شركات الاشخاص في النظام التجاري السعودي
الشركة كما عرفها نظام الشركات السعودي هي “عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل لاقتسام ما ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة”
والشركات عموما تنقسم الى نوعين :
شركات اشخاص وشركات اموال
سنبدأ هذه السلسلة من المقالات في نظام الشركات السعودي بقراءة سريعة في شركات الاشخاص والتي تتكون من ثلاث انواع هي :
شركة التضامن، شركة التوصية البسيطة، شركة المحاصة.
تقوم شركات الأشخاص على الاعتبار الشخصي والثقة بين الشريكين، وتترتب على ذلك النتائج الآتية:
1- أن الخطأ في شخص الشريك يبنى عليه القانون بطلاناً نسبياً
2- لابد من موافقة جميع الشركاء على حق شريك في التصرف بنصيبه
3- استصحاب العنصر الشخصي واستمراره طوال فترة بقاء الشركة والتي تنتهي
بموت أحد الشركاء، أو الحجر عليه أو إفلاسه.لان الشركة قامت اصلا على الثقة بين اطرافها .

اولا شركة التضامن 1
شركة التضامن وفقا للقانون التجاري السعودي المادة السابعة عشرةهي شركة شركة بين أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية يكونون فيها مسؤولين شخصياً في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر.

اكتساب صفة التاجر :-

التاجر هو شخص يمارس العمل التجاري بشكل مشروع قد يكون شخصا او شركة ، القانون لديه مئات التعريفات ولكن على سبيل الاختصار نقول ان التعريف الذى نقدمه مناسب لهذه الدراسة السريعة
اهمية اكتساب هذه الصفة في القانون التجاري كبيرة اذ في شركات الاشخاص من يكتسب هذه الصفة يصبح تلقائيا ملتزما بشكل شخصي في امواله الخاصة عن كافة ديون والتزامات الشركة ، شركة التضامن وشركة المحاصة وشركة التوصية البسيطة ، وذلك على خلاف الشريك الموصى في شركة التوصية او الشريك المستتر في شركة المحاصة ، ولكن سنرى ان الشريك الموصى يتغير هذا الوضع بالنسبة له اذا تدخل في اعمال الادارة الخارجية حيث يتحول عندها الى شريك متضامن وفقا للتفصيل الى اشرنا اليه ادناه وان الشريك المستتر يصبح متضامن اذا تصرف امام الغير بشكل يكشف وضع الشركة المستتر .

تكوين شركة التضامن

يتكون اسم شركة التضامن في القانون السعودي من
– أسماء جميع الشركاء، أو من اسم واحد منهم أو أكثر مع إضافة كلمة “وشركاه “أو ما يفيد هذا المعنى وهذا الشرط نفسه مطلوب في شركة التوصية البسيطة يتكرر هنا مايشى بالعلاقة القوية التي تربط بين النظام الاساسي او العام لكل الشركتين .
– يجب أن يقترن الاسم بما ينبئ عن وجود شركة تضامن.

– إذا اشتمل اسم الشركة على اسم شخص غير شريك مع علمه بذلك، كان هذا الشخص مسؤولاً مسؤولية شخصية في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها. وهذا الشرط ايضا تكرر معنا في قراءتنا لشركة التوصية البسيطة، والمقصود بذلك هو تحديد العلاقة بين الشركة وبين الغير ، فالغير قد يتعامل مع الشركة بحسن نية ، وربما تكون تعاملاته حدثت بناء على الثقة الشخصية في الشخص الذى ظنه شريكا ، وبناء عليه ولاعتبار ان شركات الاشخاص يعتد كثيرا بعنصر الشخصية ، شخصية الشركاء ، فقد قررت الانظمة التجارية في جميع العالم هذا المبدأ الذى حددته المادة القانونية محل الشرح 18

ومع ذلك يجوز للشركة أن تبقي في اسمها اسم شريك أنسحب منها أو توفي، إذا قبل ذلك الشريك المنسحب أو ورثة الشريك المتوفى. وفي هذه الحالة لايجوز للشركاء المتضامنين الرجوع على هذا الشريك المنسحب او المتوفى الرجوع عليه في امواله الخاصة ، خصوصا ان منطلقاتهم عادة تنطوى على رغبة في الاستفادة من هذا الاسم وتحقيق ارباح بغض النظر عن طبيعتها .

اذن الاصل في نظام شركات التضامن كما هو في نظامي القانون العام ونظام القانون المدني هو تضامن الشركاء في اموالهم الخاصة عن ديون والتزامات الشركة، وهذا يشمل حتى الشركاء الذين ينضمون في مرحلة لاحقة للتأسيس وهذا المعني ورد ايضا في المادة العشرون انه إذا انضم شريك إلى الشركة كان مسؤولاً بالتضامن مع باقي الشركاء في جميع أمواله عن ديون الشركة السابقة لانضمامه واللاحقة .

ومع ذلك، يجوز الاتفاق على إعفائه من المسؤولية عن الديون السابقة بعد شهر الاتفاق بحسب ما هو منصوص عليه في المادة (الثالثة عشرة )من القانون .

اذن الحالات التي يجوز فيها اعفاء بعض الشركاء من جزء من مسؤليتهم المالية عن التزام الشركة ياتي بناء على :-
– الاتفاق المشهر والمتاح للدولة والشركاء والغير الاطلاع عن نسخ منه وهو ماورد في المادة 13 وكذلك في حالات اخرى مثل:-
– انسحاب الشريك او اخراجه من الشركة بناء على حكم قضائي حائز على حجية الامر المقضي فيه
– وكذلك في حالة تنازل احد الشركاء عن حصته ، وفي هذه الحالة تنتقل المسؤولية الى المتنازل اليه ، وقد اشترط المشرع هنا ضرورة اعتراض دائني الشركة خلال ثلاثين يوما من تاريخ ابلاغ الشركة لهم بذلك .!

اجراءات التأسيس

-على مدير الشركة أو الشركاء فيها – خلال ثلاثين يوماً من تاريخ توثيق عقد تأسيسها – أن يطلبوا شهر هذا العقد بحسب ما نص عليه النظام، وقيد الشركة في السجل التجاري، ويسري ذلك على أي تعديل يطرأ على عقد تأسيس الشركة.
– يجب أن يوقع عقد تأسيس الشركة جميع الشركاء، وأن يشتمل بصفة خاصة على البيانات الآتية:
أ- اسم الشركة وغرضها ومركزها الرئيس وفروعها إن وجدت.
ب- أسماء الشركاء وأماكن إقامتهم ومهنهم وجنسياتهم وتواريخ ميلادهم.

ج- رأس مال الشركة وتعريف كاف بالحصة التي تعهد كل شريك بتقديمها وميعاد استحقاقها .
د- أسماء مديري الشركة – إن وجدوا – ومن لهم حق التوقيع نيابة عن الشركة، وذلك دون الإخلال بما ورد في المادة (الخامسة والعشرين )من النظام
. هـ – تاريخ تأسيس الشركة ومدتها. و- بدء السنة المالية وانتهائها .
احكام عامة – الشركاء-
لا يجوز للشريك – دون موافقة باقي الشركاء – أن يمارس لحسابه أو لحساب الغير نشاطاً من نوع نشاط الشركة، ولا أن يكون شريكاً أو مديراً أو عضو مجلس إدارة في شركة تنافسها أو مالكاً لأسهم أو حصص تمثل نسبة مؤثرة في شركة أخرى تمارس النشاط نفسه .وإذا أخل أحد الشركاء بهذا الالتزام كان للشركة أن تطلب من الجهة القضائية المختصة أن تَعُدَّ التصرفات التي قام بها لحسابه الخاص قد تمت لحساب الشركة، وللشركة – فضلاً عن ذلك – مطالبته بالتعويض.

– وهناك الكثير في مواد القانون ، من الاحكام العامة التى تتناول دور المدير ، وحالات تعدد المدراء وكيفية اتخاذ القرار ومايجوز للمدير وللشريك ان يقوم به وما لايجوز، والكثير منه ينطبق ليس فقط على شركة التضامن ولكن على شركتي الاشخاص الاخريين مما تناولناه سابقا .وهو ماقد نتعرض له لاحقا في حالة مناقشة هذه النقاط.

ثانيا شركة المحاصة 
التعريف:- شركة المحاصة هي شركة مستترة عن الغير ، لاتخضع لاجراءات الشهر ، ولاتقيد في سجل الشركات وليست لها شخصية اعتبارية ، ومع لك يجوز اثبات وجود هذه الشركة بكافة طرق الاثبات .

وبرغم ان شركات المحاصة هي شركة اشخاص الا ان الممارسة تقول ان الشركات تبرم -احيانا – مع غيرها من الشركات أو من التجار الأفراد هذا النوع من الشركات وذلك لتتمكن من ممارسة أنشطة ليست مصرحة لها في عقود التأسيس .

شركة المحاصة هي شركة تعتبر من الشركات المنتشرة خصوصا بين الاجانب الراغبين في ممارسة انشطة تجارية دون ان يكونوا مضطرين لعمل التراخيص والاستجابة لكافة الشروط الحكومية المطلوبة حيث يكفى فقط انشاء التزام عقدي بين شخصين او اكتر لعمل مشروع تجاري يقتسم بموجه الطرفان الارباح وفقا لما يتم تحديده بينهما ويتفقان فيه على نسبة الحصة في راس المال والعمل ويقدم الشريك الظاهر كشف حساب للشريك المسستر في فترة يتم الاتافاق عليها ايضا بينهما القانون السعودي لايتيح ضم شركاء جدد لهذا النوع من الشركات الا بموافقة جميع الشركاء او بنص العقد
شركة المحاصة بالنسبة للغير

يقصد بالغير كل طرف ليس شريكا في الشركة ممن تعامل باى شكل من الاشكال مع شريك من الشركاء في شركة المحاصة
تعتبر شركة المحاصة بالنسبة للغير شركة تضامن في حالة صدور عمل من الشركاء يكشف لغير الشركاء ممن يتعامل مع الشركة عن وجود هذه الشركة ، فهي شركة مخفية عن الغير والاصل ان لايعرف بوجودها الا الشركاء ، وللك حين يتعامل معها الغير يتعاملون معها باعتبارها عملية تجارية مع شخص واحد هذا الشخص الواحد هو الذى يتم الرجوع اليه في امواله وضمان صحة وقانونية التعامل او مقاضاته ، اما لو اكتشف الغير ممن يتعاملون مع الشركة وجود شركاء آخرين في هذه الحالة يصبح جميع الشركاء متضامنين ويجوز الرجوع عليهم كل بنسبة نصيبه في الشركة ونسبة لتداخل وتشابه شركتي المحاصة وشركة التضامن فقد قرر قانون الشركات السعودي انه تسري على شركة المحاصَّة أحكام المواد( :الرابعة والعشرين )و(السابعة والعشرين )و(الخامسة والثلاثين )المتعلقة بشركة التضامن. وهي الاخكام التي تتعلق برجوع الغير على الشركاء التى تعرضنا لها .
انقضاء شركة المحاصة

تنقضي شركة المحاصَّة بوفاة أحد الشركاء، أو بالحجر عليه، أو بشهر إفلاسه، أو بإعساره، أو بانسحابه، ما لم ينص عقد الشركة على استمرارها بين الشركاء الباقين.
نظم قانون الشركات السعودي احكام شركة المحاصة في الباب الرابع المواد من
(43 الى 51).
______________________________________

شركة التوصية البسيطة 2-6

شركة التوصية البسيطة هي شركة من شركات الاشخاص ، وهي شركات تقوم على اساس الثقة الشخصية بين الشركاء كما ذكرنا ، وهي شركة تتكون من فريقين من الشركاء فريق يضم على الأقل شريكاً واحدا متضامناً ومسؤولاً في جميع أمواله عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكاً موصياً لا يكون مسؤولاً عن ديون الشركة والتزاماتها إلا في حدود حصته في رأس مال الشركة .ولا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر .

شركه التوصيه البسيطة هي “ الشركة التي تعقد بين شريك واحد أو أكثر مسئولين ومتضامنين وبين شريك واحد أو أكثر يكونون اصحاب اموال فيها وخارجين عن الإدارة ويسمون موصيين وهم الشركاء الموصيين لا يلزمهم من الخساره التي تحصل الا بقدر المال الذي دفعوه أو الذي كان يلزمهم دفعه إلى الشركة المادة تاسيس هذا النوع من الشركات ورد في المادة التاسعة والثلاثون والتي تقرر: – يتكون اسم شركة التوصية البسيطة من أسماء جميع الشركاء المتضامنين، أو من اسم واحد 1 منهم أو أكثر مع إضافة كلمة “وشركاه “أو ما يفيد هذا المعنى .

ويجب أن يقترن الاسم بما ينبئ عن وجود شركة توصية بسيطة .

– إذا اشتمل اسم الشركة على اسم شريك موص أو اسم شخص غير شريك – مع علمه بذلك – عُدَّ شريكاً متضامناً في مواجهة الغير الذي تعامل مع الشركة بحسن نية على هذا الأساس.

لا يجوز للشريك الموصي التدخل في أعمال الإدارة الخارجية للشركة ولو بناء على توكيل . وهذا يعني ان ادارة الشركة حق مقرر قانونا للشركاء العاملين بالشركة دونا عن الشركاء الموصيين وذلك للاسباب التالية :-
الشريك الموصي بالنسبة للغير

يكون ملتزما في امواله بالقدر الذى دفعه كشريك فقط
ولكن تدخل الشريك الموصي في اعمال الادارة الخارجية يغير هذا الوضع ويحوله امام الغير الى مسؤول في جميع امواله عن ديون والتزامات الشركة التي ترتبت على ما أجراه من أعمال .
وإذا كانت الأعمال التي أجراها من شأنها أن تدعو الغير إلى الاعتقاد بأنه شريك متضامن عُدَّ – في مواجهة ذلك الغير – مسؤولاً بالتضامن في جميع أمواله عن ديون الشركة كلها .
ومع ذلك يجوز للشريك الموصي الاشتراك في أعمال الإدارة الداخلية للشركة وفق ما ينص عليه عقد تأسيسها، ولا يرتب هذا الاشتراك أي التزام في ذمته
انقضاء شركة التوصية البسيطة

بالرغم من ان القانون اتاح للشركاء الموصين امكانية التنازل عن انصبتهم لشركاء آحرين ، الا ان هذا لايعني انقضاء الشركة ، يمكن للشريك المتضامن التنازل عن جزء من حصته إلى شريك موصى أو إلى شخص أجنبي عن الشركة، وفي هذه الحالة يشترط موافقة جميع الشركاء المتضامنين و موافقة الشركاء الموصين الذين يمثلون أغلبية رأسمال الشركة، يجوز أن يتضمن العقد التأسيسي للشركة تنازل الشريك المتضامن عن حصته كلها ، و عن جزء منها فقط وذلك لأن شخصيته محل اعتبار.

كما ان القانون يقرر ايضا انه لا تنقضي شركة التوصية البسيطة بوفاة أحد الشركاء الموصين، أو بالحجر عليه، أو بشهر إفلاسه، أو بإعساره، أو بانسحابه، وذلك ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على غير ذلك.
نلاحظ هنا:-

حصص الموصين في شركة التوصية بالاسهم او شركة التوصية البسيطة قابلة للتداول ،فيجوز التنازل عنها للغير ، وتنتقل ملكيتها بالوفاة ، لأن اعتبار شخصية الموصي اقل هنا، عكس في شركة ” التوصية البسيطة “ التي لا يجوز فيها التنازل عن الحصة ، وتنتهي الشركة بوفاة الموصي لأن شخصيته معتبرة لدى الشركاء المتضامنين .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت
الكاتب أسامة علي عبد الحليم

تكلم هذا المقال عن : كافة التفاصيل القانونية حول شركات الأشخاص في النظام السعودي