السؤال
بواسطة سمير

د. علياء هي الطبيب المتخصصة في رعاية المسنين في احد المستشفيات. كان واحدا من مرضاها رجل مسن يدعى أنور. تعامل الدكتور علياء أنور المرض بالزهايمر في يوم قال أنور للدكتورة علياء “أريد أن ادفع لك عن كل ما قمتي به على مر السنين. إذا كنت سوف تهتمي بي لبقية حياتي، فسوف أعطيك بناء مكتبي. أنا خائف لأنني لا أملك الورثة وأنتي الشخص الوحيد الذي يهتم بي. أريد أن أعرف الآن هل يمكن أن اعتمد عليكي. ” الدكتورة تشك في ان انور يملك أي مبنى ولم تعطي الدكتورة رد للموضوع واستمرت في إعطاء انور بعض الأدوية.

مرت سنتين. ساءت صحة أنور والدكتور علياء استمرت بالعلاج و نسيت الدكتورة في ما يتعلق ببناء المكاتب الذي سبق وعرضه عليها انور.وفي احد الأيام علمت الدكتورة ان أنور كان في الواقع صاحب مبنى للمكاتب. د. علياء كتبت على الفور مذكرة إلى أنور قائلة، “أنا أقبل عرضك واعدك بتقديم المزيد من الخدمات الطبية لبقية حياتك.” د. علياء وقعت المذكرة، ووضعتها في مظروف مختوم موجهة إلى أنور، وأرسلت المغلف في مكتب البريد المحلي، مساء نفس اليوم.

ولكن، توفي أنور في نومه تلك الليلة. وفي الوقت نفسه، وصلت رسالة الدكتور علياء في بريد أنور في صباح اليوم التالي . وكانت الخدمات التي تقدمها علياء الى أنور مدى العامين الماضيين بقيمة 1200 ريال عماني حيث قيمة مبنى المكاتب تقدر بمئات ملايين.

هل يمكن للدكتورة علياء إنفاذ العقد مع أنور. تأكد من تحليل كل حالة على تطبيق العناصر التالية من العقد.

أنواع العقود السارية

• أساسيات (بما في ذلك شروط لإنهاء العرض المقدم))

• قبول

• النظر

• القدرات

لو كان أنور على قيد الحياة وعلى افتراض الدكتور علياء تخطط لعقد قانوني لنقل مبنى المكاتب في اسمها، كمستشار قانوني، كيف سوف تكون صياغة عقد صحيح بين الطرفين؟

(ملاحظة هامة: إثبات حججك من خلال الإشارة إلى الحالات المختلفة ذات الصلة وأمثلة تاريخية)
الرأي القانوني
بواسطة hani.mounes
ببساطه شديده

المريض اصدر إيجاب

انتي أصدرتي قبول

سواء كان المريض حدد لكي مده لقبولك سواء بالقبول أو الرفض أو لم يكن محدد لتلك المدة

فقبولك وصل لعلم من صدر منه الإيجاب وهو ليس على قيد الحياة

ايضاً للهبة شروك شكلية يجب استيفائها وهو لم يستوفها

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : هل هناك عقد قانوني يمكن الأخذ به في القضية أدناه