عقوبة أعمال السحر و الشعوذة في القانون الجزائري

السؤال
انا ضحية اعمال شعوذة منذ سنوات مست بسلامتي الجسدية و الحقت بي اضرار لكن لا اعرف كيف ارفع دعوى قضائية و محاسبة المجرمين هل يوجد تكييف قانوني لجريمة الشعوذة في الجزائر و كيف ارفع دعوى قضائية خاصة ان اقامة الدليل على المشعوذ امر صعب لما يستعمله من وساءل شيطانية .
الرأي القانوني
بواسطة باحث قانوني
السلام عليكم أخي العزيز

حسب رأيي القانون – كباحث في محاماة نت

القانون الجزائري لم ينص بشكل واضح و صريح على استخدام إسم اعمال الشعوذة و السحر . لكن نص القانون ان هناك عقوبة على من يدنس القران الكريم , او ما يسمى الجرائم المتعلقة بالمدافن وبحرمة الموتى حيث نص القانون كل حالة على حدة ,, لكن من وجهة نظري كباحث في محاماة نت اذا كان هناك ايذاء واضح فقد تكيف الجريمة على إنها ايذاء الاخرين , علما أنه من الصعب إثبات اعمال السحر و الشعوذة للأسف ما لم يعترف المجرم نفسه على تلك الوقائع و الاحداث و انه قام بالإيذاء .. لكن المواد من 150 – 154 تتحدث عن نبش القبور و إخراج الموتى و الإساءة للأموت و إخفاء الجثث . كما ايضا جاء في المادة 160 من قانون العقوبات الجزائري على عقوبة لمن يدنس القران الكريم .. فقد نصت المادة 160 : (معدلة) يعاقب بالحبس من خمس سنوات إلى عشـر سنوات، كل من قـام عمـدا وعلانية بتخريب، أو تشويه أو إتلاف، أو تدنيس المصحف الشريف.(3)

لهذا .. يجب النظر لكل مسألة على حدى و القاضي هو من يكيف كيف وقعت الجريمة و كيف تكون و ما هو وصفها الجرمي بناء على المجريات القانونية .

والقانون الجزائري في النهاية لم يرد فيه أي نص صريح يجرم الشعوذة و السحر … ، و قد تم إدراج ذلك ضمن الجرائم المترتبة عنها ، كالإحتيال و القتل و السرقة و الإغتصاب و الفساد … الخ

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : عقوبة أعمال السحر و الشعوذة في القانون الجزائري
شارك المقالة

4 تعليقات

  1. اريد ان اعرف عقوبة ايداء الناس بالسحر ايداء الجار بالسحر

  2. السحر انتشر بشكل مزعج في السنوات الاخيرة والائيداء بواسطة السحر انماهو عبارة عن الجبن والغدر لان الانسان عندما يعجز عن مواجهة خصمه صراحة يلجا الى السحر ثم انه مع دلك يعتبر غير مؤمن كونه في تعاطيه السحر يدعو الى غير الله الى دعاء باسماء غريبة ربما لملوك الجان ليتمكن من تسخيرهم لئيداء الغير مستعملا في دالك وساءل محرمة وممنوعة ويقع الائيداء فعلا ويصل دالك الى القتل او قتل النفس او الاصابة بالجنون او رمي النفس من علي والمصيبة الكبرى لما يكون الساحر يسكن عمارة وجيرانه اناس مسالمين هانئين ولأبسط الاشياء وأهون خلاف يستعمل ضدهم السحر ويؤديهم ضلما وعدوانا ولتخويفهم و ليتميز عنهم لدا اني ألتمس من السادة القضاةالنضر في مثل هده القضايا واصدار قوانين ردعية كمنع الساحر من مواصلة السكن في العمارة ادا ثبت عليه دالك بشهادة ثلاثة جيرانوالسلام

  3. ارجوا من القضات الكرام اخد هادا الموظوع بي جديه لي انهوا اصبحه مصيبه في الوقت الحالي

  4. عندي جار يؤذينا بالشعوذة ولدي فيديو هات وهو عند باب المنزل يرمي شعوذته وسئلت ان يوجد عقوبة فماذا تقترحون علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.