أرجو المساعدة في إعطائي حل لهذه القضية

مقال حول: أرجو المساعدة في إعطائي حل لهذه القضية

السؤال
القضية كما يلي :

(س) صديقة ل (ص) .. ص ( هي بائعة في محل ملابس واكسسوارات وأحذية وكل ما يتبعه )

س أرادت ان تشتري هذه البضائع الموجودة في المحل التجاري فقالت لها ص ان البضاعة التي تملكا جميعها تساوي قيمتها 100,000 شيقل اسرائيلي طبعا ً هذا السعر يشمل البضائع الموجودة بالمحل و ثمانية اكياس من البضائع موجودة بالمخزن ..

(س) ذهبت الى المحل التجاري والقت نظرة على البضائع المتواجدة في المحل ونالت اعجابها وأبدت موافقتها على شراء هذه البضاعة

(ع )) هو زوج س .. س طرحت الفكرة على زوجها ع ! وقام بالقاء نظرة سريعة على البضائع المتواجدة بالمحل لكنه لم يحضر خبراء لمعاينة البضائع وتحديد السعر المناسب لها و كذلك لم يرى البضائع المتواجدة بالمخزن. بعد ذلك ذهب ع مع ص إلى محامي وقام بإبرام عقد وقد كتب بالعقد أنه احضر خبراء وشاهد وعاين البضائع …

وقام بتوقيع هذه البينة التي نص فيها انه شاهد وعاين البضائع بمشاركة الخبراء ..

بعد يومين من ابرام هذا العقد أحضر عين مجموعة من الخبراء والتجار لمعاينة البضائع فوجد ع أن البضائع بعضها مكسرة وتالفة وكذلك الخبراء حددو أن سعرها لا يتجاوز نصف سعرها وهي لا تستحق نصف سعرها !

تراجع ع عن أخذ البضائع هو وس بعد اكتشاف ذلك بعد وجود بعض البضائع التالفة التي لم يرونها اثناء القاء النظرة الأولى قبل ابرام العقد ..

ع) قام بدفع دفعة أولى عند ابرام العقد وتوقف عن الدفعات الباقية .ز قامت ص برفع قضية على ع للحصول على المبلغ المحد د

قام محامي( ع وس) برد الدعوى وتحويلها من دعوى مدنية إلى دعوى جزائية ولكنها رفضت من النيابة العامة لانه ع قام باعطاء ص دفعة أولى من المبلغ .. والمبرر كان ان هذا لا يدخل في اختصاصها ..

ما هو الحل لهذه القضية ؟

وهل يوجد غبن فاحش وتغرير من قبل (ص) ؟

وهل يلعب تقصير واهمل س وع سبب مهم في خسارة هذه الدعوى ؟!

هل نستطيع تحويل الدعوى إلى دعوى جزائية على أساس النصب والاحتيال؟

نحن نعلم ان البينة المكتوبة هي أقوى دليل ولا تنقض الا ببينة من نفس القوة أي بينة تناقضها وتثبت عكسها !!

أرجوا منكم مساعدتي ولكم جزيل الشكر 🙂
الرأي القانوني

بواسطة عمار
بالنسبه لأحداث القضيه فإنه هنا لا يوجد غبن فاحش أو تغرير من قبل ص لأنها لم تقم ببيعهم البضاعه مغلفه ومنعتهم من رؤيتها بل قدمت لهم التساهيل اللزمه لفحصها ورءويتها ، والتقصير كان من ع و س لانهم اهملو احضار الخبراء .

وبالنسبه للدعوى فإن س و ع لهم دور مهم في خسارتها كونهم اقرو بإحضارهم خبراء وهم في الحقيقه لم يحضرو احد ونظراً لكونهم احتجو بسبب كانو قد اقرو صراحه بقبوله واقرو بأنهم عاينو البضاعه ، حتى لو لم يعاينوها هنا المهم هو اقرارهم بذلك وقبولهم بالشرط والتوقيع عليه .

وبالنسبه لتحويل القضيه الي نصب واحتيال لا يجوز لان النصب والاحتيال حسب القانون هو ايهام المجني عليه بمشروع كاذب وهنا لا يوجد شيء من هذا القبيل بل على العكس يوجد مشروع حقيقي .

والاعمال التجاريه ايجاب وقبول ومحل الدعوى هذه ينتفي الغبن والتغرير او النصب والاحتيال .

شارك المقالة

1 تعليق

  1. ايه

    8 مارس، 2017 at 1:37 م

    بواسطة lawyer_3alaa
    اريد ان اسالكي سؤال : هل ثمن البضاعة المباعة هو نفس ثمن البضاعة الموجودة في الاسواق ام بسعر اقل ؟؟ هذا يلعب دور كبير بالقضية ايضا
    اخ عمار الرد تبعك كتير مقنع و كتير ممتاز ولكن هناك مخرج ممكن لهذة القضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.