تعتبر اللوائح القانونيه الوسيلة الأساسية لحل النزاع وإيضاح المشكل إلا أن ذلك لا يعتمد على حجم اللائحة وكثرة أدلتها , بل يعتمد على ذكاء المحامي والمحامية وتوجيه السؤال المناسب في الوقت المناسب

الأداة في يد المحامي هي السؤال

فنجد أن معظم الحرفيين لديهم مجموعة ثابتة من الأدوات يستخدمونها في حرفتهم فالنجار يعتمد على المطرقة وطبيب الأسنان على أجهزة حديثة ويعتمد الطبيب على السماعة لفحص المرضى ومن الصعب أن تجد من يعمل في مجاله دون أدوات يستعين بها وإن للمحامين مجموعة أساسية من الأدوات هي الأسئلة.

من أنواع الأسئلة

ومنها الأسئلة المباشرة والأسئلة غير المباشرة , السؤال المفتوح والسؤال المغلق , أسئلة التنقية والأسئلة ثنائية الإتجاه والسؤال المباشر المركب والسؤال الإفتراضي ( لو, ماذا لو, افترض أن ) والسؤال التأملي وأسئلة الإستدراج وإستخدام التوقف كسؤال والأسئلة الصامتة والأسئلة التوضيحية والأسئلة التشعبية وأسئلة التجميع وأسئلة إعادة التوجيه والأسئلة المنفية وأسئلة إما/ أو والأسئلة المحمله والسؤال المغلق ذو الإجابة الثنائية وأسئلة المتابعة.

كل ذلك مما تفتقده كثير من لوائح المحامين والمحاميات , ليس عليك أحياناً سوى أن توجه سؤالاً واحداً للآئحة قدرها عشر صفحات فالسؤال المغلق يطرح لمعرفة حقائق معينه فهو يساعد على حفظ التركيز وتقديم القليل من الخيارات لمنع الإنحراف عن النقطة الأساسية ومنع الإجابات المراوغة ويضيق مجال النقاش ويشتمل على الكثير من أسئلة ماذا , متى , من , أين .

لذلك فلتحرص على أن يكون سؤالك مناسباً للموقف والحدث ولتختر من الأدوات أقواها فقبل أن تتحرك قدمك ليتحرك عقلك وليضرب بسهم الحق ليزلزل الباطل . جعلنا الله ممن نصر الحق حتى ازاحه , والله المستعان.

قد سبق لي الإشارة لأهمية الأسئلة في المحاماة ، وذكرت أكثر من عشرين صيغة سؤال يمكن توجيهها في حينها وبعد البحث في الأسئلة التي يمكن استخدامها في حينها في المرافعة نجد عدة أنواع تزيد على أربعين صيغة سؤال ومن ذلك :

1.الأسئلة الإستفزازية , مثال ( أعطني سبب وجيه لكي نصطلح ونسلم لك المبلغ).

2.الأسئلة التعبيرية ,و مثالها ( ماذا سيفعل المدعى عليه لولا مساعدة المدعي له , ماذا ستفعل المدعى عليها بعد طلاقي ).

3.الأسئلة المخادعة , مثال ( لازال المدعى عليه رافضاً تنفيذ العقد بعد أن وقع عليه وأقر به ( انتزاع التزام من الخصم) وكذلك قولك ، المدعي ينكر العقد لكنه لم يذكر حقيقة العمل مع موكلي .

4.سؤال التوصيف الدفاعي , ويقصد به أن تضيف عبارة قبل السؤال تلتمس العذر للشخص لطرح هذا السؤال وهذا قبل السؤال مباشرة .

5.الأسئلة المعتادة , مثال ( أين وكالة المدعى عليه).

6.أسئلة متداخلة منفية , ويقصد به طرح سؤال منفي ومثبت معاً بطريقة تجعل الإجابة ليس لها معنى ) مثاله : إن موكلي تعاقد مع المدعى عليه إلا أن العقد لا يخص هذه القضية المنظورة)

7.الأسئلة المتحيزه , وذلك أن يحتوي على رأي أو تعليق متحيز , (هل ينكر المدعى عليه أن العقد عقد إجارة خاص).

8.الأسئلة الورقية , ( يقصد بها ماتحصل عليه من الأوراق ).

9.السؤال المتعالي , مثال ( أنا أكبر محامي في البلد ويتحدد سؤالي في …) وهذ الصنف منبوذ ، مذموم .

10.السؤال المسبق بحكم , مثال ( لماذا يقوم موكلك بأعمال سيئة؟ ).

11.سؤال يعزو للمتلقي صفات سلبية , مثال ( لم يذكر لنا رأيه المبجل).

12.السؤال المقابل ( المعاكس) , مثال ( هل موكلي تعامل مع موكلك حتى يكتب عقد معه ويكون هذا جواب لسؤال).

13.السؤال الغامض , مثال ( أي سؤال مقاطع يعتبر عارض).

14.الأسئلة الموحية بالإجابة , مثال ( يتفق المدعى عليه مع موكلي في إنهاء النزاع بأقرب وقت ممكن لوجود صداقه بينهما ولا يمكن أن يكون مبلغ القرض مؤثراً عليها.

15.سؤال سلبي متعدد متداخل , مثال ( هل هذا صحيح أم لا أن جوابك على عقد الشركة أنه لن يتم تنفيذه بسبب منع موكلك من السفر وعدم وجود حلول لك؟).

16. السؤال المتواضع , مثال : أي إجابة لسؤال فيه انتقاص للذات .

17.الأسئلة الشخصية وهذه الأسئلة لا يفضل طرحها إلا في قضايا خاصة كقضايا الأحوال الشخصية بشرط أن يكون لها ثمرة إذ أن من أصعب البينات هذه التي تكون في قفص الزوجية .

18.السؤال الغامض : كل سؤال لايفهم مراده في اللوائح .

19.السؤال المدخر , مثال ( يطرح عند الحاجة فقط , فأي سؤال ليس هناك حاجة لطرحه هو سؤال مدخر.

وفيما سبق يظهر بجلاء أن السؤال متى ما وجة بشكل مناسب ، وتم اختيار صياغته ، ونوعه ، ووافق زمانا لائقا لطرحه ، ظهرت ثمرته معجلة أو مؤجلة ، والله الموفق .

فوائد اللوائح القانونية

تعتبر اللوائح القانونيه الوسيلة الأساسية لحل النزاع وإيضاح المشكل إلا أن ذلك لا يعتمد على حجم اللائحة وكثرة أدلتها , بل يعتمد على ذكاء المحامي والمحامية وتوجيه السؤال المناسب في الوقت المناسب فنجد أن معظم الحرفيين لديهم مجموعة ثابتة من الأدوات يستخدمونها في حرفتهم فالنجار يعتمد على المطرقة وطبيب الأسنان على أجهزة حديثة ويعتمد الطبيب على السماعة لفحص المرضى ومن الصعب أن تجد من يعمل في مجاله دون أدوات يستعين بها وإن للمحامين مجموعة أساسية من الأدوات.

أسئلة اللوائح القانونية

هي الأسئلة ومنها الأسئلة المباشرة والأسئلة غير المباشرة , السؤال المفتوح والسؤال المغلق , أسئلة التنقية والأسئلة ثنائية الإتجاه والسؤال المباشر المركب والسؤال الإفتراضي ( لو, ماذا لو, افترض أن ) والسؤال التأملي وأسئلة الإستدراج وإستخدام التوقف كسؤال والأسئلة الصامتة والأسئلة التوضيحية والأسئلة التشعبية وأسئلة التجميع وأسئلة إعادة التوجيه والأسئلة المنفية وأسئلة إما/ أو والأسئلة المحمله والسؤال المغلق ذو الإجابة الثنائية وأسئلة المتابعة كل ذلك مما تفتقده كثير من لوائح المحامين والمحاميات , ليس عليك أحياناً سوى أن توجه سؤالاً واحداً للآئحة قدرها عشر صفحات فالسؤال المغلق يطرح لمعرفة حقائق معينه فهو يساعد على حفظ التركيز وتقديم القليل من الخيارات لمنع الإنحراف عن النقطة الأساسية ومنع الإجابات المراوغة ويضيق مجال النقاش ويشتمل على الكثير من أسئلة ماذا , متى , من , أين ؟

لذلك فلتحرص على أن يكون سؤالك مناسباً للموقف والحدث ولتختر من الأدوات أقواها فقبل أن تتحرك قدمك ليتحرك عقلك وليضرب بسهم الحق ليزلزل الباطل . جعلنا الله ممن نصر الحق حتى ازاحه , والله المستعان.

بقلم المحامي عبد الكريم بن ابراهيم العريني

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

ارسل استشارة