الضريبة أداة فى يد الدولة

نجد عدة تعريفات لضريبة و اقدمها تعريف gaston jeze الضريبة هى استقطاع اوفريضة مالية يدفعها الفرد جبرا و بشكل نهائى و بدون مقابل لتغطية الاعباء العامة للمجتمع كان هدا فى بداية القرن 20

هدا التعريف شامل حيت نجد فيه مجمل الخصائص التى تحتوى عليه الضريبة و لكن عدل من طرف maurice duverge الدى اضاف تدخل الدولة فى المجال الاقتصادى ام فيما يخص التعريفات الحديتة هناك التعريف المقترح من طرف paul marie gaudemet اعطى فى كتابه قانون المالية تعريفا لضريبة باعتباره استقطاع يتم بواسطة الاكراه او الجبر من طرف السلطة العامة و هدفه الاساسى تغطية الاعباء العامة و توزيعها حسب المقدورات الاسهامية للمواطنين تعريفات الضريبة تتعدد بتعدد الفقهاء لكن تشترك كلها فى خصائص

خصائص الضريبة

يمكن اجمال الخصائص فى

الضريبة فريضة مالية .بمعنى ان الضريبة تتمتل فى دفع مبلغ من النقود من الافراد او الاشخاص المعنويين
الضريبة تدفع جبرا . و الاجبار هنا قانونى بحيت ان كل فرد ملتزم باداء الضريبة وفقا لنضام قانونى معين و محدد من طرف القانون او السلطة التشريعية ومن تم يكون لدولة حق اللجوء الى التنفيد الجبرى للحصول على مقدار الضريبة فى حالة امتناع الملزم عن الاداء الضريبة خاصية مرتبطة بسيادة الدولة
الضريبة تدفع بصفة نهائية. بمعنى ان دافع الضريبة باسترداد قيمتها كما ان الدولة لا تلزم برد قيمتها او بدفع فوائد عنها
الضريبة تدفع بدون مقابل . فالملزم يدفع الضريبة على اساس مساهمته كعضو داخل المجتمع فى تحمل الاعباء و التكاليف العامة
الضريبة تمكن الدولة من تحقيق اهذافها اى من توفير الدولة من الاموال الضرورية لتغطية نفقاتها و اعبائها الهدف المالى و الاساسى الضريبة تمكن الدولة من تحقيق العدالة الاجتماعية فى توزيع الدخل الوطنى وهو مايمكن من تقليص الفوارق الاجتماعية

اساس فرض الضريبة

الفقه المالى حاول جاهدا البحت فى اساس الذى يعطيه لدولة الحق فى فرض الضريبة و الزام الافراد من دفعها و يمكن اجماع فى نضريتين تنتمى كل واحدة الى حكمة معينة

نضرية المنفعة العامة و العقد الاجتماعى .افكار هده النضرية سادت خلال القرنين 18و 19 رواد هذه النضرية حاولو تاسيس حق الدولة على اساس فكرة المنفعة التى تعود الى الافراد مقابل دفع الضرائب و يقولون بان الدولة ترتبط بعقد ضمنى مع الافراد وما يميز القرض عن الضريبة ان الدولة ملزمة برد المبلغ مع الفوائد و الضريبة لا ترد المبلغ و لاتعطى الفوائد و هو مايسمى بالعقد الاجتماعى و لكن مع التطور المجتمع ظهرت نضريات اخرى
نضرية التضامن الاجتماعى .و هى نضرية حديتة لتاسيس الضريبة تقوم هذه النضرية على فكرة اساسين مفادها ان الافراد سيكون بضرورة وجود الدولة كضرورة سياسية و اجتماعية تحقق مصالحها و على اساس ذلك ينشا التضامن الاجتماعى بين الافراد بموجبه يلتزم الفرد باداء مبلغ من الضريبة حسب قدراته الاسهامية لتمكين الدولة من القيام بوضائفها و توفير الخدمات لكافة المواضنين بال استتناء بغض النظر عن مدى مساهمتهم فى تحمل الاعباء العامة و نجد فى المغرب تجسيدا لهذه الفكرة فى الفصل 17 من الدستور 7 اتوبر اكتوبر 1996 و فكرة الضريبة انطلاقا من هذه الضريبة ترتبط بفكرة سيادة الدولة التى تمارسها الدولة عبر الزام و اجبار المواطنين على الاداء الضريبة نطرية التضامن الاجتماعى تمتل بالاساس القانونى الذى تستمد الدولة سلتطها فى فرض الضريبة على المقيمين على ارضها من المواطنين و الاجانب