كيفية إثبات الطرد التعسفي

مقال حول: كيفية إثبات الطرد التعسفي

كيفية إثبات الطــرد التعسفـــي

يعتبرالفصل14 ثالثا من مجلة الشغل الطرد تعسفيا عندما يقع إيقاف شخص عن العمل دون وجود سبب حقيقي وجدي يبرره أو دون احترام الإجراءات القانونية. ولتحديدمفهوم الطرد التعسفي فانه يتجه التفريق بين العقود المحددة المدة والعقود غير المحدّدة المدة.

– فبالنسبةإلى العقود المحددة المدة فان الطرد يعتبر تعسفيا إذا تم من قبل المؤجر قبل انتهاء مدة العقد. وفي هذه الحالة فإنه يقع التعويض للأجيرة مع اعتبار المدة التيتبقت لانتهاء العقد المحدّد.

– أما بالنسبةإلى العقود غير المحدّدة المدة فان الطرد يعتبر تعسفيا عندما يتولى المؤجر طرد العاملة بدون أي مبرر شرعي لذلك أي عند عدم وجود الخطأ الفادح المنصوص عنهصلب الفصل14 رابعا من مجلة الشغل وبدون احترام الإجراءات القانونية المتمثلة في عرض العاملة على مجلس التأديب لاتخاذ عقوبة الطرد.

وفي خصوص إثبات الطرد التعسفي, ينصالفصل14 خامسا من مجلة الشغل على أنه “يرجع للقاضي تقدير مدى وجود الصبغة الحقيقية والجدية للطرد ومدى احترامالإجراءات القانونية والتعاقدية المتعلقة به وذلك بناء على عناصر الإثبات المقدمة إليه من أطراف النزاع. ويمكنه لهذا الغرض أن يأذن بإجراء كل وسيلة تحقيق يراهالازمة”. ويمكن أن تتمثل عناصر الإثبات هذه في شهادة الشهود، معاينات بواسطة عدل منفذ أو عدلي إشهاد، التقارير, محاضر الجلسات الصلحيٌة, الخ…

شارك المقالة

2 تعليق

  1. إذا العامل اجاى كتاب فصل وكمل شغله في مكان عمله شو بصير في هذه الحاله

  2. الاستشارات القانونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.