حماية حقوق الملكية الفكرية للمنتجات الصوتية والمرئية

ان ظهور المنتجات الصوتية والمرئية القرصانية باستمرار رغم الحظر المتكرر مشكلة عالمية. ولقد اولت الحكومة الصينية بالغ الاهتمام بحماية حقوق الملكية الفكرية للمنتجات الصوتية والمرئية وتقوم دائما بمكافحة المنتجات الصوتية والمرئية القرصانية كعمل هام. فى السنوات الماضية , أسست الصين تدريجيا مجموعة كاملة من نظم ادارة المنتجات الصوتية والمرئية وهى تضم رئيسيا : نظام حماية حقوق الملكية الفكرية, ونظام الترخيص لتجارة المنتجات الصوتية والمرئية, والنظام الخاص لحقوق الطبع والنشر, ونظام بروتوكول الاستنساخ ونظام اشارة التمييز ( SID ) لمصادر الاقراص, ونظام الفحص للواردات الصوتية والمرئية, ونظام مكافآت المبلغين عن الجرائم, ونظام زيادة اشارات التمييز الموحدة للمنتجات الصوتية والمرئية, ونظام التسجيل لمستودعات المنتجات الصوتية والمرئية, ونظام الاعلان للمراقبة والابلاغ للمنتجات الصوتية والمرئية القرصانية.
فى اغسطس 1994 , اصدرت الصين (( لائحة ادارة المنتجات الصوتية والمرئية)), واعادت النظر فيها فى ديسمبر 2001. وحسب القوانين واللوائح القانونية المتعلقة مثل(( الاحكام العامة للقانون المدنى )) و(( قانون حقوق التأليف )) و(( القانون الجنائى )) و(( لائحة ادارة المنتجات الصوتية والمرئية )), اصدرت المصلحة العامة للنشر والطباعة ووزارة الثقافة والهيئة العامة للجمارك ووزارة التجارة سلسلة من اللوائح الادارية ومنها (( لائحة ادارة نشر المنتجات الصوتية والمرئية )) و(( لائحة ادارة تجارة المنتجات الصوتية والمرئية بالجملة والتجزئة ولتأجيرها)) و(( لائحة ادارة الواردات الصوتية والمرئية )) و(( لائحة ادارة مؤسسات التعاون الصينى ـ الاجنبى فى تسويق المنتجات الصوتية والمرئية بالتقسيط )), مما جعل تجارة المنتجات الصوتية والمرئية وحمايتها طبقا للقوانين واللوائح.

تمشيا مع التطور السريع لسوق المنتجات الصوتية والمرئية اخذت الصين تعدل نظام الادارة الحكومية لهذا القطاع تدريجيا. وقد حددت (( لائحة ادارة المنتجات الصوتية والمرئية )) وظائف الادارة واعمالها فى هذا القطاع. فى عام 1988, اوضح مجلس الدولة نظام الادارة حسب مبدأ ” التبسيط والفعالية والتوحيد ” وحدد بوضوح ان المصلحة العامة للنشر والطباعة تتحمل مسؤولية ادارة انتاج المنتجات الصوتية والمرئية ونشرها و استنساخها. وتتحمل وزارة الثقافة مسؤولية ادارة تجارة المنتجات الصوتية والمرئية بالجملة والتجزئة والتأجير والعرض والاستيراد . كما عدلت الحكومات المحلية نظما ادارية محلية بموجب توزيع العمل ووظائف هيئات الحكومة المركزية. حاليا, أسست الصين بصورة اولية شبكة ادارية لأسواق المنتجات الصوتية والمرئية على مستويات الحكومة المركزية والمقاطعة والاقليم والمحافظة. فى معظم المناطق الصينية تأسست صفوف الرقابة على الاسواق الثقافية بما فيها سوق المنتجات الصوتية والمرئية لتطبيق الرقابة والادارة لأسواق المنتجات الصوتية والمرئية بجد واجتهاد.
منذ تسعينيات القرن الماضى , شنت الهيئات الوطنية لرقابة اسواق المطبوعات وهيئات الادارة الثقافية بالتعاون مع الوحدات ذات العلاقة حملات متكررة لتنظيم اسواق المنتجات الصوتية والمرئية مما انخفض عدد المنتجات الصوتية والمرئية القرصانية بصورة ملحوظة, وارتفع عدد التوزيع للمنتجات الصوتية والمرئية الاصلية ارتفاعا كبيرا, وتحسن نظام اسواق المنتجات الصوتية والمرئية تدريجيا.

ذكرت الاحصاءات غير المتكاملة ان الصين فى فترة 1994 ـ 2004 , الغت رخصات 9 مؤسسات استنساخ للاقراص . وضبطت 200 خط لانتاج الاقراص اللامشروعة. وفى اغسطس عام 2004, وفقا للحملة الخاصة الموحدة الرامية الى حماية حقوق الملكية الفكرية شنت وزارة الثقافة خطة شاملة لتسديد الضربات لعمليات الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية فى قطاع المنتجات الصوتية والمرئية. وقامت بالرقابة والارشاد والتنسيق فى المدن الرئيسية والمناطق الرئيسية لتعزيز قوة تنفيذ القوانين مما اسفر ذلك عن ضبط عدد كبير من الاوكار السرية للمنتجات الصوتية والمرئية القرصانية اللامشروعة وشبكات التوزيع السرية.
فى عام 2004, فحصت الهيئات الوطنية لادارة ورقابة الاسواق الثقافية 555.368 مؤسسة للمنتجات الصوتية والمرئية وصادرت منها 154 مليونا من الاقراص المتنوعة اللامشروعة. فى يوم 12 يناير 2005 , شنت وزارة الثقافة ومصلحة الدولة لحماية حقوق الملكية الفكرية حملة موحدة لتدمير المنتجات الصوتية والمرئية اللامشروعة على نطاق البلاد. ودمرت 63.33 مليون قرص متنوعة غير مشروعة بمرة واحدة.