صيغة و نموذج عقد رهن حيازي – نماذج قانونية سورية

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

الفريق الأول “دائن مرتهن” أالفريق الثاني “مدين راهن ” ب
الاسم :الاسم :
اسم الأب :اسم الأب :
اسم الأم :اسم الأم :
مكان وتاريخ الولادة :مكان وتاريخ الولادة :
رقم البطاقة الشخصية :رقم البطاقة الشخصية :
تاريخ صدورها :تاريخ صدورها :
جهة الإصدار :جهة الإصدار :
محل ورقم القيد :محل ورقم القيد :
العنوان :العنوان :
الهاتف :الهاتف :

تم الاتفاق والتراضي على ما يأتي:

“أ” دائن لـ “ب” بمبلغ ……..من أصل وفوائد وملحقات حتى اليوم بموجب……..(يذكر سند الدين)، كما أن “ب” دائن لفلان ………بمبلغ ……….من أصل وفوائد وملحقات حتى اليوم بموجب……..(يذكر سند الدين)، وقد عرض “ب” على “أ” أن يرهن له رهنا حيازيا الدين الذي له قبل فلان على أن يقوم “أ” بتحصيل مطلوبه منه.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

رهن “ب” بموجب هذا العقد لـ “أ” القابل لذلك، وهنا حيازيا، الدين الذي له قبل فلان المبين في البند السابق وقد سلمهن جميع المستندات الخاصة بهذا الدين، وهي عبارة عن ………ويعترف “أ” بتسلمه لها.

يحق لـ “أ” التنفيذ رأسا على فلان بمطلوب “ب” قبله، على أن يخصم ما يحصله منه من فوائد الدين وأصله مما يستحقه قبل “ب” أولا فأولا من المصروفات ثم من الفوائد ثم الأصل، كما أنه “أ” قد قبل إيقاف التنفيذ ضد “ب” بمطلوبه قبله مؤقتا.

على “أ” اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل هذا الدين في مواعيد استحقاقه، وله تسلم ما يستحق منهن رأسا دون تدخل من “ب” وإعطاء المخالصة اللازمة عما يتسلمه إلا إذا قامت عوائق تستلزم تدخل هذا الأخير ، فيكون على “أ” إخطاره بذلك في الوقت المناسب.

لا يترتب على هذا الرهن الحيازي نزول “أ” عن دينه الأصلي ولا توقف الفوائد التي تستحق عليه من اليوم ويبقى هذا الدين قائما بجميع ضماناته قبل “ب” حتى يتم تحصيله كاملا من فلان المدين لـ “ب”

إذا تعذر على “أ” تحصيل جميع مطلوبه أو جزءا من فلان مدين “ب” في مدة أقصاها ……..من اليوم حق له إذا شاء التنازل عن هذا الرهن الحيازي ورد ما تسلمه من المستندات الخاصة بدين “ب” قبل فلان، والتنفيذ فورا ضد “ب” بالدين الذي له قبله بكافة الطرق القانونية.

يضمن “ب” سلامة هذا الرهن ونفاذه ويتعهد بألا يأتي عملا ينقص من قيمة الدين المرهون أو يحول دون استعمال “أ” لحقوقه المستمدة  من هذا العقد.

ينقضي هذا الرهن بمجرد استيفاء “أ” لمطلوبه من أصل وفوائد وملحقات وما ينفقه من الرسوم والمصروفات والأتعاب في سبيل تحصيل الدين المرهون له وعليه حينئذ رد المستندات الخاصة بباقي الدين أو المبلغ الذي حصله زيادة عن مطلوبه لـ “ب” دون إبطاء وإلا لزمته التعويضات الناجمة عن التأخر كما يتعين عليه أيضا تسليم”ب” مستندات دينه قبله بعد التأشير عليها بالسداد.

يقر كل من الطرفين بأنه قد اتخذ طوال مدة سريان هذا العقد موطنا مختارا له بالعنوان الموضح به وفي حالة تغييره عليه إخطار الطرف الآخر بذلك بطاقة بريدية.

10ـ مصرفات هذا العقد وأتعابه وإعلان المدين به على عاتق “ب” وحده

11ـ حرر هذا العقد من نسختين، بيد كل فريق نسخة منهما للعمل بموجبها.

 (   )  في   /  /

الفريق الثاني                            الفريق الأول

 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج عقد رهن حيازي