الرأي القانوني

للإطلاع من هنا

الهجرة للنرويج
معلومـات عن التأشـيرة

تقوم السفارة الملكية النرويجية في عمان بمباشرة طلبات تأشيرة الشينجن لكل من النرويج، الدنمارك، فنلندا وآيسلندا.

يجب حضور طالب الفيزا شخصيا لتقديـم معاملتـه أثناء ساعات دوام قسم الفيـزا من الأحـد إلى الخميـس من 10:00 صباحا إلى 12:00 ظهـرا .

لـن تسـتلم السـفارة معاملـة الفيـزا إذا لـم تكـن كاملـة مستوفية الشـروط المطلوبـة.

الشروط المطلوبة للتقدم بطلب تأشيرة الشينجن:

– جواز السفر الأصلـي على أن يكون صالح لمدة 3 أشهر على الأقل بعد العودة المرتقبة من مناطق الشينجن.

– تعبئة وتوقيـع طلـب التأشيرة.

– صورتين شخصية حديثـة ذات خلفيـة بيضـاء اللـون (مواصفات الصورة يجب أن تكون وفقا لقواعد شنجن).

– صورة عن صفحـة جـواز السـفر المتضمنـة المعلومات الشخصيـة لحاملـه بالإضافة إلى صـور كل الأختام والتأشيرات السـابقة الموجـودة في الجـواز. الأطفال المرافقين يجب أن يقدموا طلبات تـأشـيرة منفصلـة عن ذويهـم وكل شـخص يزيـد عمـره عن 18 سـنة يجب أن يقـدم جواز سـفره الخاص به.

– الدليل على وجـود مبالـغ ماليـة وملكيـة عقـارات (بيـان بنكـي، ادخارات أخرى، استثمارات —الخ) تبين حركـات الحسـاب بصورة مفصلـة لآخر 3 أشهر وسندات ملكيـة عقـارات باللغة الانجليزية أن وجـدت.

– دعوة زيارة من الشخص الداعي في بلد الشينجن ترسـل إلى الشخص المدعـو يوضح فيها غرض السـفر وتاريخ الزيارة وكل التفاصيـل المتعلقـة بالزيـارة.

– صـور عن دفتـر العائلـة ( كل أفراد العائلـة ) وصورة عن الهويـة الشـخصيـة.
– كتاب من العمل ( باللغـة الانجليزية ) موجه إلى السفارة، يبين طبيعـة عمل الشخص المدعـو، سبب الزيـارة ومـدة الزيـارة.

– في حالة السفر إلى النـرويج وتغطيـة تكاليـف الزيـارة من قبل الشـخص الداعي، يجب أن يقوم الداعي في النرويـج بتعبئـة (استمارة كفالـة للزيارات) ويجب تصديقهـا من قبل سلطات الشرطة المحليـة في النـرويج ( مطلوب استمارة كفالـة منفصلـة لكل فـرد). يمكن الحصول على هذه الاستمارة من الموقـع الإلكتروني:
www.norway.jo

– إذا كـان مقـدم الطلـب طالب مستمر في الدراسـة ، يجب تقـديم كتـاب من الجامعة أو المدرسـة باللغة الانجليزية التي يدرس فيها موجـه للسـفارة يبيـن فيها أنـه مستمر في الدراسـة ويبين سبب الزيارة ومدتهـا وعدم ممانعـة الجامعة أو المدرســة.

– إذا كان طالب الفيزا تحت سـن 18 سـنة وينـوي السـفر بمفرده بدون ذويـه، يجب تقديـم موافقـة خطيـة موقعـة من قبل والديـه( باللغـة الانجليزية ) ومذكـور فيهـا كل تفاصيـل الزيـارة.

تأشـيرات العمـل:

بالنسبة لطالبي تأشيرات العمل، مطلوب منهم تزويد السـفارة بالمعلومات التاليـة بالإضافة إلى الشروط المذكورة أعـلاه:

– رسالة دعـوة من الشـركة الداعية في بلـد الشينجن.
– كتاب من الشركة/ المؤسـسة الأردنيـة باللغة الانجليزية يبـين أسـباب الزيـارة وأسـماء الأشخاص المفوضين للقيام بهذه الزيارة.
– إثبات تعاملات عمل مع الجهة الداعيـة، مثلا مراسلات، صور عن تعاملات عمل سابقة أو صور عن عقـود.

يجب أن تكون الوثائق المطلوبة مترجمة للغـة الانجليزية. يجب أن ترسـل الدعوات والكفالات من الشخص الداعي إلى الشخص المدعـو مباشرة.

على أية حال، وأنه من صالح طالبي التأشـيرة تقديـم كل الوثائق المطلوبـة حيث أنه أي نقص في هـذه الوثائـق ربمـا يـؤدي إلى رفض الاستمارة.

يرجـى الملاحظـة بأن تقديم كل الوثائق المطلوبـة هو شـرط مسـبق.

عند حصول الموافقة على منح الفيزا وقبل تأشيرها في الجواز، يجب تقديـم وثيقـة تأميـن السـفر
والتأميـن الطبـي، بمعـنى أن هذه الوثيقـة غير مطلوبـة للتقـديـم مع الوثائـق أعـلاه إلا بعد أبـلاغ
مقـدم الطلـب بالموافقـة على منـحـه الفيـزا .

وثيقـة تأمين السـفر:

اعتبارا من 1 يونيـو 2004 هناك شرط لتأشيرة الشنجن وهو أن يقوم طالب الفيـزا بإحضار وثيقـة تأمين سـفر والتأمين الطبي نافذة في كل دول الشنجن بعد الحصـول على الموافقـة لتأشـيرة الفيزا.

خلال اجتماع الشينجن في الأول من يوليـو 2004 ، لقـد تـم الاتفاق على التعليمات التاليـة واعتبارها فعالـة ونافـدة بخصوص وثيقـة التأمين:

1- يجب أن يكـون الحـد الأدنى للتغطيـة بموجب هذه الوثيقـة هو 30000 يـورو.
2- يجب شراء وثيقـة التأمين هذه بصـورة أساسية من الأردن.
3- كـل وثائـق التأميـن يجب أن تغطـي كل دول الشـينجن وكـل فتـرة البقـاء في الشينجن وتكون نافذة ابتداء من تاريخ السـفر ولغايـة عدة أيـام بعد تاريـخ العودة.
4-الأشخاص الذين تتـم الموافقة على منحهم تأشيرات طويلـة الأمـد، يتـوجب عليهـم الحصـول على وثيقـة تأمين السـفر والتأمين الطبـي طويلـة الأمـد.

لقـد اتفقوا كل دول الشـينجن على إعفاء الدبلوماـسيين من وثائق تأمين السـفر والتأميـن الطبـي.

الوقت المستغرق: ربمـا تستغرق إجراءات معاملة الفيزا عدة أسابيع أحيانا. لهذا السبب تطلب السفارة تقديم طلبات التأشيرة بصورة مبكـرة ومناسـبة طبقا لمواعيد السفر المخطط لها.

الرسوم المقررة للفيزا: اعتبارا من 18/09/2009 يتوجب على طالب تأشيرة الشينجن دفع مبلغ 60 دينار أردني (ما يعادل 60 يـورو) عند تقديم الاستمارة، والرسوم غير مستردة مهما كانت نتيجـة الطلـب

طـالبي الفيـزا اللذيـن تقـل أعمـارهم عن السـتة سنوات معفـييـن من رسـوم الفيـزا.

شروط المطلوبه للتأشيرة الدنيمارك

ما هي الجنسيات التى لا يطلب منها وجود تأشيرة؟
غير مطلوب من مواطنو الدول التالية وجود تأشيرة عند دخولهم كسياح:

أستراليا, ألمانيا, أندورا, أوروغواي, أيسلندا, إسبانيا, إسرائيل, إيرلندا, إيطاليا, الأرجنتين, البرازيل, الجبل الأسود, الدنمارك, السلفادور, السويد, المملكة المتحدة, النرويج, النمسا, الولايات المتحدة, اليابان, اليونان, باراجواي, بروناي, بلجيكا, بلغاريا, بنما, بوليفيا, جبل طارق, رومانيا, سان مارينو, سنغافورة, سويسرا, شيلي, غواتيمالا, فرنسا, فنزويلا, فنلندا, كرواتيا, كندا, كوريا الجنوبية, كوريا الشمالية, كوستاريكا, لوكسمبورج, ليختنشتاين, ماكاو, مالطا, ماليزيا, مدينة الفاتيكان, موناكو, نيكاراجوا, نيوزيلندا, هندوراس, هنغاريا, هولندا, هونج كونج.

2
المستندات المطلوبة لطلب التأشيرة
التأشيرة السياحية:
استمارة الطلب
1 صورة شخصية بحجم يصلح لجواز السفر
جواز سفر ساري المفعول به صفحة فارغة بالكامل
إثبات على وجود أموال كافية للإقامة.
دفع رسوم التأشيرة
عند تقديم الطلب بالبريد، يتم ختم المظروف وكتابة العنوان الشخصي عليه.
التأمين
4
تكاليف التأشيرة
: 60 EUR