قراءات في مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالقطاع الخاص في دولة الإمارات .

مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص في الإمارات هي أحد الأمور التي حددت لها الحكومة الإماراتية قوانينًا لتنظيم العمل في القطاع الخاص لاسيما مع تنامي عدد العاملين به من الإماراتيين ومن الوافدين إلى الإمارات من مختلف الجنسيات؛ ونظرًا لأهمية معرفة القوانين الخاصة بالعمل لدعم قدرة العاملين في جميع القطاعات على معرفة حقوقهم؛ فقد جهز موسوعة المقالة الراهنة لتنمية الوعي عن القوانين المُتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة في الحالة العمل بعقد سواءً كانت مدة العقد محدودة أو غير محدودة.

مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص في الإمارات
يستحق أي من العاملين بالقطاع الخاص في دولة الإمارات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وذلك في حالة عدم تقديمه للإستقالة بإرادته قبل مرور سنة كاملة على الأقل من تاريخ بداية التحاقه بالعمل. وفي حالة استحقاق المكافأة فإنها تُحسب على فترة العمل المتواصلة ويُتثنى منذ ذلك فترة العطلات غير مدفوعة الأجر؛ وتُحسب المُكافأة على كسور السنة وفقًا لمعدل العمل فيها على أن يكون العامل أتم العمل لمدة سنة كاملة دون أي من أيام العطلات غير مدفوعة الأجر. وبعد حساب هذا المُعدل تُحسب المُكافأة وفق الراتب الأساسي لآخر فترة عمل بها الموظف، والراتب الأساسي وفق لوائح العمل بالقطاع الخاص في الإمارات هو قدر الراتب غير المُتضمن أي من المُستحقات المالية الإضافية كالمُستحقات الخاصة برسوم الانتقال ورسوم توفير محل الإقامة. ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى أنه في حالة وجود أي مُستحقات على العامل فحق للمؤسسة التي كان يعمل بها أن تقتطع هذه المُستحقات بشكل مباشر من مكافأة نهاية الخدمة.

وتختلف طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بين العامل بعقد مدته محدودة وبين العامل بعقد مدته غير محدودة؛ وذلك كالتالي:

في حالة العمل بعقد مدته محدودة واستقالة العامل
• في حالة العمل لأقل من عام، لا يستحق العامل أي مكافأة.
• في حالة العمل لفترة تُقدر بأقل من 5 أعوام، يستحق العامل أجر 21 يوم عمل عن كل من سنوات عمله.
• في حالة العمل لأكثر من 5 أعوام، تُقدر مكافأته عن كل عام إضافي عن الـ 5 بأجر 30 يوم عمل.

في حالة العمل بعقد مدته محدودة وتعرضه للفصل
• لا توجد أي مكافاة في حالة الفصل قبل مرور عام من العمل.
• في حالة العمل لمدة تتراوح بين أكثر من عام وأقل من 5؛ تُحسب المُكافأة بالراتب الأساسي لـ 21 يوم عمل، وذلك مقابل كل سنه عمل بها العامل.
• في حالة الفصل بعد تجاوز فترة 5 سنوات من العمل؛ تُحسب المُكافأة بالأجر الأساسي لـ 30 يوم وذلك عن كل من السنوات الإضافة بعد السنة الـ 5 من العمل.

وهنا يجب التنويه أنه في أي من الحالات لا يجب أن يزيد القدر الإجمالي لمكافأة نهاية الخدمة عن القدر الإجمالي للراتب الإجمالي للعامل على مدار عامين.

في حالة تقديم الاستقالة من عمل بعقد مدته غير محددة
• لا يستحق العامل أي مكافأة في حالة استمراره في العمل لأقل من عام.
• في حالة العمل لمدة تزيد عن عام كحد أدنى وتصل غلى 3 أعاوام كحد أقصى، يُكافأ العامل بـ 1/3 راتبه الأساسي لـ 21 يوم عن كل من سنوات العمل.
• في حالة العمل لمدة تزيد عن 3 أعوام وتقل عن 5، فإن المكافأة عن كل عام تُقدر بـ 1/2 قدر الراتب الأساسي لـ 30 يوم عمل.
• في حالة زيادة مدة العمل عن 5 أعاوام؛ تُحسب المكافأة بقدر الراتب الأساسي لـ 21 يوم وذلك مقابل كل من سنوات العمل.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : قراءات في مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالقطاع الخاص في دولة الإمارات