه ساعي في التنفيذ على العقار .
5-العبرة في ثبوت الملكية لقيود السجل العقاري وملكية الموكل ثابتة بموجب تلك القيود والتي تثبـت من خلال التطورات الجارية على ملكية العقار أنه كان ملك للموكل وتم شراءه من قبل المدعى عليه …. ثم تم فسخ هذا الشراء وفسخ التسجيل وإعادة العقار لاسم الموكل بموجب القرار القضائي الأمـر الذي أنهى أية علاقة للمدعى عليه …. بالعقار وبجعل الحجز التنفيذي والإجراءات التنفيذية منصبّة على ملك الغير .
وحيث أن في استمرار الإجراءات التنفيذية بالغ الضرر للموكل لكونها ستؤدي إلى بيع عقاره وهو ضرر كبير لا يمكن تداركه .

-وبما أن في الأمر عجلة زائدة وخشية فوات الوقت سيّما وأن المدعى عليه الثاني جادّ في إجراءات التنفيذ

-لذلك جئنا ملتمسين من مقامكم :

1-قيد الدعوى بسيطة وتقصير مهل الحضور والتبليغ إلى …/ساعة ومن ثم دعوتنا إلى أقرب جلسة محاكمة .
2-بعد اكتمال الخصومة إعطاء القرار بوقف الإجراءات التنفيذية الجارية بالملـف التنفيذي رقـم …. /حقوق لعام …. على العقار رقم …./.. من منطقة …. العقارية بـ… لحين البتّ بهذه الدعوى بقرار مبرم.
3-إعطاء القرار باستحقاق الموكل للعقار المحجوز رقم …./.. طوق البلد ورفع إشارة الحجز التنفيذي الملقى على صحيفة العقار بموجب العقد العقاري رقم …. تاريخ ../../…. لصالح المدعى عليه الثاني …. وإلغاء الإجراءات التنفيذية المنصبّة على العقار بالملف التنفيذي رقم …./حقوق لعام ….
4-تضمين المدعى عليهما الرسوم والمصاريف.

( ) في / /                                    بكل تحفظ واحترام                       الوكيل

إعادة نشر بواسطة محاماة نت