مقال يوضح شرح نص الاستقالة في قانون العمل بالنظام السعودي الجديد .

الاستقالة من العمل
• الاستقالة من العمل هي الحاجة إلى ترك العمل لأسباب خاصة بالعمل أو بالعامل ذاته، وقد يكون أيضًا السبب وراء تقديم الاستقالة هو إيجاد فرضة عمل أفضل من الفرصة المنتمي إليها العامل سواء في مجال عمله أو في مجال آخر.
• وقد وضعت المملكة العربية السعودية بعض القوانين الواجب إتباعها عند الحاجة إلى ترك العمل، حتى لا يتسبب ترك العامل المفاجئ للعمل في الضرر للمؤسسة التي ينتمي إليها، ومن خلال السطور التالية سنعرض لكم قانون الاستقالة للمواطن السعودي والغير سعودي.

قانون الاستقالة من العمل في السعودية
• يحق للعامل تقديم استقالته من منصبه في أي وقت يرغب على أن يتم تقديم الاستقالة في وثيقة مكتوبة، أي أن يكون طلب الاستقالة من الوظيفة التي يشغلها العامل خطية، فالاستقالة تعتبر من الحالات القانونية لإنهاء العمل.
• بعد تقديم طلب الاستقالة على العامل أن يقضي المدة المحددة أولًا التي تم وضعها ضمن شروط العقد في بداية العمل، ومن بعد قضاء المدة يتسنى له ترك الوظيفة، وهذه الشروط واجبة على العامل أن يتبعها لأن الإخلال بها يمنح صاحب العمل حق المطالبة بالتعويض من العامل لما وقع من ضرر على المؤسسة أثر الترك المفاجئ للعامل للعمل.
• إذا استوفى العامل كل الشروط السابقة قبل ترك العمل يتمكن من الحصول على المكافأة المالية المنصوص عليها بنظام العمل السعودي، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر ينطبق على المواطن السعودي والغير سعودي، فلا يتم تقديم الاستقالة في كافة أنحاء المملكة إلا وفق هذه الشروط.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مقال يوضح شرح نص الاستقالة في قانون العمل بالنظام السعودي الجديد