واجبات المحقق في الوقائع التسممية

المؤلف : وصفي محمد علي
الكتاب أو المصدر : الوجيز في الطب العدلي
إعادة نشر بواسطة محاماة نت

يخبر المحقق في الغالب بالوقعة التسممية قبل الطبيب واحيانا يخبر الطبيب المحقق بأن الوقعة تسممية عندما يتضح له الامر عند فحص مراجع ما للمستشفى يشكو من ارتباك معدته ولا يدري بأن ما يشكو منه ناتج عن تسممه .

وتنحصر واجباته بما يلي : –

أ- ارسال المصاب حسب الاصول الى اقرب مؤسسة صحية بالسرعة الممكنة لاسعافه والطلب الى الطبيب بتزويده بتقرير طبي يتضمن الاجابة على الاسئلة التي يستوضحها منه راجع مجموعة الاحياء – وعلى المحقق أن يتذكر بأن أي أهمال يؤدي الى تأخير ارسال المتسمم للفحص الطبي يسبب تفاقم الاضرار الناجمة عن تأثير السم مضافا لذلك صعوبة أو تعذر العثور عليه مختبريا في النماذج المأخوذة من المصاب كغسيل المعدة والدم والادرار سيما ان كان السم من النوع الذي يتمثل في الجسم بسرعة كالكحول حيث يتعذر العثور عليه في الغالب بعد 12 ساعة وينعدم أثره بعد فترة أقصاها 24 ساعة.

ب- ترسل الجثة في حالة الاشتباه بأن الموت حصل بسبب التسمم للفحص الطبي حسب الاصول بعد املاء حقول أجوبة الاسئلة المدرجة في الاستمارة الخاصة بالحالات التسممية بالاضافة الى استمارة طلب التشريح وبالسرعة الممكنة اذ ان تأخير ارسالها يؤدي الى تفسخها وبالتالي تعذر أو استحالة العثور – تبعا لدرجة التفسخ – على بعض السموم كالكحول والمواد العضوية الاخرى . – راجع مجموعة الاموات – .

جـ – اشراك الطبيب في الكشف على مكان الحادث في الحالات التي ينسبها المحقق لاهميتها أو لغموضها ثم ارسال جميع ما يعثر عليه ما قناني وأقداح وفضلات طعامية او شرابية او عقارية وبصورة عامة يمكن القول بأن من اللازم ارسال كل ما يعتقد بعلاقته بالوقعة التسممية لفحصه كيميائيا على أن يكون الارسال بطبيعة الحال حسب الاصول – راجع مجموعة الفحوص المختبرية .

د- ان كانت الجثة مقبورة وظهر بنتيجة الفحص على انها متفسخة بدرجة متقدمة بحيث لم يبق من الاحشاء الا كتلا نسجية لا يمكن تمييز طبيعتها فتؤخذ نماذج منها حسب الطريقة المدرجة في مبحث فحص جثث المقبورين .وفي حالة الاشتباه بتسمم معدني مزمن – تناول مادة سامة بجرع غير قاتلة مرات عديدة وخلال فترات – تؤخذ نماذج من شعر المتوفى ونهايات عظامه الطويلة والاظافر لفحصها مختبريا .

هـ – على المحقق أن يدرس التقارير المقدمة اليه بعناية وان يعلم بأن مجرد اظهار الفحص الكيميائي لمادة سامة في الاحشاء دون أن تقدر كميتها وتوضح علاقتها بسبب الوفاة لا يعني جزما ان الوقعة تسممية اذ ان المواد السامة تعطي للأشخاص لغرض العلاج وعليه ينبغي الحصول على رأي طبي واضح يؤكد بأن الاعراض التي انتابت الشخص المتسمم او المظاهر التشريحية المشاهدة من قبل الطبيب الفاحص كانت نتيجة التسمم وذات علاقة بسبب الموت .