أبلغ عن حالات الإساءة والعنف للأطفال

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

وضعت وزارة الداخلية الخط الساخن 116111 لحماية الأطفال، وتسهيل عمليات الإبلاغ عن حالات الاعتداء على الأطفال عبر الهاتف، كما فعلت عملية الإبلاغ الإلكتروني عن طريق موقع مركز الوزارة لحماية الطفل. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الوزارة تطبيق حمايتي على الهواتف الذكية والمتوفر على منصتي Android و iOS.

 للإبلاغ عن العنف ضد الأطفال:

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

اتصل بمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال على الرقم 800111
للإبلاغ عن العنف مع الأطفال في الشارقة اتصل بالخط الساخن المجاني: 800700
الخط الساخن لمراكز إيواء للنساء والأطفال: 8007283
الخط الساخن لمؤسسة حماية للمرأة والطفل – عجمان: 800himaya؛ 00446292

مركز أمان لإيواء النساء والأطفال – رأس الخيمة؛ اتصل بشرطة رأس الخيمة:07 2356666

للإبلاغ عن أي شأن يؤثر سلباً على العملية التعليمية للطلبة تواصل مباشرة مع وزارة التربية والتعليم عبر الخط الساخن (80051115 ). ويتم الإشراف على الخط الساخن من خلال فريق متخصص في وزارة التربية والتعليم.

كما يمكن التواصل مع الوزارة عبر بوابة علاقة المتعاملين لإبداء الملاحظات، والتواصل المباشر، والخدمات الإلكترونية للعملاء.

حقوق الطفل
تضمن قوانين دولة الإمارات حماية الأطفال من أي شكل من أشكال العنف أو إساءة المعاملة.

طالع حقوق الطفل في دولة الإمارات والمعروف بقانون وديمة.

سلامة الأطفال
لجنة عليا ومركز لحماية الأطفال

أنشأت وزارة الداخلية اللجنة العليا لحماية الطفل في عام 2009، ومركز وزارة الداخلية لحماية الطفل في عام 2011 ليتولى مهمة تطوير وتنفيذ وتقنين المبادرات والإجراءات التي تهدف إلى توفير السلامة والأمن والحماية لجميع الأطفال الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو زوارها.

تلعب اللجنة دوراً رئيسياً في الحفاظ على سلامة الأطفال، وتؤمن بأن تحقيق العدالة وحماية الأطفال مسؤولية مشتركة.

حملات توعوية

أطلق مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل الحملة التوعية “معاً لمنع إساءة معاملة الأطفال ” وذلك بهدف رفع الوعي المجتمعي، وتثقيف الآباء والمعلمين والعاملين مع الأطفال حول الأشكال المختلفة لإساءة معاملة الطفل وسبل الحد منها، وذلك من خلال عقد الندوات والدورات، وإطلاق الحملات الإعلامية.

ثقافة الصحة والسلامة في المدارس

تم الاعتراف بجهود وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات كمزود رسمي لأعمال التدريب الخاص بمعايير الصحة والسلامة من قبل معهد السلامة والصحة المهنية (IOSH) الذي يعتبر الجهة المرخصة الرسمية للمتخصصين في هذا المجال.

منع العقوبات البدنية والسلوك السلبي تجاه الطلبة

وضعت وزارة التربية والتعليم لائحة الانضباط السلوكي للمتعلمين في المجتمع المدرسي ملبية لحاجات ومتطلبات المدرسة الاماراتية بشكل يحفظ كيانها من أي ممارسات سلبية أو خاطئة.

ونصت اللائحة على عدد من المحاذير التي يتعين مراعاتها في عملية تقويم السلوك السلبي للمتعلم وهي: منع العقاب البدني بكافة أنواعه وأشكاله، أو الحرمان من تناول الوجبات الغذائية، أو التكليف بأداء واجبات مدرسية إضافية على سبيل العقاب، أو استفزاز المتعلم أو السخرية منه، أو منع المتعلم من قضاء الحاجة، أو تخفيض الدرجات في المواد الدراسية، أو التهديد بذلك أو الطرد من المدرسة أثناء اليوم الدراسي بقرار فردي، أو تقييد حرية المتعلم أو حجزه بالمدرسة.

لائحة السلوكيات المهنية للمعلم

تعمل وزارة التربية والتعليم على وضع لائحة تنظيمية جديدة للسلوك المهني وأخلاقيات مهنة التدريس، توضح واجبات المعلم وحقوقه، بما يلبي متطلبات المنظومة التعليمية، والمدرسة الإماراتية، ويحفظ لها كيانها من أي ممارسات غير مقبولة.

وتشدد الوزارة على أن تتصف العلاقة بين الطالب والمعلم بالاحترام المتبادل، وأن يعي كل طرف واجباته وحقوقه، فالمعلم عليه أن يسمو بهذه العلاقة، ويتخذ من المفاهيم التربوية الحديثة منطلقاً للتعامل مع الطالب.

وتتضمن اللائحة الجديدة مجموعة من الشروط الأساسية الخاصة بالتعيين، والسلوكيات والكفاءة الفنية، فضلاً عن المسؤوليات الوظيفية الإدارية للمعلم، منها المساهمة في الحفاظ على النظام والانضباط، وأمن وسلامة الطالب، إضافة إلى المسؤوليات المهنية.

توفير وسائل نقل آمنة للطلبة

تقوم وزارة التربية بتطبيق منظومة متكاملة لإسعاد الطلبة خلال النقل المدرسي، والتي تشمل تركيب أنظمة ذكية لتعقب الطلبة خلال الصعود والنزول من الحافلة، وتقليل الحد الأقصى لرحلة الطلبة إلى أقل من 60 دقيقة، بالإضافة إلى تحديث أسطول النقل المدرسي بشكل مستمر.

كما تعمل الوزارة على إنشاء غرفة عمليات للنقل المدرسي، وسيتولى كادر من الموظفين المدربين الرد على استفسارات أولياء الأمور والمدارس، وذلك عبر الرقم المجاني 8006006، حيث سيتم تقديم إجابات وافية لكل الاستفسارات الواردة مثل مكان وجود الطالب خلال رحلته بالحافلات، وقت الوصول المتوقع، وآلية تعقب الحافلات خلال مسارها.

ومن المبادرات التي طرحت لتطوير أنظمة النقل في الحافلات المدرسية، وتأمين أفضل سبل الأمن والحماية للطلبة في العام الدراسي 2016-2017 التطبيق الكامل للمنظومة الذكية لسلامة الطلبة خلال النقل المدرسي.

الحماية من التنمر

يؤدي التنمر إلى إلحاق أضرار بالغة بالصحة العقلية لدى الأطفال وقدرتهم على التعلم، وقد يستمر ذلك طيلة حياتهم.

قام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في دولة الإمارات، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) لدول الخليج العربية ووزارة التربية والتعليم، ودائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي بإطلاق دليل الوالدين للحماية من التنمر.

سيتيح هذا الدليل لأولياء الأمور التعرف على التنمر وأشكاله، وما إذا كان طفلهم يتعرض للتنمر، أو إذا كان يتنمر على طفل آخر، وطرق الحد من هذه الظاهرة.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كيفية التعامل مع حالات الإساءة والعنف للأطفال في الإمارات