النص الكامل لمشروع خارطة الطريق الأمريكية

 

نص مشروع خارطة الطريق الأمريكية (15-10-2002)

المرحلة الأولى: تشرين الأول 2002 – آيار2003 (التحول/الانتخابات)

المحطة الأولى: تشرين الأول – كانون الأول 2002

تطور اللجنة الرباعية خطة عمل مفصلة بالتشاور مع الأطراف، ويتماعتمادها في كانون الأول خلال اجتماع اللجنة الرباعية (ولجنة الدول المانحة) AHLC
تعيين حكومة فلسطينية جديدة، وإنشاء منصب رئيس وزراء و”بصلاحيات” (empowered)، وبما يشمل أي إصلاحات قانوينة لهذا الغرض.
يعين المجلسالتشريعي لجنة مكلفة صياغة مسودة دستور فلسطيني للدولة الفلسطينية.
تنشئالسلطة الفلسطينية لجنة انتخابات مستقلة، ويراجع المجلس التشريعي ويعدل قانونالانتخابات.
لجنة الدول المانحة الوزارية تطلق جهداً كبيراً للمساعدات منالدول المانحة.
تصدر القيادة الفلسطينية بياناً لا يقبل التأويل يعيد تأكيدحق إسرائيل بالعيش بسلام وأمن، ويدعو لوقف فوري للانتفاضة المسلحة وكافة أشكالالعنف ضد الإسرائيليين في كل مكان، وتوقف كافة المؤسسات الفلسطينية عن التحريض ضدإسرائيل.
بالتنسيق مع اللجنة الرباعية يتم تنفيذ الخطة الأمريكية لإعادةالبناء والتدريب واستئناف التعاون الأمني مع مجلس خارجي للإشراف، مكون من “الولاياتالمتحدة، مصر، الأردن”.
تدمج جميع أجهزة الأمن الفلسطينية ضمن 3 أجهزة،وتكون مسؤولة أمام وزير الداخلية صاحب الصلاحيات.
أجهزة الأمن الفلسطينيةالتي يعاد بناؤها ويعاد تدريبها وأجهزة جيش الدفاع الإسرائيلي المقابلة يبدآن إعادةمرحلية للتعاون الأمني والالتزامات الأخرى، كما تم الاتفاق عليه في خطة تينيت، وبمايشمل اجتماعات عادية على مستوى عالٍ وبمشاركة مسؤولين أمنيين أمريكيين.

حكومة إسرائيل تسهل سفر المسؤولين الفلسطينيين لاجتماعات المجلس التشريعي،وللتدريبات الأمنية التي تتم بإشراف دولي، ولأعمال أخرى للسلطة الفلسطينية دونقيود.
تنفذ الحكومة الإسرائيلية توصيات تقرير “بريتيني” لتحسين الأوضاعالإنسانية، وبما يشمل القيود المفروضة على الحركة بين المناطق الفلسطينية.
توقف الحكومة الإسرائيلية الأعمال التي تقوض الثقة، وبما يشمل الهجمات علىالمناطق المدنية، وهدم البيوت ومصادرة الممتلكات والأبعاد كشكل من أشكال العقاب، أولتسهيل الإنشاءات الإسرائيلية.
تبدأ الحكومة الإسرائيلية وبشكل فوري برنامجالمقاصة الشهري للعائدات واستناداً إلى آلية مراقبة ذات شفافية، وتنقل الحكومةالإسرائيلية جميع الأموال المحتجزة إلى وزارة المالية الفلسطينية حتى نهاية شهركانون الأول 2002، وضمن جدول زمني محدد.
تتحرك الدول العربية بشكل حازملقطع أي تمويل حكومي أو خاص للجماعات المتطرفة، وتقدم الدعم المالي للفلسطينيين عبروزارة المالية الفلسطينية.
تفكك الحكومة الاستيطانية التي تم إنشاؤها منذقيام الحكومة الإسرائيلية الحالية، وبما يتماشى مع مبادئ الحكومة الإسرائيليةالحالية (guidelines).

المحطة الثانية – كانون الثاني – آبار 2003:
استمرار الإصلاحات الفلسطينية السياسية لضمان صلاحيات ومسؤوليات المجلسالتشريعي، ورئيس الوزراء والحكومة.
توزع اللجنة المستقلة مسودة الدستورالفلسطيني، الذي سيكون على أساس الديمقراطية البرلمانية القوية للنقاش العام وإبداءالملاحظات.
تحويل الصلاحيات إلى المجالس المحلية من خلال تعديل قانونالبلديات.
تنشأ آلية مراقبة من قبل اللجنة الرباعية.
خطواتفلسطينية عملية بما يتفق عليه في المجالات القضائية والإدارية والاقتصادية، وكمايقرر من قبل مجموعة العمل (Task Foree).
كلما تقدم الأداء الفلسطيني الأمنيبشكل شمولي، تنسحب قوات جيش الدفاع الإسرائيلي بشكل متسارع (progressively). منالمناطق المحتلة منذ 28 أيلول 2000، وينتهي الانسحاب قبل إجراء الانتخاباتالفلسطينية، ويتم نشر قوات الأمن الفلسطيني في المواقع التي تنسحب منها قوات جيشالدفاع الإسرائيلي.
تسهل الحكومة الإسرائيلية المساعدة من قبل لجنة العملالخاصة بالانتخابات تسجيل الناخبين، وحركة المرشحين ومسئولي التصويت.
تعيدالحكومة الإسرائيلية فتح غرفة التجارة في القدس الشرقية وباقي المؤسسات الاقتصاديةالفلسطينية التي تم إغلاقها.
لجنة صياغة الدستور تقترح وثيقة مسودةلتقديمها بعد الانتخابات للمجلس التشريعي الجديد لإقرارها.
يتفق الجانبانالفلسطيني والإسرائيلي على اتفاقية أمنية جديدة بناء على خطة تينيت، وبما يشمل آليةأمنية فاعلة لوقف العنف والإرهاب والتحريض، يتم تنفيذها من خلال أجهزة أمنيةفلسطينية فاعلة أعيد بناؤها.
تجمد الحكومة الإسرائيلية جميع النشاطاتالاستيطانية بما يتوافق مع تقرير ميتشيل، وبما يشمل النمو الطبيعي للمستوطنات.
يجري الفلسطينيون انتخابات حرة وعادلة وشفافة للمجلس التشريعي الفلسطيني.
الدعم الإقليمي: بعد الانتهاء من الخطوات الأمنية، وانسحاب قوات جيش الدفاعالإسرائيلي إلى مواقع 28 أيلول تعيد مصر والأردن سفيريهما إلى إسرائيل.
المرحلة الثانية: حزيران 2003 كانون الأول 2003 (الانتقال (Transition):

التقدم نحو المرحلة الثانية سيكون على أساس حكم اللجنة الرباعية، وبمساعدةآلية مراقبة دائمة تتم إقامتها على الأرض، ومدى سماح الظروف للتحرك إلى الأمام، ومعالأخذ بالاعتبار أداء كافة الأطراف ومراقبة اللجنة الرباعية. وتبدأ المرحلة الثانيةبعد الانتخابات الفلسطينية، وتنتهي مع إمكانية إنشاء دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتةفي نهاية عام 2003.

المؤتمر الدولي: تعقده اللجنة الرباعية وبالاتفاق معالأطراف، وبعد إنجاز الانتخابات الفلسطينية بنجاح لدعم بناء الاقتصاد الفلسطيني،ولإطلاق المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين حول إمكانية إنشاء دولة فلسطينيةبحدود مؤقتة.
هذا الاجتماع سيكون مفتوحا وعلى أساس هدف تحقيق السلام الشاملفي منطقة الشرق الأوسط (وبما يشمل السلام بين إسرائيل وسوريا وإسرائيل ولبنان) وعلىأساس المبادئ التي وردت في مقدمة هذه الوثيقة.
إعادة الروابط العربيةالأخرى مع إسرائيل التي كانت قائمة قبل الانتفاضة (المكاتب التجارية…إلخ.
إحياء المفاوضات متعددة الأطراف وحول المواضيع الإقليمية (المياه – البيئة – التطوير الاقتصادي – اللاجئين – مسائل الحد من التسلح.
المجلس التشريعيالفلسطيني الجديد المنتخب سيقر دستور الدولة الفلسطينية الديمقراطية المستقلة.
استمرار تنفيذ التعاون الأمني، واستكمال جمع الأسلحة غير المشروعة، ونزعأسلحة الجماعات العسكرية، استناداً للمرحلة الأولى من الاتفاق الأمني.
مفاوضات فلسطينية إسرائيلية بهدف إنشاء دولة ذات حدود مؤقتة، وتنفيذالاتفاقات الموقعة سابقاً لتعزيز التواصل الجغرافي. إنجاز تفاهم انتقاليوإنشاء الدولة ذات الحدود المؤقتة في نهاية عام 2003. وتعزيز الدور الدولي فيمراقبة التحول.
المزيد من الخطوات في مجال المستوطنات بالتزامن مع إنشاءالدولة ذات الحدود المؤقتة.

المرحلة الثالثة: (2004-2005)- الدولة:
التقدم نحو المرحلة الثالثة، بناءً على حكم اللجنة الرباعية، والأخذبالاعتبار أعمال الأطراف ومراقبة اللجنة الرباعية.
المؤتمر الدولي الثاني: تعقده اللجنة الرباعية بالاتفاق مع الأطراف في بداية عام 2004، لإقرار الاتفاق علىالدولة ذات الحدود المؤقتة، ولإطلاق مفاوضات بين إسرائيل وفلسطين نحو حل نهائي ووضعدائم عام 2005، وبما يشمل الحدود، والقدس، واللاجئين والمستوطنات، ولدعم التقدم نحوتسوية شاملة في الشرق الأوسط بين إسرائيل ولبنان وسورية يتم التوصل إليها بأسرع وقتممكن.
استمرار التقدم الفعال والشامل في جدول أعمال الإصلاحات المحددة منقبل مجموعة العمل (Task Foree) تحضيراً لاتفاق الوضع الدائم.
استمرارالتعاون الأمني بشكل مستمر وفعال، على أساس الاتفاقات الأمنية التي تم التوصل إليهافي المرحلة الأولى والاتفاقات السابقة الأخرى.
تقبل الدول العربية بعلاقاتطبيعيةمع إسرائيل والأمن لكافة دول المنطقة بما يتوافق مع مبادرة قمة بيروتالعربية.

النص الحرفي المعدل لخارطة الطريق: (14-11-2002)
الوارد أدناه هو عناصر أداء وخارطة طريق بمراحل وأهداف واضحةتهدف للتقدم في المجالات السياسية، الأمنية، الاقتصادية، الإنسانية وبناء المؤسساتتحت رعاية اللجنة الرباعية.
الهدف هو تسوية شاملة ونهائية للصراعالفلسطيني-الإسرائيلي في العام 2005 كما جاء في خطاب الرئيس بوش في 24 حزيران (يونيو) الماضي 2002، وتم الترحيب به من قبل الاتحاد الأوروبي، روسيا، والأممالمتحدة في البيانات الوزارية للجنة الرباعية 16 تموز و17 أيلول.
هذهالتسوية التي سيتم التفاوض عليها بين الأطراف ستؤدي إلى انبعاث دولة فلسطينيةمستقلة وديمقراطية قادرة على الحياة تعيش جنبًا إلى جنب بأمن وسلام مع إسرائيلوجيرانها الآخرين، هذه التسوية ستنهي الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وستنهي الاحتلالالذي بدأ في العام 1967 على أساس مرجعية مؤتمر مدريد ومبدأ الأرض مقابل السلاموقرارات مجلس الأمن 242 و338 و1397 والاتفاقات السابقة المبرمة بين الأطراف، وهذهالتسوية ستأخذ أيضًا بالاعتبار الخاص الأهمية المتواصلة للمبادرة العربية السعوديةالتي تم تبنيها من قبل القمة العربية في بيروت، وهي جزء أساسي للجهود الدوليةالهادفة لتحقيق سلام شامل على جميع المسارات بما في ذلك المساران السوري – الإسرائيلي واللبناني – الإسرائيلي.
إن حل الدولتين للصراع الفلسطيني،الإسرائيلي يمكن تحقيقه فقط من خلال إنهاء العنف والإرهاب، وقبول واضح لا يقبل الشكمن قبل الطرفين بهدف التسوية للتفاوض عليه المنصوص عليه أعلاه.
اللجنةالرباعية ستساعد وتسهل تطبيق الخطة، بدءاً من المرحلة الأولى بما في ذلك النقاشاتالمباشرة بين الأطراف كلما استدعى الأمر ذلك.
لقد أنشأت الخطة جدولاًزمنيًّا واقعيًّا للتنفيذ، ولكن التقدم فيها يتطلب ويعتمد على جهود الإيمان الجيدللأطراف والتزامهم بكل واحدة من الالتزامات المنصوص عليها أدناه، ففي حال إذا طبقتالأطراف تعهداتها بسرعة فإن التقدم بين وخلال المراحل قد يأتي أسرع مما هو منصوصعليه في الخطة، والعكس صحيح.
اللجنة الرباعية ستجتمع بشكل متواصل علىمستويات عالية من أجل تقييم أداء الأطراف في تنفيذ الخطة في كل مرحلة يتوقع منالأطراف أداء التزاماتها بشكل متوازٍ ما لم ينص عكس ذلك.

المرحلة الأولى: منالآن وحتى آيار (مايو) 2003 إنهاء الإرهاب والعنف:

إعادة الحياة الفلسطينيةإلى طبيعتها، بناء المؤسسات الفلسطينية، في المرحلة الأولى يشرع الفلسطينيون فورًابتطبيق وقف غير مشروط للعنف وفقًا للخطوات المحددة أدناه، يستأنف الفلسطينيونوالإسرائيليون التعاون الأمني على أساس خطة تينيت لإنهاء العنف الإرهاب والتحريض منخلال أجهزة أمنية فلسطينية فعَّالة ومعادة الهيكلية.
السلطة الفلسطينية تقومبعملية إصلاح سياسية شاملة، تحضيرًا للدولة بما في ذلك صياغة الدستور الفلسطينيوانتخابات حرة ونزيهة ومفتوحة على هذه الأسس (الاتحاد الأوروبي طلب شطب عبارةالمجلس التشريعي الجديد). إسرائيل تقوم بكل الخطوات المطلوبة من أجل إعادة الحياةالفلسطينية إلى طبيعتها.
إسرائيل تنسحب من المناطق الفلسطينية التي احتلتبعد 28 أيلول (سبتمبر) 2000، والطرفان يعودان إلى الوضع الذي ساد قبل هذا التاريخفي وقت يتقدم فيه الأداء والتعاون الأمني. إسرائيل أيضًا تجمد جميع النشاطاتالاستيطانية بما يتوافق وتقرير ميتشيل.

مع انطلاق المرحلةالأولى
تصدر القيادة الفلسطينية بيانًا لا يقبل التأويل يعيد تأكيد حقإسرائيل بالعيش بسلام وأمن، ويدعو لوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار ووقف النشاطاتالعسكرية وجميع أشكال العنف ضد الإسرائيليين في كل مكان، توقف كافة المؤسساتالفلسطينية الرسمية التحريض ضد إسرائيل.
تصدر القيادة الإسرائيلية بيانًا لايقبل التأويل تؤكد فيه التزامها برؤية الدولتين، دولة فلسطينية مستقلة، قابلةللحياة، وذات سيادة تعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل، كما عبّر عنها الرئيسبوش، وتدعو إلى وقف فوري للعنف ضد الفلسطينيين في كل مكان، الحكومة الإسرائيلية لنتقوم بأية أعمال تقوض الثقة بما في ذلك الإبعاد (الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدةيطالبان بإضافة عبارة: وقف العمليات العسكرية الاستفزازية) والهجمات ضد المدنيين أوفي المناطق المكتظة بالسكان المدنيين، مصادرة أو هدم المنازل والممتلكاتالفلسطينية، كإجراء عقابي أو تسهيل البناء الإسرائيلي، وهدم المؤسسات المدنيةوالبنى التحتية الفلسطينية. تنهي جميع المؤسسات الرسمية الإسرائيلية التحريض ضدالفلسطينيين.

الأمن
يعلن الفلسطينيون وقفًا لا يقبل التأويل للعنفوالإرهاب، ويقومون بجهود ملموسة على الأراضي لاعتقال وتوقيف الأشخاص والجماعات التيتشنّ وتخطط لهجمات عنيفة ضد الإسرائيليين في كل مكان.
الأجهزة الأمنية فيالسلطة الفلسطينية تبدأ عمليات ناجعة ومحددة تهدف إلى تفكيك القدرات والبنى التحتيةالإرهابية.
اعتمادًا على الآليات القائمة والمصادر الموجودة على الأرض تبدأاللجنة الرباعية بالمراقبة والتشاور مع الأطراف لتشكيل آلية للرقابة العمليةوتطبيقها.
كما تم الاتفاق مسبقًا يبدأ تطبيق الخطة الأمريكية لإعادة البناءوالتدريب واستئناف خطة التنسيق الأمني بالتعاون مع مجلس خارجي للإشراف يضم الولاياتالمتحدة ومصر والأردن (الاتحاد الأوروبي يطلب إضافة العبارة: وبدعم اللجنة الرباعيةأو بدعم من الاتحاد الأوروبي
يتم دمج جميع الأجهزة الأمنية الفلسطينية فيثلاثة أجهزة تكون مسؤولة أمام وزير داخلية صاحب صلاحيات.
أجهزة الأمنالفلسطينية التي يُعاد بناؤها ويعاد تدريبها ونظراؤها في الجيش الإسرائيلي يبدءونبالتقدم لاستئناف التعاون الأمني والتزامات أخرى تطبيقًا لخطة تينيت، بما في ذلكاجتماعات عادية على مستوى رفيع بمشاركة مسؤولين أمنيين أمريكيين.

تقطع الدولالعربية التمويل العام والخاص للجماعات التي تدعم وتشارك بالعنفوالإرهاب.
جميع المانحين الذين يوفرون دعمًا للميزانية الفلسطينية يحولونهذه الأموال من خلال الصندوق الموحد لوزارة المالية الفلسطينية.

بينما يتقدمالأداء الأمني الشامل يقوم الجيش الإسرائيلي بانسحاب متقدم من المناطق المحتلة بعد 28 أيلول (سبتمبر) 2000، وكلا الطرفين يعودان إلى الوضع الذي ساد قبل 28 أيلول 2000، تنتشر القوات الأمنية الفلسطينية في المناطق التي يخليها الجيشالإسرائيلي.

بناء المؤسسات الفلسطينية
عملية مصادقة لصياغة دستورالدولة الفلسطينية، حالما تجهز، توزع لجنة دستورية مسودة الدستور الفلسطيني،القائمة على أسس ديمقراطية برلمانية قوية ورئيس وزراء ذي صلاحيات، من أجل الملاحظاتالعامة والنقاش.
اللجنة الدستورية تقترح مسودة الوثيقة بعد الانتخابات منأجل المصادقة من قبل المؤسسات الفلسطينية المناسبة.
الحكومة الإسرائيليةتسهل بالكامل تنقل الشخصيات الفلسطينية لجلسات المجلس التشريعي والحكومة، التدريباتالأمنية التي تتم بإشراف دولي، الانتخابات وغيرها من نشاطات الإصلاح، وغيرها منالإجراءات الداعمة ذات العلاقة بجهود الإصلاح.
تعيين وزراء فلسطينيين ذويصلاحيات للقيام بإصلاح جذري، استكمال خطوات إضافية لتحقيق فصل حقيقي بين السلطاتبما في ذلك أية خطوات إصلاح قانونية فلسطينية ضرورية لهذه الغاية.
رئيسوزراء انتقالي أو حكومة بصلاحيات سلطة تنفيذية، جسم لصنع القرار.
إنشاء لجنةانتخابات فلسطينية مستقلة، المجلس التشريعي يراجع ويعدل قانونالانتخابات.
أداء فلسطيني في القضاء، الإدارة، الاقتصاد، وفقًا للأسس التيوضعتها اللجنة الدولية حول الإصلاح الفلسطيني.
في أقرب وقت ممكن (الولاياتالمتحدة تطلب إضافة عبارة: وعلى أساس الإجراءات المنصوص عليها أعلاه يجريالفلسطينيون انتخابات حرة ومفتوحة وعادلة) (الاتحاد الأوروبي يطلب إلغاء: للمجلسالتشريعي الفلسطيني.
الحكومة الإسرائيلية تسهل مساعدة اللجنة الدوليةللانتخابات، تسجيل الناخبين، مرور المرشحين، ومسؤولي التصويت.
الحكومةالإسرائيلية تعيد فتح الغرفة التجارية الفلسطينية وغيرها من المؤسسات الفلسطينيةالمغلقة في القدس الشرقية، على أساس التزام هذه المؤسسات بالعمل بحزم وفقًاللاتفاقات السابقة بين الطرفين.
الردود الإنسانية
تقوم الحكومةالإسرائيلية بخطوات لتحسين الأوضاع الإنسانية، بما في ذلك تطبيق توصيات تقريربريتيني لتحسين الأوضاع الإنسانية، رفع منع التجوال، وتخفيف القيود المفروضة علىحركة الأشخاص والبضائع، والسماح بتحرك كامل وأمن للموظفين الإنسانيينالدوليين.
الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية تواصلان عملية تحصيلالعائدات لتحويل الأموال وفقًا لآلية رقابة شفافة ومتفق عليها.

المجتمعالمدني
تواصل دعم المانحين لبرامج شعب لشعب ومبادرات المجتمعالمدني.
المستوطنات
تفكك الحكومة الإسرائيلية فورًا جميع البؤرالاستيطانية التي تمت إقامتها منذ شهر آذار (مارس) لعام 2001.
روسيا والأممالمتحدة والاتحاد الأوروبي تطلب شطب العبارة التالية: بعد وقف شامل لإطلاق النار)،تجمد الحكومة الإسرائيلية جميع النشاطات الاستيطانية تطبيقًا لتقرير لجنة ميتشيل (بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات)، مع إعطاء الأولوية للمشاريع التي تهددتواصل المناطق السكنية الفلسطينية، بما في ذلك المنطقة حول القدس.
المرحلةالثانية: حزيران (يونيو) 2003 – كانون الأول (أكتوبر) 2003 (انتقالية

تتركز الجهود في المرحلة الثانية على خيار إنشاء دولة فلسطينيةبحدود مؤقتة، على أساس الدستور الجديد، كمحطة على الطريق نحو الحل الدائم، التقدمنحو المرحلة الثانية سيكون على أساس الحكم الجماعي للجنة الرباعية فيما إذا كانتالشروط مواتية للتقدم أخذًا بعين الاعتبار أداء جميع الأطراف. تقدم الجهود لإعادةالحياة الفلسطينية إلى طبيعتها وبناء المؤسسات الفلسطينية. المرحلة الثانية تبدأبعد الانتخابات الفلسطينية مع إمكانية إنشاء دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة في العام 2003.

أهدافها الرئيسية هي أداء أمني شامل وتعاون أمني فعّال متواصل، جهدمتواصل لإعادة الحياة الفلسطينية إلى طبيعتها وبناء المؤسسات، البناء الإضافي علىالأهداف التي حددت في المرحلة الأولى، إعداد دستور فلسطيني ديمقراطي، استحداث منصبرئيس وزراء، تعميق الإصلاح السياسي وإنشاء دولة فلسطينية بحدودمؤقتة.

المؤتمر الدولي
تعقده اللجنة الرباعية، بالتشاور مع الأطراف،مباشرة بعد الانتهاء الناجح للانتخابات الفلسطينية؛ لدعم إعادة بناء الاقتصادالفلسطيني وإطلاق عملية تؤدي لإنشاء دولة فلسطينية بحدود مؤقتة.
هذاالاجتماع سيكون مفتوحًا وعلى أساس هدف تحقيق السلام الشامل في منطقة الشرق الأوسط (بما يشمل السلام بين إسرائيل وسوريا وإسرائيل ولبنان)، وعلى أساس المبادئ التيوردت في مقدمة هذه الوثيقة.
إعادة الروابط العربية مع إسرائيل التي كانتقائمة قبل الانتفاضة (المكاتب التجارية… إلخ).
إعادة إحياء الارتباطاتمتعددة الأطراف حول قضايا بما يشمل مصادر المياه الإقليمية، البيئة، التطويرالاقتصادي، اللاجئين وقضايا الحد من التسلح.
يتم إنجاز وإقرار دستور جديدلدولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية من قبل المؤسسات الفلسطينية الملائمة. انتخاباتإضافية، إذا تطلب الأمر يجب أن تأتي بعد إقرار الدستور الجديد.
إنشاء حكومةإصلاح ذات صلاحيات مع رئيس وزراء.
استمرار الأداء الأمني الشامل، بما في ذلكتعاون أمني فعّال على الأسس التي وضعت في المرحلة الأولى.
إنشاء دولةفلسطينية ذات حدود مؤقتة من خلال عملية تفاوض فلسطينية إسرائيلية يطلقها المؤتمرالدولي. كجزء من هذه العملية، تنفيذ الاتفاقات السابقة، تحقيق أقصى حد من التواصلالجغرافي، بما في ذلك خطوات إضافية على صعيد الاستيطان بالتزامن مع إنشاء الدولةالفلسطينية ذات الحدود المؤقتة.
تفعيل الدور الدولي في مراقبة التحول مع دعمفعّال وتدريبي وعملي من قبل اللجنة الرباعية.
أعضاء الرباعية يدفعون باتجاهاعتراف دولي بالدولة الفلسطينية بما في ذلك إمكانية العضوية في الأمم المتحدة (الولايات المتحدة ستعود إلى مستشار قانوني.

المرحلة الثالثة: 2004 – 2005اتفاق نهائي وإنهاء للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي:

التقدم نحو المرحلةالثالثة على أساس الحكم الجماعي للجنة الرباعية، وأخذًا بعين الاعتبار خطوات جميعالأطراف ومراقبة اللجنة الرباعية.
أهداف المرحلة الثالثة هي استكمال الإصلاحواستقرار المؤسسات الفلسطينية، أداء أمني فلسطيني فعّال ومفاوضات فلسطينية – إسرائيلية تهدف للتوصل إلى اتفاق نهائي في العام 2005.
مؤتمر دولي ثان: تعقده اللجنة الرباعية بالتشاور مع الأطراف في بداية العام 2004 لإقرار الاتفاقالمبرم بشأن الدولة بحدود مؤقتة ولإطلاق عملية بدعم فعّال وعملي من قبل اللجنةالرباعية تؤدي إلى حل نهائي ووضع دائم العام 2005 بما يشمل الحدود، القدس،اللاجئين، المستوطنات، ودعم التقدم نحو تسوية شاملة في الشرق الأوسط بين إسرائيلولبنان وإسرائيل وسوريا يتم التوصل إليها في أسرع وقت ممكن.
استمرار التقدمالفعّال والشامل في جدول أعمال الإصلاحات المحددة من قبل مجموعة العمل الدوليةتحضيرًا لاتفاق الوضع الدائم.
استمرار الأداء الأمني الفعّال والدائم،والتعاون الأمني الفعال والدائم على الأسس التي وردت في المرحلةالأولى.
جهود دولية لتسهيل الإصلاح واستقرار المؤسسات الفلسطينية والاقتصادالفلسطيني تحضيرًا لاتفاق الوضع الدائم.

تتوصل الأطراف إلى اتفاق الوضعالدائم الشامل الذي ينهي الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي في العام 2005 من خلالتسوية متفق عليها عبر التفاوض بين الأطراف قائمة على أساس قرارات مجلس الأمن 242و338 و1397 التي تنهي الاحتلال الذي بدأ 1967 وتشمل حلاًّ واقعيًّا (الاتحادالأوروبي يطلب إضافة: متفق) شاملاً وعادلاً لموضوع اللاجئين، وقرارًا متفاوضًا عليهحول وضع القدس يأخذ بعين الاعتبار اهتمامات كلا الطرفين السياسية والدينية، ويحميالمصالح الدينية لليهود والمسيحيين والمسلمين في العالم.

تقبل الدول العربية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل والأمن لكافة دول المنطقة في إطار سلام عربي – إسرائيلي شامل.