مزادات التنفيذ العقارية وفقاً للنظام السعودي – مقال قانوني

د.م. ثامر بن عبدالله القضيبي
تقوم وزارة العدل بالإعلان عن مزادات عقارية وذلك بعد صدور قرار محكمة التنفيذ أو دوائر التنفيذ في المحكمة العامة، ويوضح الإعلان رقم الطلب والمزاد وتاريخ المزاد ودائرة التنفيذ كما توضح تفاصيل الطلب أيضا الأمر الخاص ببيع العقار واليوم وتاريخه والساعة ومكانه، ولكنه لا يوضح مواصفات العقار وموقعه بالضبط وأرقام التواصل للاستفسار عن العقار أو وكيل البيع القضائي.

وحاليا تساهم اللوحات التي يتم وضعها في المنطقة المحيطة بالعقارات التي سيجري عرضها في المزاد إلى إرشاد المهتمين إلى موقع العقار بشكل دقيق ووكيل البيع القضائي وأرقام التواصل معه والذي من خلاله يمكن التعرف على معلومات أكثر عن العقار وخصوصا إذا كان العقار مبنى قائم كعمر العقار وتفاصيل مساحات العقار وفراغاته والدخل السنوي من العقار في حال كان العقار مؤجر بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بوقت زيارة العقار للمعاينة في حال كونه وحدة سكنية وغيرها من المعلومات التي يمكن أن تستقى من وكيل البيع القضائي وغير متاحة ضمن إعلان المزاد. كما أن أوقات المعاينة محدودة للعقار في حال كان وحدة سكنية حيث يتم تحديد يوم ووقت محددين للمعاينة والتي قد لا تتناسب مع العديد من الراغبين في دخول المزاد حتى وإن تم الإعلان عنها مسبقا من قبل وكيل البيع القضائي.

وفي ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة مشكورة في التحول الرقمي لمعاملاتها أقترح بأن يتم تدشين منصة إلكترونية (تطبيق) تعنى بالمزادات العقارية حيث يتم من خلالها الإعلان عن جميع أنواع المزادات العقارية وجميع البيانات المتعلقة بالعقار بالإضافة إلى مقاطع مرئية للعقار وخلافة من البيانات اللازمة والتوضيحية التي تساهم في إبراز العقار محل المزاد. كما ستساهم هذه المنصة باعتقادي في سهوله الوصول لإعلاناتها لأكبر شريحة ممكنه مقارنة بالوضع الراهن مما قد يسهم في زيادة عدد الأفراد الذين يرغبون في المزايدة على العقار وبالتالي إمكانية ارتفاع سعر العقار عند إقامة المزاد. كما أقترح دراسة إقامة المزاد من خلال المنصة لإتاحة أكبر قدر من الراغبين بالمشاركة في المزاد ويصعب عليهم الوصول له.

هذا والله أعلم
إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : مزادات التنفيذ العقارية وفقاً للنظام السعودي – مقال قانوني