أهمية إدارة الملكية الفكرية في الإمارات العربية المتحدة
مع ظهور الحاجة إلى وضع قوانين لحماية الممتلكات الشخصية مثل الأصول المنقولة وغير المنقولة وتنظيم نقل حقوق الملكية الخاصة بها، فقد أصبح من أمرًا حاسمًا أيضًا تنظيم حقوق الملكية الفكرية مثل الأعمال الفنية والأدبية والاختراعات وشعارات ومنتجات / خدمات الشركات… الخ. يتطلب السعي لحماية هذه الحقوق معرفة أساسية بأصلها وأهميتها.

ما هي هويتك؟
الملكية الفكرية هي نتاج العقل وهي المنتج الأصلي الناتج من فكر الإنسان الذي يتطلب حمايته من أجل الحفاظ عليه في مأمن من الاستخدام غير المصرح به. لفهم قيمة هذه الملكية، يجب علينا أولا أن نفهم ما الذي يُشكِّل الملكية الفكرية. بدايةً، هناك أربع فئات رئيسية للملكية الفكرية:

حقوق النشرو التأليف: المنتجات الفنية والأعمال الأدبية والموسيقى، القانون الاتحادي رقم 7 لعام 2002 بشأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
العلامات التجارية: الأسماء (الشركات، والخدمات، والمنتجات) والشعارات، القانون الاتحادي رقم 37 لعام 1992 بشأن العلامات التجارية.
براءات الاختراع: للاختراعات والعمليات، قانون اتحادي رقم 31 لسنة 2006 المعدل للقانون رقم 17 لسنة 2002.
الأسرار التجارية: للحصول على الرموز والعمليات.

ما هي حقوق الملكية الفكرية؟
مثل أي ملكية أخرى تملكها وتستغلها لمصلحتك، فإن حقوق الملكية الفكرية هي نفس الشيء. تُخوِّل هذه الحقوق لمبتكر أو مالك العلامات التجارية أو براءة الاختراع أو مواد حقوق الطبع والنشر بالحصول على فوائد من ابتكارها أو اختراعها.

تم الاعتراف بالملكية الفكرية لأول مرة في عام 1883 خلال اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية، وفي وقت لاحق في عام 1886 من خلال اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية لحماية الملاك الأصليين والمبتكرين لمثل هذه الأعمال مع السماح لهم باتخاذ فوائد غير مجزأة من ابتكاراتهم.

تنص المادة 27 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني.

لماذا هو من المهم أن تحمي ملكيتك الفكرية؟
أصبح من السهل جدًا في هذا العصر من التقدم التكنولوجي لأي شخص سرقة أفكارك أو أعمالك الأدبية أو هويتك. يجني الناس الملايين من خلال بيع المنتجات في السوق الرمادية مما يتسبب في ضرر كبير لمالكيها الأصليين.

ومن ناحية أخرى، فإن الناس في جميع أنحاء العالم بصدد إنشاء أو اختراع شيء جديد قد يفيد في مجالات الفن أو التكنولوجيا أو الثقافة. تشجع حماية الملكية الفكرية على الالتزام بالابتكار وتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين مستويات المعيشة.

برنامج إدارة الملكية الفكرية وفوائده
إن برنامج إدارة الملكية الفكرية المصمم بشكل مناسب يساعد الشركة على اكتساب الثقة للعمل بحافز لا حدود له والاهتمام الكامل بتحقيق أهدافها. بما أن الملكية الفكرية وتطبيقها يتم الاعتراف بهما من قبل معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، فإن التجارة الإلكترونية مثل Amazon و eBay و Alibaba … الخ ، كانت أكبر تهديد لأصحاب العلامات التجارية.

وقد حسّنت منصات التجارة الإلكترونية هذه وشددت شروط وأحكام تسجيل الموردين للتأكد من بيع المنتج المصرح به بصورة قانونية فقط.

يمكن للشركات التي تعاني من خسائر كبيرة بسبب مبيعات السوق الرمادية والمنتجات المزيفة التي تحمل شعاراتها وتدمر سمعتها في الأسواق السيطرة على هذا الأمر فقط بمساعدة برنامج مناسب لإدارة الملكية الفكرية يغطي التسجيلات، والتجديدات، وبحث السوق، وبلد المنشأ، والحماية الممتدة، والهيكل السليم.

كتب بواسطة:

خبيب بن نعيم | جاسم المعيني للمحاماة والاستشارات القانونية
إعادة نشر بواسطة محاماة نت