إستشارات قانونية مجانية | محاماة نت

| المحامين العرب | أبحاث قانونية

محامي من الرياض خبير بإجراءات زواج الأجانب – السعودية

محامي خبير بإجراءات زواج الأجانب – الرياض

الزواج من خارج السعودية , الزواج من أجانب , محامي سعودي , قضايا تعدد الزوجات

Lawyer expert in foreign marriage procedures

الزواج في جميع الشرائع الإسلامية هو سكن ومودة ورحمة ، فهو رابطة قوية بين الزوجين ، يسعى الطرفان دائماً إلى تقويمه وإصلاحه ، والمملكة العربية السعودية هي من البلدان التي تحمي الزواج وتصونه وتحافظ عليه ، ولكن بالنسبة لزواج المقيمين في المملكة العربية السعودية هل هي عملية سهلة ، أم معقدة ؟ . هل تستطيع اتمامها بسهولة ، أم أنها تستغرق وقت وطول إجراءات ؟
للأسف ، على الرغم من أن المملكة العربية السعودية دولة على المستوى الإداري والتنظيمي مميزة ، إلا أن إجراءات زواج المقيمين ” الأجانب ” ، إجراءات معقدة وصارمة للغاية . إلا أن هناك جهود مضنية لتسهيل رصد عقود الزواج ، وتسهيل إجراءات عملية عمل عقد الزواج أو فسخه ، وتخفيف عملية الذهاب إلى المحاكم السعودية وذلك كما أوضحت محكمة الأحوال الشخصية بالرياض .
ونظراً ، لأن إجراءات زواج الأجانب معقدة وتتطلب شروط وإجراءات معينة ، ولأن الشريعة هي من تحكم في المملكة العربية السعودية لذا ، قد تكون هناك أمور مختلفة عن غيرها من الدول العربية ، حيث أن أحكام الشريعة تضفي على المملكة العربية السعودية طابعها الخاص ، فإذا كنت أجنبي مقيم في المملكة العربية السعودية ، وتريد الزواج ، ولا تعرف الإجراءات ، أو حاولت توثيق الزواج أو إنهاء إجراءاته وفشلت ، فأنت بحاجة إلى محامي خبير بإجراءات زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية وضالع بتلك القضايا ومتمرس فيها ، لذا فإن “فريق عمل محاماة نت الدولي” ، يقدم لك المحامي الأفضل والأمثل في هذا المجال ، ويقدم مكتب المحامي الخدمات الآتية :

– تقديم الاستشارات القانونية للأجانب المقبلين على الزواج حول الإجراءات والشروط اللازمة للزواج داخل المملكة العربية السعودية .
– توثيق عقود الزواج في المحاكم للأجانب المقيمين في السعودية .
– على دراية كاملة بكافة شروط وإجراءات زواج الأجانب داخل المملكة العربية السعودية .
– خبرة في التعامل مع محاكم الأحوال الشخصية في الرياض .
– تسهيل معاملات الزواج وإجرائها داخل المحاكم في سهولة ويسر .
– ارشادك حول الأوراق والمستندات المطلوبة للزواج .

وغيرها من الأمور المتعلقة بزواج الأجانب أو زواج السعوديين أو السعوديات من أجانب داخل المملكة العربية السعودية ، لذا تواصل معنا ، لكي نقدم لك أفضل خدماتنا في هذا المجال .
وإليكم الآن أهم النقاط القانونية لزواج الأجانب في المملكة العربية السعودية :
أولاً : يمكن للأفراد المسلمين فقط إكمال زواج سعودي شرعي . لا تعترف المحكمة السعودية بالزواج بين أي ديانات أخرى . يعتمد هذا بشكل أساسي على المحاكم التي تلتزم بالشريعة الإسلامية .
ومع ذلك ، إذا كنت من ديانة أو جنسية مختلفة ، فإن الطريقة الوحيدة للاعتراف بزواجك في المملكة العربية السعودية هي الزواج خارج البلاد وعند العودة ، تقديم شهادة زواج قانونية .

ثانياً : أما إذا كنت مسلماً مقيم في المملكة العربية السعودية فهناك بعض الأمور التي يجب عليك التحقق منها للتأكد من أنك مؤهل للزواج في المملكة العربية السعودية :
– أن كلاً من طرفي عقد الزواج هم أجانب مقيمين بالمملكة العربية السعودية .
– أن يكون لديهم تصريح إقامة صحيح ومرخص به داخل المملكة .
– إذا كانت إمرأة يجب أن تحصل على إذن كتابي من كفيلها الحالي .
– أن يتوافق كلا الطرفين على شروط الزواج .
– استكمال الممارسات الدينية والاتفاق عليها .
– سيتم تنفيذ حفل الزواج ورخصة الزواج وإصدارها في محاكم الأحوال الشخصية السعودية .
– فإذا كان الزوج سعودي الجنسية ، وكانت المرأة أجنبية .
يجب أن يتقدم الرجل أولاً إلى المحاكم للحصول على إذن لتزويج شخص من جنسية مختلفة . بمجرد منح الموافقة ، يمكنهم المضي قدماً في الإجراءات السابقة .

وهناك ملاحظة هامة وهي في حال كانت المرأة أجنبية متزوجة من سعودي غير مؤهلة للحصول على الجنسية السعودية . ستحصل على نفس المزايا لمواطن سعودي لكنها لن تحصل على الجنسية. ومع ذلك ، فإن أي طفل يولد من هذا الزواج سوف يحصل على الجنسية السعودية عند الولادة .

ووفقاً للإجراءات الحديثة لزواج الأجانب في المملكة العربية السعودية ، فقد قلصت الفارق المسموح به بين الرجل السعودي وزوجة أجنبية إلى النصف ، وخفضت الحد الأقصى لسن النساء السعوديات اللائي يرغبن في الزواج من أجنبي بمقدار خمس سنوات .

الشروط المطلوبة لزواج الأجانب في المملكة العربية السعودية :
– وبموجب التعديلات التي أدخلت على قائمة الـ 17 نقطة الصادرة في عام 2016 لتنظيم زواج السعوديين مع الأجانب ، يجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين 15 عامًا ، أي أقل من 30 عامًا في الشرط السابق .

– وأيضاً بموجب القواعد المعدلة في المملكة العربية السعودية ، يجب أن يكون الرجل السعودي بين 40 و 65 عامًا حتى يتمكن من الزواج من امرأة غير سعودية ، ويجب أن تكون المرأة السعودية بين 30 و 50 عامًا إذا أرادت أن تأخذ زوجًا غير سعودي .
ويتعين على الرجل السعودي أن يحقق ما لا يقل عن 3000 ريال سعودي شهريًا وأن يحصل على منزل أو شقة مناسبة للموافقة على زواجه المختلط .

– يجب أن لا يقل عمر المرأة التي يرغب في الزواج عن 25 عامًا ويجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين في جميع الحالات 15 عامًا .

– وفي حالة طلاق مقدم الطلب ، يجب أن يمر سنتان على الأقل بعد الانفصال قبل أن يتزوج من أجنبي ، وفي حالة كونه متزوجًا من امرأة سعودية ويريد أجنبيًا كزوجة ثانية ، يجب عليه تقديم شهادة من مستشفى عام أو خاص يفيد بأن زوجته الأولى غير قادرة على تحمل جميع مسؤولياتها الزوجية أو أنها تعاني من العقم ويجب أن تكون الشهادة معتمدة من وزارة الصحة .

– ويجب على مقدم الطلب التوقيع على وثيقة تفيد بأن الموافقة على الزواج لا تعني بالضرورة أن زوجته الأجنبية ستحصل على الجنسية السعودية .

– لا يمكن لغير السعودي أن يأخذ زوجة سعودية إذا كان متزوجًا بالفعل أو إذا تزوج من امرأة سعودية. يجب عليه أيضًا تقديم شهادة توضح أنه ليس لديه سجل إجرامي في بلده الأصلي وفي المملكة العربية السعودية .

– يجب عليه أيضًا تقديم دليل على أنه لا يعاني من أي أمراض معدية أو وراثية. يجب أن لا يكون عضوًا في الجيش في بلد أجنبي ، ويجب ألا يكون مدرجًا في قوائم الممنوعين من دخول المملكة العربية السعودية ، ويجب أن يحصل على راتب شهري لا يقل عن 5000 ريال سعودي (900 درهم) وتصريح إقامة ساري المفعول ويجب أن تمتلك إقامة عائلية مناسبة .

– يجب أن لا يكون الزوج الأجنبي عديم الجنسية ويجب أن يكون لديه جنسية محددة يمكنه إثباتها بجواز سفر من بلده مع فترة 12 شهرًا أخرى على الأقل من الصلاحية . كما يجب عليه مسح جميع عمليات التفتيش الأمني التي يتعين على السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية إجراؤها .

– يتعين على المرأة السعودية أن توقع على بيان أن زواجها من أجنبي لا يعني بالضرورة أنه أو أطفالها سيكون لهم الحق في الحصول على الجنسية السعودية .

– وتدعو اللوائح الجديدة إلى إنشاء لجنة مكلفة بالنظر في جميع الطلبات المقدمة من السعوديين لأخذ الأزواج الأجانب .

وأخيراً ، ما هي الأوراق المطلوبة لإتمام زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية ؟

– تقديم أصل من جواز السفر للزوج ، صورتان من الجواز ، إقامة سارية المفعول .
– تقديم أصل جواز السفر للزوجة ، صورتان من الجواز ، إقامة سارية المفعول .
– تقديم أربعة من الصور الشخصية لكل من الزوج و الزوجة .
– تقديم أصل جواز السفر للوالي الشرعي ، بالإضافة إلى أصل جواز السفر في حال كون الزوجة لم يسبق لها الزواج .
– تقديم أصل من شهادة الطلاق في حالة أن الزوجة مطلقة ، عدد 2 صورة من الجواز للمطلقات .
– تقديم تقرير طبي يتم استخراجه في الفترة التي قبل الزوج ، و الذي يؤكد خلو الزوج و الزوجة من مختلف الأمراض مثل الجنون و العتة و الايدز .
– تقديم عدد 2 من الشهود بالإضافة إلى أصل من مستندات إثبات الشخصية و صورة لهم .
–  كتابة بعض الإقرارات على الزوجين ، كما ذكرناها سابقاً .

وبعد أن ألقينا نظرة على بعض إجراءات وشروط زواج الأجانب ، وما هي الأوراق المطلوبة لزواج الأجانب في المملكة العربية السعودية ؟ ، ورأينا كيف أن الإجراءات متغيرة والشروط جديدة ، فإذا كنت قادم على الزواج من أجنبي في المملكة العربية السعودية ، فيجب عليك استشارة محامي زواج خبير بكافة إجراءات زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية ، فالمشورة القانونية مهمة في مثل هذه الحالة ، لذا تقدم لكم منصة محاماة نت الدولية محامي زواج بارع في إجراءات زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية ، وتستطيع توكيله وسيتولى كافة الإجراءات بدلاً منك ، فكل ما عليك هو التواصل معنا ، واترك الإجراءات لنا .

 

وسوم : ا محامي سعودي ا محامي من الرياض ا أفضل محامي سعودي ا محامي زواج ا زواج الأجانب ا إجراءات زواج الأجانب ا استشارت قانونية حول زواج الأجانب في السعودية ا شروط زواج الأجانب ا توثيق عقود الزواج ا المحاكم السعودية ا محكمة الأحوال الشخصية في الرياض ا الأوراق المطلوبة لزواج الأجانب ا زواج سعودي من أجنبية ا زواج أجنبية من سعودي . 

 

للاستشارة القانونية يرجى التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت الدولية ا محامي سعودي من الرياض خبير بإجراءات زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية . 

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.