كل شيء عن خدمات الأحوال المدنية بالقصيم السعودية
الأحوال المدنية

تعتبر الخدمات المدنية شيء مهم لكل إنسان، ويتم عن طريق خدمات الأحوال المدنية استخراج بطاقات الهوية الشخصية، وجوازات السفر، وشهادات الميلاد، وشهادات الوفاة، وتصاريح العمل لذلك فهي مهمة في الحياة العامة.

كل شيء عن خدمات الأحوال المدنية بالقصيم السعودية
– في البداية لابد من ذكر كيفية بداية تسجيل الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، تم ذلك في عهد الملك عبد العزيز آل سعود وذلك في عام 1343 هـ، حيث قامت مصلحة الخدمات المدنية لأول مرة بتسجيل المواطنين واستخراج بطاقات هويات لهم.

محطات تاريخية عن النشأة والتطور الإداري للإدارة الخدمات المدنية
1- صدور أول نظام خدمات مدنية في المملكة العربية السعودية عام 1345 هـ تحت اسم نظام دائرة النفوس، ودائرة المواليد والوفيات.

2- صدور أول نظام يحكم الحصول على الجنسية السعودية عام 1357 هـ.

3- في عام 1374 هـ تم تعديل نظام الحصول على الجنسية السعودية لمواكبة التطورات حينها.

4- في عام 1407 هـ تم دمج نظام دائرة النفوس، ودائرة المواليد والوفيات تحت اسم نظام الأحوال المدنية، ونقل اختصاص الأحوال المدنية من وزارة الصحة إلى وزارة الداخلية.

5- تم وقف نظام قيد النفوس، والبدء في إصدار نظام دفتر العائلة.

نظام الأحوال المدنية في منطقة القصيم
-تعتبر إدارة الأحوال المدنية بالقصيم من الإدارات التي اتبعت أسلوب التحديث منذ فترة، واخذت بسبل العلم الحديث للتوسع في خدمات الأحوال المدنية وتوصيل الخدمات لطالبيها في سهولة ويسر.

– يبدأ العمل في الفرع الرئيسي للأحوال المدنية من الساعة الثامنة صباحاً وينتهي في الساعة الثامنة مساءً، ولكن يوجد عدة أماكن أخرى في القصيم تقدم الخدمة مثل فرع العثيم في مدينة البريدة وفي محافظتي عنيزة والرس، وتستقبل تلك المكاتب طالبي الخدمة من الرجال والنساء.

-في محافظة عنيزة يتم العمل لإصدار الخدمات المدنية في الصباح للرجال، وفي المساء للسيدات، وتعمل إدارة الأحوال المدنية في السعودية في وزارة الداخلية السعودية في زيادة عدد المكاتب التي تخدم النساء في القصيم خصوصاً والمملكة العربية السعودية عموماً، لتسهيل حصول النساء على الخدمات المطلوبة بكل سهولة ويسر.

– تقوم إدارة خدمات الاحوال المدنية بالتيسير على المواطنين عن طريق الموقع الالكتروني بأن يقوم طالب الخدمة بالطلب الكترونياً، ويأخذ رقم من الموقع بميعاد تسليم الأوراق المطلوبة، وذلك لتقليل الزحام والتكدس في المكاتب، ويشمل تقديم الخدمات إلكترونياً الخدمات التالية( إضافة الأبناء- استخراج شهادات الميلاد- اضافة الزوجة على سجل الزوج- إصدار بطاقات الهوية للزوجة والأبناء).

– أعلنت إدارة الاحوال المدنية بمنطقة القصيم عام 2019 القيام بحملة ميدانية متنقلة لتقديم الخدمات، وأماكنها في خمس مواقع في منطقة القصيم، وذلك لتنفيذ مبادرة ( نأتي اليك)، وهذه الخدمة موجهه للقطاعات الحكومية والخاصة، وتقدم تلك الوحدات المتنقلة كافة الخدمات شاملة الزواج والطلاق والميلاد والوفاة، وتلك الخدمة تأتي في إطار سعي إدارة الخدمات المدنية أن تصل الخدمات لكل طالبيها في سهولة ويسر.

ملخص مهام وكالة الخدمات المدنية
1- تشمل خدمات الاحوال المدنية تطبيق نظام الأحوال المدنية واللوائح والنظم والتعليمات الصادرة بقوانين منظمة من وزارة الداخلية، وتسجيل كل ما يخص الأحوال المدنية للمواطن السعودي من زواج وطلاق ووفاة وإضافة أبناء.

2- كذلك تقوم إدارة الأحوال المدنية بقيد عمليات الوافدين والمقيمين والحجاج ومراقبة عمليات دخول وخروج الأفراد الى المملكة، وتعتبر إدارة الأحوال المدنية معنية بتسجيل الإقامة للوافدين، وإتاحة بياناتهم للوزارات والإدارات المختلفة وتلك البيانات تكون بالصور والبيانات الشاملة.

3- التحقق من تطبيق نظام الجنسية السعودية، والتعليمات الخاصة بها واللوائح الخاصة بها.

4- تنسيق العمل بين فروع الوكالة، وتوفير الموظفين والمتطلبات لتحقيق الغرض من إنشاء وكالة الخدمات المدنية .

5- إصدار تصاريح العمل للوافدين.

6- مراجعة نظم الأداء للتحقق من تحسن نظم تقديم الخدمة لطالبي، ومتلقي الخدمة.

7- استخدام أحدث الوسائل العلمية لمنع تزوير الوثائق المدنية.

8- تعتبر وكالة الخدمات المدنية هي أقوى قاعدة معلومات عن الموجودين في المملكة، لذلك فهي مصدر مهم للبيانات.

9-إعداد التقارير الإحصائية الشهرية، والسنوية عن حركة اصدار كافة الوثائق المدنية لاستخدامها في اتخاذ القرارات العليا .

وفي النهاية تعتبر الخدمات المدنية مهمة جداً للفرد والدولة، وسبب أهميتها للفرد أنها تمثل الاعتراف الرسمي من الدولة من تنقل وسفر ودخول مدرسة، أما سبب أهميتها للدولة هو إحصاء المقيمين في الدولة فتتنبأ بعد تحليل تلك الإحصاءات عن حاجات المواطنين العامة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت