عقد شركة المحاصة لا يشهر ولا يتخذ بشأنه إجراءات النشر

عقد شركة المحاصة يعتبر عقدا ملزماً لكل أطرافه سواء تم شفاهه أو كتابة أي أنه لا يشترط كتابته، وفيه تحدد كافة الشروط التي يتفق عليها أطرافه .

وعقد شركة المحاصة لا يشهر ولا يتخذ بشأنه إجراءات النشر أو القيد في السجل التجاري وأحكام عقد المحاصة لا يعلم بها إلا الشركاء .

وقبل أن نتطرق لملابسات العقد وشرح تفصيلاته يتعين أن نلقي نظره سريعة علي شركة المحاصة :

أولا: نبذة عن شركة المحاصة:
أبقى القانون السعودي على شركة المحاصة في نظام الشركات الجديد، كما عرفها بأنها : شركة تستتر عن الغير، ولا تتمتع بشخصية اعتبارية، ولا تخضع لإجراءات الشهر، ولا تقيد في السجل التجاري، ويجوز إثباتها بكافة طرق الاثبات.

وتعتبر شركة المحاصة من شركات الأشخاص، لأن أساس تكوينها هو الثقة المتبادلة بين الشركاء فتبدو ميزة الاعتبار الشخصي واضحة وملحوظة في هذه الشركة أكثر من غيرها من شركات الأشخاص، لأن الشركاء لا يظهرون في مواجهة الغير، بل يقدمون حصصهم في الأغلب على سبيل التملك للشريك المدير المحاصي ، ويتعامل باسمه الخاص.

وعلي عكس الشركات التجارية الأخرى فإن شركة المحاصة لا تملك جمعية عامه لتصادق على النظام ، وإنما يتم تحديد طريقة عملها في عقد شركة المحاصه التأسيسي وفقاً لما اتفق عليه الشركاء .

فالشركاء أحرار في طريقة تسيير هذه الشركة، وبناء علي ما تقدم فإن الأساس القانوني لشركة المحاصة يكون متمثلاً في العقد الذي أبرمه الشركاء فيما بينهم.

ثانيا: أهم بنود عقد شركة المحاصه:
1. أسماء الشركاء والغرض من تأسيس الشركة :
أسماء الشركاء :
يجب أن يحتوي عقد شركة المحاصة علي أسماء الشركاء وما يرافق الأسماء من عناوينهم ومحل اقامتهم ومهنهم وجنسياتهم وتواريخ ميلادهم وهواتفهم .

غرض الشركة :
وعن غرض الشركة فإنه يجب أن يوثق في عقد المحاصة الغرض الذي أوجدت أو أنشئت من أجله الشركة.

مواضيع ذات صلة كيفية تسجيل علامة تجارية
وبالنسبة لاسم الشركة فلا يوجد اسم تتعاقد به شركة المحاصة في عقد شركة المحاصه وبناء علي ذلك فكل شريك تعامل مع الغير يسأل عن نتيجة معاملاته ولا يلتزم بهذا التعاقد بقيه الشركاء إلا في حدود الاتفاق المعقود بينهم .

2. رأس مال الشركة والحصص في عقد شركة المحاصة :
رأس مال الشركة:
بالنسبة لرأس مال الشركة فهو يحدد في عقد شركة المحاصه بالأرقام (123) والكتابة النصية كما يوضح في العقد حصة كل شريك ويجوز أن ينص علي زياده رأس مال الشركة أو تخفيضها بشروط محددة .

الحصص في عقد شركة المحاصة :
والحصص في عقد شركة المحاصة قد تشمل الحصة النقدية والعينية أو الحصة بالعمل ويمكن أن يخصص الشركاء أي حساب بنكي مستقل تودع فيه جميع أموال الشركة والاشتراط علي عدم التصرف بها إلا بعد أخذ موافقة باقي الشركاء وللأغراض التي تأسست من أجلها الشركة .

3. مدة الشركة والسنه المالية لها :
مدة الشركة :
يحدد في عقد شركة المحاصه مدة الشركة وجواز تجديدها لمدد إضافية

السنه المالية للشركة :
كما تحدد السنه المالية للشركة بحسب اتفاق الشركاء في عقد شركة المحاصة.

4. كيفية تنظيم قرارات الشركاء وفض منازعاتهم :
تنظيم قرارات الشركاء :
الأصل أن تصدر قرارات الشركاء بالأغلبية العددية لآرائهم، إلا إذا كان القرار متعلقًا بتعديل عقد تأسيس الشركة فيجب أن يصدر بإجماع الشركاء.

طرق فض المنازعات :
في حالة وأن نشأ أي خلاف أو نزاع بين الشركاء فيجوز أن ينص علي أن يكون الحل الودي بالمفاوضات مقدما علي التقاضي حتي إذا فشل يتم اللجوء للمحاكم أو يجوز أن ينص في عقد شركة المحاصه علي التقاضي مباشرة ويجب أن تحدد المحكمة المختصة بفض النزاع .

5. تصفية الشركة وانقضاؤها في عقد شركة المحاصة :
تصفية الشركة :
شركة المحاصة تختلف عند تصفيتها عن الشركات الأخرى بسبب طبيعتها المستترة.

ويجوز النص في عقد شركة المحاصه علي تصفية الشركة اختياريا في حال أن رأى أحد الشركاء عدم جدوى الاستمرار في نشاط الشركة لضعف عائدها أو انعدامه .

انقضاء الشركة :
وتنقضي الشركة بالأسباب الخاصة لانقضاء شركات الأشخاص بوفاة أحد الشركاء، او بالحجر عليه، او بشهر إفلاسه، او بإعساره، او بانسحابه.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : عقد شركة المحاصة لا يشهر ولا يتخذ بشأنه إجراءات النشر