التطــور الحديث لعقود الالتزام وفقـــاً للقانون الإداري المصــــري

إزدات أهمية العقود الإدارية في العصـر الحديث سواء على المستوى الداخلى نظراً لاتجاه الدولة الى الاقتصاد الحر والاعتماد على القطاع الخاص وعلى المستوى الدولي , فإن أتجاه النظام الدولي إلى العولمة وتحرير التجارة الدولية بين الدول وكفالة حرية تداول رؤوس الاموال بين الدول المختلفة .

هذه الآليات الحديثة أصبح الأخذ بها ضرورة إذ أنها أصبحت آليه مهمه من آليات الاستثمار الاجنبي ونقل التكنولوجيا بين الدول وعقود البناء والتشغيل ونقل الملكية B.O.T أحد هذه الاليات وهي تعني أن شركة المشروع تقوم ببناء مرفق عام وتشغيله مدة العقد ثم بعد ذلك تنقل ملكيته إلى الدولة المضيفة وهي فكرة ليست جديدة ومن امثلتها عقد التزام قناة السويس الذي أبرم تسعة وتسعين عاماً .

أولاً : ماهية عقود البناء والتشغيل ونقل الملكية B.O.T :

تمثل عقود البوت بتفريعاتها الكثيرة أطواراً جديدة ومستحدثة من العقود الادارية .وقد تكون بعض هذه الصور عرفت قديماً الا انه من الملاحظ أن هذه العقود قد تعددت صورها فضلا عن كثافة اللجوء إليها وهو أمر فرضه الواقع.

تعريف عقود البناء والتشغيل ونقل الملكية الـ B.O.T :

يقصد بمشروعات البوت تلك المشروعات التي تعهد بها الحكومة إلى إحدى الشركات وطنية كانت أم أجنبية وسواء كانت شركة من شركات القطاع العام أم القطاع الخاص وتسمى شركة المشروع .

واصطلاح الـ B.O.T هو أختصار لكلمات انجليزية ثلاث :

البناء Build والتشغيل Operate ونقل الملكية Transfer . وعرفت لجنة الامم المتحدة للقانون النموذجي عقود البناء والتشغيل ونقل الملكية بأنها شكل من أشكال تمويل المشاريع تمنح بمقتضاه حكومة ما لفترة من الزمن أحد الاتحادات المالية الخاصة ويدعى شركة المشروع امتياز لتنفيذ مشروع معين .

وعقود البناء والتشغيل ونقل الملكية وجدت مجالات عديدة أهمها :

1- مشروعات البنية الاساسية المتعلقة بالمرافق العامة الاساسية مثل المطارات والطرق والكباري ومحطات الكهرباء .

2- المجمعات الصناعية .

3- استغلال واستصلاح الاراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة مثل اقامة مشروعات التنمية العمرانية .

ثانياً : أشكال عقود البوت :

1- البناء والتمليك والتشغيل ونقل الملكية .

2- البناء والتملك والتشغيل .

3- البناء والايجار ونقل الملكية .

4- الايجار والتجديد والتشغيل ونقل الملكية .

5- البناء ونقل الملكية والتشغيل .