بواسطة ahmed elsabagh

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الأخ الكريم
لو سمحت لدي إستفسار قانوني … الموضوع ببساطة أني أعمل لدى شركة سياحية ولكني لست على كفالتهم …. وقاموا منذ 5 شهور بإحتجاز مبلغ العمولة المتفق عليه إلا بعد إمضائي على إقرار وهو مرفق في الإيميل … وبعد إمضائي له …قاموا بإعطائي العمولة المتفق عليها …. والآن أنا أريد أن أترك الشركة وأذهب لشركة أخرى فهل بموجب الإقرار المرفق … يمكن حدوث شيء مضر لي ؟
ودي صيغة الإقرار

إقرار وتعهد

بموجب هذا السند أتعهد أنا الموظف/…………………………………………………………………………..

الجنسية (…………………….) حامل إقامة رقم ………………………………………. و جواز سفر رقم …………………………. الصادر في ………………………. بأني أعمل لدى/ شركة شبكة الإنتشار العربي السياحية المحدودة (ركسون ) ذات السجل التجاري رقم ……………………………… صادرة في جدة في 1431هـ .

في وظيفة ( مندوب تسويق ومبيعات ) لأنشطة وبرامج رحلات سفر دولية لجميع انحاء العالم ، بدءاً من تنظيم حجوزات الطيران الدولية والداخلية و تجهيز التأشيرات للعميل الراغب في السفر مروراً بحجز ليالي المبيت بكل أشكال دور الإيواء في الفنادق والمنتجعات وغيرها وحجز وسائل المواصلات بمختلف أنواعها للسائح وتقديم مشورة الشرح والتوصيف قبل السفر وتقديم خدمة المرشد السياحي للعملاء لأي بلد يقصدونه في العالم ؛ ومن صميم عملي ترتيب جميع أنواع الرحلات ( سياحية – علاجية – دراسية – عمل ….وغيره).

و بما أن ما ذكر أعلاه هوا بفضل الله ثم نتيجة حرص الشركة المذكورة على تدريبي وتعليمي لأسرار المهنة المختلفة ودعمي لسبر أغوار فن البيع بالإقناع والشرح والصبر على بداياتي الأولية وتجاوزهم عن كثير من الأخطاء والأضرار التي تسببت بها اثناء محاولتي الصعود لمنصب (بائع محترف) وتحملهم الكثير من العقبات والخسائر المادية وغيرها . وحيث ان هذه الشركة لم تألو جهداً في تقديم المقابل المادي المرضي لي شخصياً ولم تتجاهل تهيئة الحوافز والراحة النفسية في العمل .

وبما أني أقر بما سبق و من باب رد الحقوق لأصحابها خلال فترة محددة متفق عليها . فإني أتعهد وأنا بكامل قواي ورغبتي بأن أمتنع عن العمل لدى أي منشاة في المملكة العربية السعودية تمارس كل أو بعض او جزء من أنشطة شركة شبكة الأنتشار العربي السياحية المحدودة (ركسون تورز) خلال مدة عملي الحالية او بعد إستقالتي او انتهاء عقدالعمل ، و ذلك لمدة خمس سنوات (ميلادية) من تاريخ المخالصة النهائية الصادرة من الشركة والمصدقة من الغرفة التجارية بالسعودية .

كما اقر انه في حالة مخالفتي لهذا التعهد بأحقية رفع دعوى ضدي ( قضائية- عمالية – حقوقية- جنائية) من قبل الشركة او مديرها السيد ماجد محمد الرهيدي ، حيث يعد ذلك من خيانة الأمانة وأن ادفع بدل ضرر نقدي فوري من غير تعطيل او مماطلة او تسويف لصالح الشركة المذكوره مبلغ وقدرة (150,000) مائة وخمسون ألف ريال سعودي.

و يعد هذا التعهد سند واجب الدفع من غير تعلل لأمر شركة شبكة الإنتشار العربي السياحية المحدودة .

والله على ما اقول شهيد ****

المقر بما فيه

اسم الموظف /

التاريخ /

التوقيع /

وشكرا جزيلا لكم

بواسطة المحامي خالد العبدلي
الأستاذ/ محمد
المحترم

تحية طيبة
وبعد:

فبناء على المعلومات التي لدي واستفسارك عن الجزئية التي طرحتها فقط دون التوغل في عقد العمل ومحدوديته أم لا فقد نصت المادة الثالثة والثمانون من نظام العمل على الآتي :

“إذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بمعرفة عملاء صاحب العمل ، أو بالاطلاع على أسرار عمله ، جاز لصاحب العمل أن يشترط على العامل ألا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسته أو إفشاء أسراره ، ويجب لصحة هذا الشرط أن يكون محرراً ومحدداً ، من حيث الزمان والمكان ونوع العمل ، وبالقدر الضروري لحماية مصالح صاحب العمل المشروعة ، وفي كل الأحوال يجب ألا تزيد مدة هذا الاتفاق على سنتين من تاريخ انتهاء العلاقة بين الطرفين”

وعليه فبموجب الإقرار الذي أورده فإنه لايحق لك الإنتقال للشركة إلا بعد سنتين من إنتهاء العلاقه حسب النظام.

ودمت بود

المحامي والمستشار الشرعي والقانوني
خالد العبدلي

تويتر
khalid_Alabdali@

Email
khalid.alabdali@gmail.com

ارسل استشارة