نموذج وصيغة انذار عرض مبلغ من النقود – القانون المصري
أنه في يوم …… الموافق …/…/…..
بناء على طلب السيد / ….. المقيم فى ….. ومحله المختار مكتب الاستاذ / ……المحامي الكائن …………
أنا ……… محضر محكمة ………. الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت :
السيد / ……. المقيم فى ……….. قسم ……. محافظة ……مخاطبا مع/………..
وأنذرته بالأتي
بموجب سند الدين المؤرخ …./…/…… يداين المنذر إليه الطالب بمبلغ ………….. جنيه مستحق الأداء فى…./…/…….. ، إلا أن المنذر إليه امتنع عن استلام المبلغ المذكور قيمة الدين اضرارا بالطالب .
ولما كانت المادة 487 من قانون المرافعات تنص على أنه : ” يحصل العرض الحقيقي بإعلان الدائن على يد محضر ويشتمل محضر العرض على بيان الشيء المعروض وشروط العرض وقبول المعروض أو رفضه وكانت المادة 488 من قانون المرافعات تنص على أنه : ” إذا رفض العرض وكان المعروض نقودا قام المحضر بإيداعها خزانة المحكمة فى اليوم التالى لتاريخ المحضر على الأكثر ، وعلى المحضر أن يعلن الدائن بصورة من محضر الايداع خلال ثلاثة أيام من تاريخه ” .
وكانت المادة 490 من قانون المرافعات تنص على أنه : ” لا يحكم بصحة العرض الذى لم يعقبه إيداع إلا إذا تم إيداع المعروض مع فوائده التى استحقت لغاية يوم الإيداع ، وتحكم المحكمة مع صحة العرض ببراءة ذمة المدين من يوم العرض ” .
وهو الأمر الذي يحق معه للطالب عرض المبلغ قيمة الدين عرضا قانونيا صحيحا على يد محضر لإبراء ذمته ، وفى حالة رفض المنذر اليه الاستلام يودع المبلغ خزانة المحكمة فى اليوم التالى لتاريخ المحضر .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه الى حيث محل إقامة المنذر اليه وسلمته صورة من هذا الإنذار للعلم بما جاء به ونفاذ مفعوله قانونا وعرضت عليه مبلغ …………. المبين تفصيلا بصدر الإنذار عرضا قانونيا لإبراء ذمة الطالب ، وفى حاله رفضه الاستلام فسوف يتم إيداع المبلغ خزانه المحكمة على أن يكون له الحق فى صرف المبلغ فى أي وقت دون قيد او شرط بعد خصم مصروفات الإيداع ، مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .
ولأجل العلم /
السند القانونى : المواد ( 487 ، 488 ، 490 ) من قانون المرافعات
اعادة نشر بواسطة محاماة نت .