مقال قانوني هام حول الاتحاد البرلماني العربي

الاتحاد البرلماني العربي Arab Inter Parliamentary Union منظمة عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية العربية وقد ولد الاتحاد البرلماني العربي في أعقاب حرب تشرين الأول عام 1973 في جو التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الأمة العربية في تلك الحقبة والذي وفر مناخا مؤاتياً لنمو التعاون العربي عن طريق المؤسسات النقابية والمهنية والاختصاصية. ونتيجة للاتصالات التي جرت بين البرلمانيين العرب تمت دعوة البرلمانات العربية إلى عقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد البرلماني العربي في دمشق في المدة من 19-21 حزيران 1974. وشارك فيه ممثلو عشر برلمانات عربية وأقر المؤتمر التأسيسي ثلاث وثائق هي: البيان التأسيسي ومشروع الميثاق ومشروع النظام الداخلي.

واتسعت عضوية الاتحاد تدريجيا بانضمام برلمانات عربية جديدة إليه. وأصبح الاتحاد يضم في عضويته عام 1998 سبع عشرة شعبة برلمانية تمثل البرلمانات العربية في كل من الأردن والإمارات العربية المتحدة وتونس والجزائر وجيبوتي والسودان وسورية والصومال والعراق وفلسطين والكويت ولبنان والمغرب والجمهورية اليمنية وقطر والبحرين وعمان.

أهداف الاتحاد

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

حدد ميثاق الاتحاد أهداف الاتحاد البرلماني العربي على النحو التالي: تعزيز اللقاءات والحوار بين المجالس البرلمانية العربية وفيما بين البرلمانيين العرب في سبيل العمل المشترك وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مختلف المجالات وتبادل الخبرات التشريعية، وتنسيق جهود المجالس النيابية في مختلف المحافل والمجالات والمنظمات الدولية، ولاسيما في نطاق الاتحاد البرلماني الدولي للبرلمانات العربية المشتركة فيه، وبحث القضايا العربية المشتركة في النطاق القومي والدولي واتخاذ التوصيات والقرارات بشأنها، والعمل على تعميق المفاهيم والقيم الديمقراطية في الوطن العربي، والعمل على تنسيق التشريع في الدول العربية وتوحيده، والعمل على تعزيز التعاون بين شعوب العالم من أجل سلام قائم على العدل.

تكوين الاتحاد وميزانيته ومقره

يتكون الاتحاد من الأجهزة التالية: المؤتمر: ويعقد مرة كل سنتين بضيافة إحدى الشعب الأعضاء، ومجلس الاتحاد: ويعقد مرة كل سنة بالتناوب في إحدى العواصم العربية وفق الترتيب الهجائي للشعب، والأمانة العامة: ويديرها الأمين العام المعين من قبل مجلس الاتحاد لمدة عامين قابلة للتجديد. وللاتحاد ميزانية مستقلة تتكون من إسهامات الشعب البرلمانية الأعضاء وفق نسب معينة يحددها مجلس الاتحاد كل عام. والمقر الدائم للاتحاد هو مدينة دمشق، عاصمة الجمهورية العربية السورية.

أنشطة الاتحاد

تشمل هذه الأنشطة الصعيد العربي والصعيد الدولي والنشاط الثقافي والإعلامي.

على الصعيد العربي: عقد الاتحاد منذ تأسيسه حتى عام 1998م ثلاثين مؤتمراً عادياً واستثنائياً عالج فيها الكثير من القضايا التي تتعلق بتحقيق أهدافه السياسية والاقتصادية والتشريعية وغيرها. وكذلك أولت مؤتمرات الاتحاد اهتماماً كبيراً لتحقيق تضامن عربي فعال يضع الأساس لاستراتيجية عربية موحدة تعكس تطلعات الجماهير العربية وتكون قادرة على مواجهة التحديات التي تستهدف وجود الأمة العربية.

ويقيم الاتحاد علاقة تتوطد باستمرار مع جامعة الدول العربية [ر] ومختلف مؤسساتها لتنسيق الأنشطة في المؤتمرات الدولية وفي العلاقة مع المنظمات الدولية ولاسيما البرلمانية منها.

وللاتحاد أيضاً علاقة مع عدد من المنظمات الإقليمية العربية غير الحكومية مثل اتحاد الصحفيين العرب[ر] واتحاد المحامين العرب[ر] واتحاد الحقوقيين العرب والاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب[ر] والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب[ر] وغيرها.

على الصعيد الدولي: يشكل النشاط الدولي ركيزة مهمة في عمل الاتحاد البرلماني العربي. ويجري تجنيد كل الإمكانات في سبيل طرح القضايا العربية على المحافل البرلمانية الدولية وإقامة علاقات وثيقة مع الجهات البرلمانية المختلفة من أجل شرح عدالة الموقف العربي وكسب التأييد السياسي له. ويتبلور النشاط الدولي للاتحاد في ميدانين أساسيين.

العمل داخل الاتحاد البرلماني الدولي: يتمتع الاتحاد البرلماني العربي بصفة مراقب في الاتحاد البرلماني الدولي[ر] منذ عام 1974. ويسهم إسهاماً فعالاً في جميع أنشطته. ويعمل على تنسيق مواقف الوفود العربية ووضع خطة تحركها، وإعداد البيانات والمذكرات الضرورية للمؤتمرات الدولية وتأمين الترجمة الفورية من اللغة العربية وإليها في تلك المؤتمرات.

الحوار مع مختلف المنظمات البرلمانية الإقليمية: وهو يشمل الحوار البرلماني العربي -الإفريقي في أثناء مؤتمرات ذلك الحوار التي تعقد مرة كل عامين، والحوار البرلماني العربي- الأوربي عن طريق الرابطة البرلمانية للتعاون العربي الأوربي التي بدأت منذ عام 1974، والحوار مع برلمانات البلدان الاشتراكية وأمريكة اللاتينية وآسيا عن طريق الزيارات المتبادلة.

النشاط الثقافي والإعلامي: يقوم الاتحاد بنشاط ثقافي يتناول القضايا البرلمانية والتشريعية ونشر الدراسات حول مختلف القضايا الاقتصادية والسياسية ذات الطابع القومي العام. وينظم كل عامين ندوة برلمانية عربية حول أحد الموضوعات التي تهم البرلمانيين العرب، كما ينظم ملتقى حول الخبرات التشريعية العربية مرة كل عام.

وقد نظم الاتحاد حتى عام 1989م عدداً من الندوات البرلمانية، كان آخرها عام 1998 في الأقصر عن الإرهاب كعائق للتنمية والتقدم.

ويصدر عن الأمانة العامة للاتحاد منذ تسع عشرة سنة مجلة فصلية هي «البرلمان العربي» ومجلة أخرى باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية هي «الحوار البرلماني» وذلك بالتعاون مع الرابطة البرلمانية للتعاون العربي الأوربي. ويصدر عن الاتحاد عدد من الكتب والدراسات باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية.

عبد الرحمن بوراوي

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مقال قانوني هام حول الإتحاد البرلماني العربي