محامي خبير في أنظمة وشروط الإقامة والتأشيرات – الرياض

Expert lawyer in residence and visa regulations and conditions

تختلف النظم والقوانين والعادات في المملكة العربية السعودية ، عن غيرها من الدول العربية والأوروبية سواء ، فهي دولة منغلقة ومحافظة إلى حد كبير ، ولأن المملكة العربية السعودية هي محط أنظار العمالة من جميع أنحاء العالم ، لذا كان من الضروري وضع قوانين تنظم دخول العمالة الأجنبية وإقامتها في المملكة العربية السعودية ، لذا كان وضع نظام خاص بالإقامة والتأشيرات ضروري للغاية ، وذلك لتنظيم الإقامة والدخول والخروج من المملكة العربية السعودية . ولكن هناك متطلبات معقدة للحصول على تأشيرة لدخول المملكة العربية السعودية والخروج منها . لذا يسأل الكثير عن إجراءات الإقامة في المملكة العربية السعودية ، وكيفية الحصول على تصريحات الإقامة ، بل وتأشيرات العمل في المملكة العربية السعودية ، فإذا كنت ممن يريدون الحصول على الإقامة في المملكة العربية السعودية سواء كانت إقامة دائمة أو مؤقتة ، أو حتى إقامة عمل ، فأنت بحاجة ماسة إلى مشورة قانونية من مختص ، لذا تقد م لك منصة محاماة نت الدولية ، محامي سعودي خبير بنظم وإجراءات الإقامة والتأشيرات في المملكة العربية السعودية . حيث يقدم المحامي خدمات ومشورات قانونية حول كل ما يخص نظام الإقامة السعودي .

وعن الخدمات التي يقدمها المكتب :
– إرشادك حول الطرق الصحيحة للحصول على الإقامة في المملكة العربية السعودية .
– كيفية تجديد جواز سفرك ، أو إقامتك .
– ما هو وضع التأشيرة إذا كان المتقدم للحصول عليها إمرأة ؟
– كيفية الحصول على تأشيرة إقامة للزوجة والأولاد .
– إجراءات الحصول على تأشيرة الخروج والعودة .
– شروط الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية .
وغيرها من الأسئلة التي قد تفيدك حول نظم وشروط الإقامة في المملكة العربية السعودية ، ستجد إجابتها هنا من خلال منصة محاماة نت ومحاميها المتمرسين في هذا المجال .

وسوف نوضح الآن أهم النقاط المثارة حول نظام الإقامة والتأشيرات وشروطها وإجراءاتها في المملكة العربية السعودية .
ولكن أولا ما هو تعريف نظام الإقامة ؟
هو تصريح بالإقامة يجب على أصحاب العمل الحصول عليه لتمكين موظفيهم من خارج المملكة العربية السعودية ، التنقل بحرية داخل المدينة التي يعملون بها ، فعندما يسافر موظف خارج المملكة بتأشيرة دخول ، يجب على صاحب العمل الاحتفاظ بتصريح إقامة الموظف حتى عودته إلى المملكة العربية السعودية .

أهم النقاط العملية حول نظام الإقامة في المملكة العربية السعودية :
أولاً : على الشخص الذي يريد الحصول على الإقامة في المملكة العربية السعودية ، الالتزام بتقديم التقرير الطبي ، لكي يحصل على تصريح عمل أو إقامة ولن يتم منح التصاريح لأي شخص يثبت أنه مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ” الإيدز ” .

ثانياً : يجب عليك استخدام خدمة صلاحية التأشيرة للتحقق من طول إقامتك المسموح به عن طريق إدخال رقم جواز السفر ورقم التأشيرة السعودية . لأنه في حال تجاوز تأشيرتك المدة المسموح بها ، فهناك غرامات باهظة وأحكام بالسجن في أحيان كثيرة ، وأحياناً تصل إلى الترحيل النهائي من الدولة ، لذا عليك التأكد دائماً بأن إجراءاتك سليمة .

ثالثاً : الكفيل في المملكة العربية السعودية ، وغالبأ ما يكون هو صاحب العمل ، هو من يقوم بترتب تصريح الإقامة الخاص بك والذي قد يستغرق ثلاثة أشهر من وصولك للمملكة ، وهو الذي يقوم بتقديم الدعوى الخاصة بك .

– ومن غير القانوني العمل دون ذكر الكفيل الخاص بك في الإقامة الخاصة بك ، وسيحتفظ كفيلك عادة بجواز سفرك ، بينما تحتفظ بإقامتك .

– وكذلك لا يمكنك تغيير وظيفتك أو نقل كفيلك دون موافقة كفيلك الحالي ، لذلك من المهم أن تطلب المشورة القانونية قبل قبول عقد جديد .

وأيضاً ، يتحمل الكفلاء مسؤولية رفاهيتك وسلوكك أثناء إقامتك في المملكة و قد يتم تغريمهم بشدة في حال انتهكت شروط التأشيرة الخاصة بك ، ثم يقومون بتحويل هذه الغرامات إليك لكي تقوم بدفعها .

رابعاً : أما بالنسبة للمرأة التي تسافر للعمل في المملكة العربية السعودية ، عليها أولاً مقابلة كفيلها بمجرد وصولها الأراضي السعودية ، وفي حال لم يلتقو بالرعاة أو المسؤولين عنهم ، يتم تأخير دخولهم للبلاد ومنعهم من أي رحلات جوية أخرى .

وشرط أساسي للمرأة المتزوجة وأولادها في حين أرادوا مغادر المملكة ، أن تحصل على إذن زوجها ، ولغير المتزوجة تحصل على الإذن من والدها أو ولي أمرها .

خامساً : لا يتم السماح لك بمغادرة البلاد ، إذا كان لك قضية عمالية في المحاكم السعودية ، وقد يستغرق الانتهاء منها سنوات عديد ة .

ولكن ما هي المتطلبات اللازمة للحصول على تأشيرة إقامة ؟
في الأصل ، عليك أن تعلم أن تأشيرة الإقامة ، قد لا تمنح الحق في العمل .
ولكن أهم المتطلبات هي :
1- جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن اثني عشر (12) شهرًا ، مع ما لا يقل عن (2) صفحات تأشيرة واضحة مجاورة لبعضها البعض .
2- تقديم تفويض إلكتروني من صاحب العمل السعودي لكل نوع من أنواع الوظائف بشكل منفصل .
3- صورة فوتوغرافية ملونة بحجم جواز سفر حديثة ذات خلفية بيضاء . يجب أن تكون الصور الفوتوغرافية لقطات كاملة ، يكون الوجه فيها المطبق مواجهًا للكاميرا مباشرةً . لا يتم قبول النظر من الوجهات الجانبية أو الزاوية .
4- نموذج طلب مكتمل معبأ في رسائل بالأحرف الكابيتال بالحبر الأسود أو مطبوع . استمارات التقديم يرجى تضمين عنوان بريدك الإلكتروني على التطبيق .
5- مذكرة مرجعية توضح رقم وتاريخ تأشيرة الإقامة الصادرة من وزارة الخارجية أو فروعها في جدة أو الدمام .
6- إثبات القرابة عند اصطحاب أحد أفراد الأسرة : بالنسبة للأزواج ، نسخة من شهادة الزواج ؛ للأطفال ، نسخة من شهادة الميلاد .
يجب ألا يتجاوز عمر الطفل الذكر المصاحب ثمانية عشر (18) عامًا ؛ وإذا كانت ابنة مرافقة لا ينبغي أن تكون متزوجة .
7- عليك تقديم ثلاث نسخ من التقرير الطبي ونسختين من التقارير المختبارات، إلى جانب ثلاث صور ملونة بحجم جواز السفر مع خلفية بيضاء ، يجب أن يتم إصدار هذا التقرير الطبي من قبل طبيب مرخص له يجب أن يوقع على كل نسخة وأن يشهد أن هذا التطبيق خالٍ من أي مرض معدٍ . يجب أن يظهر رقم الترخيص وعنوان الطبيب على كل نسخة . يجب استخدام التقارير الطبية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار .

وبالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة عشر (16) لا يحتاجون إلى تقرير طبي .
و يجب على القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا الذين يسافرون بمفردهم أو مع أحد الوالدين تقديم خطاب تفويض غير موثق ، سواء باللغة العربية أو الإنجليزية ، موقّعًا من قِبل كلا الوالدين أو الأوصياء القانونيين . مع العلم أنه يجب دفع رسوم التأشيرة المطلوبة .
ولكن يجب أن ننوه عن بعض الملاحظات الهامة :
– يجب على الزائرين عدم تجاوز المدة الممنوحة للتأشيرة .
– يجب على زوار المملكة العربية السعودية الالتزام بالقوانين واللوائح الإسلامية في البلاد واحترام قيم المجتمع وتقاليده .
– يتم تطبيق قوانين المملكة العربية السعودية ضد الاتجار بالمخدرات بشكل صارم . ويتعرض المخالفون لعقوبة شديدة ، والتي قد تشمل عقوبة الإعدام .
– في حالة فقدان جواز السفر أو تصريح الإقامة ، يجب إبلاغ مصلحة الجوازات بالحادث خلال 24 ساعة . في حالة عدم وجود سلطة جواز سفر في الحي ، يجب إبلاغ الحادث إلى أقرب مركز للشرطة . تتم معاقبة منتهكي القانون وفقًا للقانون المعمول به .
– على المقيم أن يجدد تصاريح الإقامة قبل 3 أيام من تاريخ انتهاء الصلاحية . يدفع المخالفون لأول مرة غرامة تساوي رسوم التجديد . تضاعف الغرامة في حالة حدوث انتهاك ثانٍ. إذا انتهك أحد المقيمين القانون 3 مرات ، فسيكون الترحيل هو عقوبته .
– يجب على الأجنبي المقيم تقديم تصريح الإقامة لضباط الجوازات بناءً على طلبهم ؛ وإلا ، فسيتم معاقبته وفقًا للقانون المعمول به في المملكة العربية السعودية .
– يجب على الشركات والمؤسسات والأفراد الحصول على تصاريح إقامة وعمل لموظفيها .
ومن غير القانوني توظيف أجنبي لا يملك تصريح إقامة أو عمل . إن توظيف الأفراد الذين تتم رعايتهم من قِبل آخرين يعد انتهاكًا للنظام .
– يجب إضافة صور المعالين إلى جواز سفر صاحب الإقامة المقيم .
– يتم استبدال تصاريح الإقامة المفقودة أو التالفة بتصاريح جديدة ، يتم ختمها على أنها “استبدال” ، وتكون صلاحية هذا التصريح كما هي في التصريح الأصلي ، مثل تاريخ انتهاء الصلاحية .

وإذا كنت ممن يرغب في الحصول على إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية عليك اتباع التعليمات الآتية :
– أن تقيم في المملكة العربية السعودية أكثر من عشر سنوات ، ومع العمل في جهة حكومية .
– التنازل عن جنسيتك لأي بلد أخرى من أجل الحصول على الجنسية السعودية .
– وإذا كنت غير مسلم ، فاذهب إلى هناك وأعلن إسلامك ، وبالتالي سيكون الأمر أكثر سهولة بالنسبة لك وإذا كنت لا ترغب في التحول إلى الإسلام ، فيجب أن تحصل على أمر من الملك شخصياً .

شروط الإقامة بالنسبة للقادمين إلى المملكة العربية السعودي :
فالقادمين إلى المملكة العربية السعودية هم أنواع :
أولاً : القادمين بصفة مؤقتة لعقد صفقات تجارية أو تصفية شراكات وما إلى ذلك ، ويرغب في الإقامة من أجلها يمنح حق الإقامة على أن يتوفر فيه واحد أو أكثر من الشروط الآتية :
1- أن يكون بيده عقداً من شركة أو بيت تجاري مسجل أو مقاول أو صاحب أعمال معروف في البلاد وأن يكون من نصوص هذا العقد لضمان ترحيله إلى بلاده بمجرد انتهاء مدة العقد أو تجديده .

2- أن يقدم مسئول في شركة أو بيت تجاري مسجل أو مقاول أو صاحب أعمال معروف في البلاد ببيان الأسباب الداعية لاستقدامه وبتقدير حاجة العمل إليه وعدم وجود من يقوم بأعماله من أبناء البلاد وبضمان ترحيله عن البلاد بمجرد انتهاء العمل الذي سيوكل إليه أو تجديده . المادة 43 من نظام الإقامة

ثانياً : القادم بدون عقد ، يحب بعد تقديمه أسباب دخوله ، الغرض الذي جاء من أجله ، ومقدار الأموال التي يحملها ، ومن سيعوله إذا عجز على الانفاق يمنح حق الإقامة إذا توافر فيه أحد الشرطين الأول والثاني والشرط الثالث والرابع .

أولاً : أن يكون من ذوي الكفاءات الفنية أو الصناعية أو العلمية التي لا يوجد من يتمتع بمثلها بين أبناء البلاد، على أن يثبت ذلك بالشهادات التي يحملها .

ثانياً : أن تقتنع الجهة المختصة في المملكة بعد التحقيق من أن كفاءته الفنية أو الصناعية أو العلمية، من الكفاءات التي تحتاج إليها البلاد . (1/13)

ثالثاً : أن يكون له ولعائلته – أن وجدت – مورد رزق ثابت حمله معه حين قدومه من الخارج أو يأتيه من مصدر مرضي عنه في الخارج أو الداخل يكفي للقيام بأوده وأود أسرته إلى أن يصبح قادراً على الارتزاق من كفاءته أو عمله .

رابعاً : يكون قد قدم رصيداً مالياً أو كفيلاً بترحيله إلى البلد الذي منح فيه تأشيرة الدخول عند اللزوم .
ثالثاً : القادم بهدف الاستثمار أو التجارة والصناعة
يمنح حق الإقامة بعد استفياء الإجراءات المنصوص عليها في المادة الرابعة بالشروط الآتية :

أولاً : أن لا يقل ما دخل به من المال عن مائة ألف ريال عربي سعودي نقداً أو تحويلاً باسمه على أحد البنوك في المملكة بموجب شيك في يده .
ثانياً : أن يتعهد بعدم تحويل أي جزء من هذا المال إلى الخارج إلا لاستيراد بضائع أو سلع أو لوازم مقنعة وبعد موافقة الغرفة التجارية ومن الجهة التي يعينها وزير المالية والتي تمثلها الخزانة العامة في الوقت الحاضر .
ثالثاً : أن يشارك سعودياً أو أكثر بحيث يكون للشريك أو الشركاء السعوديين 51% واحد وخمسون في المائة من رأس المال على الأقل وذلك في شركة مسجلة خاضعة لنظَام الشركات , وعلى أن لا يقل نصيب الشريك أو الشركاء السعوديين في الأرباح عن 51% (1/14)

رابعاً : أن لا يقل عدد السعوديين المستخدمين في أعماله ومشاريعه عن ثلاث أرباع عدد الأجانب من عنصره أو عناصر أخرى لا يوجد بين أبناء البلاد من يتمتع بكفاءتها عملياً، وأن لا يقل مجموع الأجور المدفوعة للسعوديين المستخدمين في أعماله عن ثلاث أرباع الأجور التي تدفع لغيرهم . المادة 45

رابعاً: القادم لمجاورة الحرمين الشريفين بعد استيفاء الإجراءات المنصوص عليها في المادة الخامسة يمنح حق الإقامة بالشروط الآتية :
أولاً : أن يدخل البلاد بنفقة عامة على الأقل له ولمن يعوله من أفراد أُسرته إن وجدت .

ثانياً : أن يكون للجهة المختصة حق مناقشته عن مورده المالي لأي عام آخر أن أراد البقاء، فإذا اتضح عجزه عن الإنفاق على نفسه يكلف بمغادرة البلاد لئلا يكون عالة عليها .
ثالثاً : أن يكون قد قدم رصيداً مالياً أو كفيلاً بترحيله وأفراد أسرته إن وجدت إلى البلد الذي منح فيه تأشيرة الدخول . المادة 46

خامساً : القادم بقصد طلب العلم بعد استيفاء الإجراءات المقررة في المادة الخامسة يمنح حق الإقامة بالشروط التالية :

أولاً : أن يتعهد بالانقطاع لطلب العلم، وأن لا يزاول عملاً بأجر أو بغيره طيلة المدة التي يقضيها لطلب العلم .
ثانياً : أن يكون له من يزوده بمال من بلاده يكفي للقيام بأوده بحيث لا يكون عالة على البلاد في أي وقت من الأوقات .
ثالثاً : أن يكون قد قدم كفيلاً أو رصيداً لترحيله إلى بلاده عند اللزوم .
رابعاً : إذا كان حدثاً أن يكون له من يشرف عليه ويلي أمره في البلاد .
وبهذا نكون قد ذكرنا أبرز وأهم النقاط في نظام الإقامة والتأشيرات السعودي .

لأننا نؤمن بالتخصص في العمل ودور المحامي والوسيط القانوني في القيام بعمله المتخصص به ، ونسعى دائماً لتقديم أفضل خدمتنا ، تقدم لكم منصة محاماة نت الدولية أفضل محامي متمرس في نظام الإقامة والتأشيرات وإجراءاته وشروطه حيث يقدم أفضل الاستشارات القانونية حول كل ما يخص أنظمة الإقامة وكيفية الحصول على التأشيرات في المملكة العربية السعودية ، كل ما عليك هو التواصل معنا ، وستجد إجابة لجميع أسئلتك حول نظام الإقامة السعودي .

 

وسوم : ا محامي سعودي ا أفضل محامي سعودي ا محامي إقامة وتأشيرات ا استشارة قانونية جول نظام الإقامة والتأشيرات ا شروط الإقامة في السعودي ا إجراءات الإقامة في السعودية ا نظام الإقامة السعودي ا عقوبات مخالفة نظام الإقامة ا فيزا السعودية ا تأشيرة إقامة الزوجة والأولاد ا تأشيرة الزيارة العائلية ا تأشيرة خروج وعودة .

 

للاستشارة القانونية حول نظام الإقامة والتأشيرات السعودي تواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت ا محامي سعودي من الرياض متخصص إجراءات الإقامة والتأشيرات .

 

 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : محامي من الرياض خبير في أنظمة و شروط الإقامة والتأشيرات – السعودية