أثر حبس المدين على الدين.

في الفقه الإسلامي أنه لا أثر لحبس المدين على الدين إطلاقا ، فلا يؤدي الحبس إلى إسقاط الدين الذي حبس من أجله، لأن الحبس عند الفقهاء مجرد إجراء زجري يبرئ ذمة المدين من الدين مهما طالت مدة الحبس أو قصرت بل تبقى ذمته مشغولة به ولا تبدأ منه إلا لسبب من أسباب سقوط الدين المعروفة شرعا (1) …أن حبس المدين في القانون الفلسطيني ليس عقوبة جزائية وانما هو وسيلة لإكراه المدين على تنفيذ التزامه، وبالتالي لا يترتب على الحكم بحبس المدين المماطل أي إخلال بحق طالب التنفيذ في التنفيذ على أمواله (2) ومنها الطرق التي يقرها قانون التنفيذ الفلسطيني وذلك إعمالا لنص المادة )160) من قانون التنفيذ التي نصت على أنه “لا يؤثر حبس المحكوم عليه والإفراج عنه في حق المحكوم له في استيفاء دينه من أموال المحكوم عليه “. فتبقى ذمة المدين مشغولة، فالدين لا يسقط بحبس المدين ولا يتلاشي، ويبقى للدائن حقه قائما بالمطالبة بالدين ومتابعة المدين بالتنفيذ على أمواله والحجز عليها إذا ظهرت لديه فيما بعدد حتى ولو بعد إكمال مدة الحبس كاملة، مادام الحبس لم يحقق هدفه في إجبار المدين على الوفاء (3) ويمكن القول إن آثار حبس المدين تكون قاصرة على المدين شخصيا سواء من الناحية المادية بالتأثير على صحته أو بالحيولة بينه وبين ممارسة أموره المعتادة وأعماله، خلال فترة الحبس، ومن الناحية المعنوية بالتأثير عليه نفسيا ، أما بالنسبة للدائن فلا يمس الحبس بأصل حقه والحماية القانونية المقررة له للحفاظ على حقه(4) .

_______________________

1- أحمد صدقي محمود، حبس المدين المماطل في الشريعة الإسلامية والقانون، دار النهضة العربية، القاهرة/ نبيل إسماعيل عمر، أصول التنفيذ في المواد المدنية والتجارية، الطبعة الأولى، 1996/ أحمد هندي، أصول التنفيذ، الدار الجامعية، الإسكندرية، 1993/ أحمد خليل، قانون التنفيذ الجبري، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، مصر، 1998

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

2- ابي الحسن الماوردي البصري الكبير في فقه مذهب الامام الشافعي عن شرح مختصر المزني ،ط 1،دار الكتب العلمية ، بيروت 1994،ج6 ،ص 333، وما بعدها مشار اليه لدى محمد خلف بني سلامة وخلوق ضيف الله آغا، حبس المدين في الفقه الإسلامي والقانون الأردني، مجلة الشريعة والقانون، العدد السابع والاربعون، يوليو 2011 ،ص436.

3- الاكراه البدني السنة الجامعية 2010-2011،ص5 بحث منشور على الموقع الالكتروني

3w4p7/preview.html… http://dc128. 1share/ يوسف بناصر، الدليل العملي والقضائي في مسطرة الإكراه البدني، سلسة بناصر للدراسات . القانونية والأبحاث القضائية، السنة الثالثة، العدد الرابع، 2004،ص115.

4- عبد الكاظم فارس المالكي و جابر صابر، أحكام قانون التنفيذ رقم 54 لسنة 1980-1988،ص149.

أثر الحبس في اقتضاء الدين .

تنص م 160 تنفيذ فلسطيني على أنه: “لا يؤثر حبس المحكوم عليه والإفراج عنه في حق المحكوم له في استيفاء دينه من أموال المحكوم عليه”. كما تنص م 25 تنفيذ أردني على أنه “لا يسقط الدين بتنفيذ الحبس ولا يحول العفو العام دون حبس المدين ما لم يرد نص مخالف”. إن أثر الحبس لا يتعدى أن يكون وسيلة ضغط على إرادة المدين لإجباره على الوفاء بالتزامه وهو ليس عقابًا مقصودًا لذاته وهو لا يؤدي إلى انقضاء الحق الذي تقرر الحبس لاقتضائه إذ لا يعتبر الحبس مبرءًا للذمة ولذا فهو لا يمنع الدائن من التنفيذ الجبري على أموال ” مدينه بالطرق الأخرى المنصوص عليها في القانون، سواء بالحجز على منقولات مدينه أو عقاراته أو ماله لدى الغير . فالصواب أن لا تكون مدة الحبس البسيطة كافية لأن تبرأ ذمة المدين من التزامها والا كان ذلك مثارا لدى بعض سيئ النية للتهرب من تنفيذ التزاماتهم ومنها سداد الديون المستحقة في ذمتهم .واتفقت معظم التشريعات مع المشرع الفلسطيني الذي اعتبره واكب التطور التشريعي في هذا الموضع فأخذ المشرع الإماراتي (1). بذلك وكذلك فعل المشرع الكويتي (2)، ولم يظهر أن حبسًا قضى الدين وخاصة ذلك الحبس الذي يكون وفقًا لقوانين التنفيذ والإجراءات إلا أنه توجد بعض الحالات تؤدي إلى انقضاء الالتزام وهو ما سارت عليه محكمة النقض السورية بالنسبة . للغرامات المحكوم بها من لجان الجمارك (3) حتى في الشريعة الإسلامية فإن الحبس لا يسقط الدين ولا يحول دونه وانما “أجاز الفقه الإسلامي حبس المدين المماطل لجبره على الوفاء وهو الراجح في رأي جمهور الفقهاء حيث ذهبوا إلى أن المدين الموسر إذا لم يقم بأداء ما عليه من ديون يحبس حتى يؤدي ديونه”(4)، وجاء في شرح الزرقاني أيضًا “أن مطل الغني يبيح التظلم منه بأن يقال ظلمني ومطلني وعقوبته بالضرب والسجن ونحوهما” (5) وذلك حتى يؤدي دينه .

_________________

1- تنص م 325 ف 4 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي رقم 11 لسنة 1992 على أنه: ” لا يؤدي تنفيذ الأمر بالحبس

إلى انقضاء الحق الذي تقرر الحبس لاقتضائه، ولا يمنع من التنفيذ الجبري لاقتضائه بالطرق المقررة قانونا “.

2- تنص م 293 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي رقم 38 لسنة 1980 على أنه: ” لا يؤدي تنفيذ الأمر

بالحبس إلى انقضاء الحق الذي تقرر الحبس لاقتضائه، ولا يمنع من التنفيذ الجبري لاقتضائه بالطرق المقررة قانونا “.

3- حكم محكمة النقض السورية رقم 566 ، في 18/11/1962 ، مجموعة المبادئ القانونية، ج 1، ص 331 ، مشار إليه في:

عبد الفتاح، عزمي. نظام قاضي التنفيذ. القاهرة: دار النهضة العربية. 1978 . ص 203

4- السيواسي، ابن الهمام محمد بن عبد الواحد: شرح فتح القدير. الجزء السابع.الطبعة الثانية. بيروت: دار الفكر العربي.

. ص 278

5- الزرقاني، محمد بن عبد الباقي بن يوسف: شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك. الجزء الثاني. بيروت: دار الكتب

. العلمية. 1411 ه. ص 476__

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مقال قانوني يشرح مدى تأثير حبس المدين على اقتضاء الدين