إستشارات قانونية مجانية | محاماة نت

| المحامين العرب | أبحاث قانونية

كيفية و شروط الحصول على الجنسية السعودية (إكتساب الجنسية)

كيفية و شروط الحصول على الجنسية السعودية (إكتساب الجنسية)

شروط الحصول على الجنسية السعودية (اكتساب الجنسية)

النشر بواسطة (محاماة نت)

السعوديون هم :

أ. من كانت تابعيته عثمانية عام ١٣٣٢هـ الموافق ١٩١٤م من سكان أراضي المملكة العربية السعودية الأصليين

ب. الرعايا العثمانيون المولودون في أراضي المملكة العربية السعودية أو المقيمون فيها عام ١٣٣٢هـ ١٩١٤م الذين حافظوا على إقامتهم في تلك الأراضي إلى ٢٢/٣/١٣٤٥هـ ولم يكتسبوا جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ .

ج. من كان غير الرعايا العثمانيين مقيماًفي أراضي المملكة العربية السعودية عام ١٣٣٢هـ ١٩١٤م وحافظ على إقامته فيها إلى ٢٢/٣/١٣٤٥هـ ولم يكتسب جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.

٥ -يسري حكم الفقرة ( أ ) من المادة الرابعة على النسوة من سكان المملكة العربية السعودية الأصليين اللاتي يتقدمن بطلب استرداد الجنسية العربية السعودية بعد طلاقهن أو وفاة أزواجهن .

٦ -لا تقبل طلبات بإعطاء شهادات بالجنسية العربية السعودية من الأشخاص الذين يطبق عليهم حكم الفقرتين (ب، ج ) من المادة الرابعة بعد مضي سنة من تاريخ العمل بهذا النظام، بالنسبة للقاصر بعد مضي سنة من بلوغه سن الرشد .

٧ -يكون سعودياً من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لاجنسية له أو ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين ويعتبر اللقيط في المملكة مولوداًفيها مالم يثبت العكس.

٨ -يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت فيه الشروط التالية :

أ. أن تكون لـه صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد .

ب. أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور .

ج. أن يجيد اللغة العربية .

د. أن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلباً بمنحه الجنسية العربية السعودية.

٩ -يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط الآتية :

أ. أن يكون – عند تقديم طلب الجنسية العربية السعودية – قد بلغ سن الرشد ، واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية.

ب. أن يكون سليم العقل والجسم

ج. أن يكون حسن السيرة والسلوك ، وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد على ستة أشهر المملكة العربية السعودية وزارة الداخلية الأحوال المدنية

د. أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد ، ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول

هـ. أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة .

و . أن يجيد اللغة العربية تحدثاً وقراءة وكتابة .

ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره ، أو أي وثيقة تعدها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز ، وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها ، وكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام .

١٠ -تمنح الجنسية العربية السعودية من قبل رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الداخلية ولوزير الداخلية في جميع الأحوال وبدون إبداء الأسباب الحق في رفض الموافقة على منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في المادة التاسعة قبل تقديمه الاقتراح المذكور .

١١ -لا يجوز لسعودي أن يتجنس بجنسية أجنبية دون إذن سابق من رئيس مجلس الوزراء والسعودي الذي يتجنس بجنسية أجنبية قبل الحصول مقدماً على هذا الأذن يظل معتبراً سعودياً إلا إذا رأت حكومة جلالة الملك إسقاط الجنسية العربية السعودية عنه تطبيقاً لحكم المادة (١٣. ١٢) -لا يترتب على تجنس السعودي بجنسية أجنبية – إذا أذن له في ذلك – أن تفقد زوجته الجنسية السعودية إذا كانت تدخل في جنسية زوجها بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة ، إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديدة ، وصدر لها إذن بالموافقة على ذلك من وزير الداخلية. أما الأولاد القصر فيفقدون الجنسية العربية السعودية إذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة ، على أن لهم الحق في استرداد الجنسية العربية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد .

شروط إكتساب الجنسية السعودية (محاماة نت)

شارك المقالة

3 تعليقات

  1. السلام عليكم
    نحن مجموعة مولوده و مقيمة في المملكة العربية السعودية ولم نحصل على الجنسية السعودية
    و لا الإقامة الدائمة
    ومنا من له اكثر من خمسين سنة
    و منا من تعلم في مدارس المملكة العربية السعودية
    حتى مرحلة الثانوية و الجامعة
    ومنا لم يكمل الدراسة بسبب ظروف خاصة
    ولم نعرف بلد غير هذا
    هل من طريقة للحصول على الجنسية السعودية

  2. ا
    نا اريد الحصول على الجنسيه السعوديه هل يمكنني الحصول عليها

  3. عائشة بوبا

    21 أبريل، 2019 at 9:52 م

    السلآم عليكم انا من تشاد اتمنا عن احصل علي جنسية سعودية انا حاليا اطلب هذه جنسية قبل عن اسافر لكي أتأكد إذا كنت احصل عليها انا والعائلاتي وكم مد علينا عن نعيشه فى السعوديةحتي تحصل علي جنسية سعودية وأنا واخواني ندرس واهم شي هي ان كمل دراستنا ارجو منكم ان تسمحو لنا في العيش فى اجمل وحلا بلد الذي دعا إليه إبراهيم عليه السلام ورقمي هو ****

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.