المتغيرات التي تطرأ على العضوية في المنظمات الدولية

قد تجد بعض الظروف التي تعكر من صفو العلاقات بين المنظمة واعضائها اذ دوام الحال من المحال والتغير سنة الحياة

وتتمثل أهم تلك المتغيرات فيما يلي :

1- تجريد الدولة العضو من مهمة أو كلتها إليها المنظمة :

اذ من الممكن أن توكل المنظمة الى أحد أعضائها القيام ببعض المهام نيابة عنها فاذا ما خالف العضو تعليمات المنظمة فمن حقها ان تنهي المهمة الموكلة اليه .

2- اندماج دولتين أو أكثر أو تحلل دولة إلى دول عديدة :

قد تندمج دولتان في دولة واحدة , بما يترتب على ذلك من تمثيلهما معا لدي المنظمة كما قد تتحل الدولة الى عدة دول مما يءدي الى زيادة عدد اعضاء المنظمة .

3- الحرمان من حق التصويت :

تنص غالبية دساتير المنظمات الدولية على حرمان العضو الذي يتأخر لمدة معينة عن المساهمة في ميزانية المنظمة من حق التصويت الا اذا كان ذلك راجعا لأسباب لايد له فيها .

4- وقف حقوق ومزايا العضوية :

تنص كثير من دساتير المنظمات الدولية المعاصرة على ان للمنظمة وقف الدولة العضو عن ممارسة حقوق ومزايا العضوية اذا ثبت انتهاكها ومخالفتها لنصوص الميثاق المنشئ للمنظمة او لقرارات فروعها .

5- الطرد او الفصل :

يعد الطرد او الفصل من اشد الجزاءات التي تطبقها المنظمة على اعضائها وهو سلاح تلجأ اليه المنظمة كملجأ أخير يطبق على الدولة التي تصر وتمعن في انتهاك الميثاق ويترتب على الطرد فقد الدولة لعضويتها في المنظمة الدولية .

6- الإنسحاب :

يترتب على الإنسحاب ايضاً فقد الدولة لعضويتها في المنظمة وهو حق ثابت للدول أعضاء المنظمة الدولية , ويرتب فقد العضوية في المنظمات الدولية بالطرد أو بالانسحاب العديد من الآثار منها :

– آثار تتعلق بحقوق الدولة والتزاماتها : اذ ينتهي تمتعها بكافة حقوق ومزايا العضوية .

– آثار تتعلق بتمثيل الدولة لدى المنظمة : اذ يؤدي فقد العضوية الى استدعاء الدولة لبعثتها الدائمة ولوفودها لدى المنظمة .

– آثار تتعلق بالعضوية في منظمات أخرى .

– آثار تتعلق بالمعاهدات المبرمة بين المنظمة والدولة التي فقدت عضويتها : بصفة عامة لا يؤثر فقد الدولة لعضويتها في المنظمة على المعاهدات المبرمة بينهما