نموذج وصيغة قانوني لعقد اتفاق بتقديم خدمات لاستخدام مشروع المدرسة الذكية

عقــــــد اتفـــــاق بتقديم خدمات لاستخدام “مشروع المدرسة الذكية” :

أنه في يوم الموافق / / 2007

حرر هذا العقد بين كلاً من:

أولاً: الشركة ………– ويمثلها في هذا العقد السيد/ بصفته المدير المفوض والمخول في التوقيع عن الشركة الكائن مقرها ……..– والتي تحمل سجل تجاري رقم وبطاقة ضريبية والترخيص رقم …..

(طرف أول)

ثانياً: مدارس/ ويمثلها في هذا العقد السيد/ بصفته الممثل القانوني عن المدرسة وله حق التوقيع عنها في هذا العقد والكائن مقرها في

(طرف ثاني)

تمهيد

يمتلك الطرف الأول ملكية فكرية تتمثل في تصميم وتطوير وإنتاج البرامج وأنظمة الحاسبات وتطبيقها وتشغيلها والتدريب عليها وإدخال البيانات على الحاسبات بالوسائل الإلكترونية وإنشاء قواعد البيانات ونظم المعلومات الإلكترونية وإنتاج المحتوى الإلكتروني بصوره المختلفة وإنشاء المواقع الإلكترونية واستضافتها وإقامة وتشغيل الشبكات وحيث تمتلك الشركة حق تطوير وتسويق وتنفيذ مشروع يسمى “بمشروع المدرسة الذكية” وهو نظام خاص بإدارة المدارس ومن أحد أقوى الحلول التي تهتم في المقام الأول بتقديم أفضل الخدمات لطلاب المدرسة والسادة أولياء الأمور وكذلك السادة المدرسين والإدارة المدرسية وذلك من خلال إدارة آلية متكاملة لكافة العمليات التعليمية والأكاديمية وذلك باستخدام مجموعة من النظم المتكاملة التي تهدف إلى تمكين إدارة المدرسة بكافة فروعها واقسامها بالتواصل بين أولياء الأمور والطلاب وإدارة المدرسة وذلك من خلال بيئة تفاعلية على شبكة الإنترنت وتؤدي إلى إمكانية تمكين ولي الأمر من متابعة أبنائه دون حاجة إلى زيارة المدرسة وتنمية مهارات الطلاب وتدريبهم على التعامل مع الحاسب الآلي والإنترنت لمواكبة التطور في مجال تكنولوجيا المعلومات فضلاً عن وجود الكوادر الفنية المتخصصة.

وحيث أن الطرف الثاني قد رغب في تحرير هذا العقد مع الطرف الأول وذلك لتطبيق مشروع المدرسة الذكية وذلك للنهوض بالمستوى الثقافي بالطلاب وأولياء الأمور وجميع من يعمل بهذا المشروع على نحو يواكب التطور الهائل على المستوى العالمي في مجال شبكة الإنترنت والنهوض بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبرامج الحاسب وتصفح الإنترنت في منشأته التعليمية على نحو علمي سليم ويتماشى مع مستوى الطلاب وإدارة المدرسة.

وذلك بعد أن اقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف قانوناً وعدم خضوعها لأي أحكام تخالف ذلك وعدم خضوعها لأحكام الحراسة أو المنع من التصرف قد اتفقا على الآتي.

البند الأول

يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومكملاً له.

البند الثاني

موضوع العقد:

تم الاتفاق بين الطرفين على تطبيق المشروع المسمى “بالمدرسة الذكية” من خلال هذا العقد على أن يكون أهدافه الرئيسية هي:

1) تيسير عملية المتابعة والتواصل الفعال بين ولي الأمر وإدارة المدرسة من ناحية، وبين الطالب ومدرسته وزملائه من ناحية أخرى خلال فترة الدراسة ومن بعدها خلال فترة الأجازة السنوية.

2) إنشاء مجتمع مدرسي خاص بالطالب من خلال موقع خاص بالمدرسة إعضائه هم (الطلاب والمدرسين، أولياء الأمور، الإدارة المدرسية) ما يعظم ويزيد المردود التربوي والعلمي عند الطلاب وهو الهدف الأساسي.

3) مساعدة الإدارة العليا في اتخاذ قرار معين أو تحديد إستراتجية جديدة للمدرسة تجاه المدرسة ككل أو تجاه طالب بعينه أو مدرس أو مرحلة بعينها.

4) تحقيق عائد مادي إضافي سنوياً للمدرسة. خفض تكلفة الأعمال الإدارية في المدرسة.

5) خفض تكلفة الأعمال الإدارية فى المدرسة.

6) واجهة إعلامية للمدرسة على مدار العام.

7) توفير مصدر دخل متزايد للمؤسسة التعليمية متمثل في اشتراكات الطلبة في الموقع نظير الخدمات الشخصية التي يتم إضافتها للموقع بصورة مستمرة.

ويكون ذلك عن طريق الطرف الأول وما يملكه من خبرة في هذا المجال وما لديه من كوادر فنية متخصصة في هذا المجال كما تقوم الشركة الطرف الأول في هذا العقد بتنفيذ واستضافة موقع تفاعلي على شبكة الإنترنت لاستخدامه من قبل الطرف الثاني ومصمم طبقاً لرغبتها ومتضمن للتطبيقات المتحركة المختارة بمعرفتها.

البند الثالث

مدة العقد:

تم الاتفاق بين الطرفان على أن مدة هذا العقد (البروتوكول) هي عشر سنوات تبدأ من / / 2007 وتنتهي في / / 2017 قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة ما لم يخطر أحد الأطراف الآخر برغبته في فسخ هذا العقد قبل انتهاء مدته على أن يكون ذلك في خلال ثلاثة أشهر على الأقل وذلك بموجب خطاب مسجل موصى عليه بعلم الوصل.

البند الرابع

المقابل المادي:

تم الاتفاق بين الطرفين على تستحق الشركة الطرف الأول 50% من العائد المادي الذي يدفع من كل طالب سنوياً وتستحق الطرف الثاني نسبة 40%.

البند الخامس

التزامات الطرفين:

تم الاتفاق بين الطرفين على وجود التزامات على عاتق كلاً من الطرفين ولا يجوز لأي منهم مخالفتها على أنه في حالة مخالفتها وأدت المخالفة إلى ضرر للطرف الآخر يحق للطرف المضرور فسخ العقد فضلاً عن أحقيته في مطالبة الطرف الآخر بالتعويض اللازم وهذه الالتزامات تتمثل في الآتي:-

أولاً: التزامات الطرف الأول [الشركة]:

1) تقوم الشركة بتنفيذ واستضافة موقع تفاعلي على شبكة الإنترنت ومجموعة برامج لاستخدامها من قبل الطرف الثاني.

2) تنصيب “الخادم” أجهزة الكمبيوتر لدى الطرف الثاني (المدرسة) وتحميله بالبرامج اللازمة لتشغيل الموقع وتهيئة عدد أربعة أجهزة كمبيوتر للعمل من خلال الشبكة المعدة مسبقاً بمعرفة (الطرف الثاني) المدرسة للعمل على إدخال البيانات لقاعدة
بيانات الموقع وإدارته.

3) تدريب عدد أربعة أشخاص على الأكثر من العاملين لدى الطرف الثاني وذلك لبيان كيفية إدخال البيانات اللازمة لتشغيل قاعدة بيانات الموقع وتشغيلها وذلك أثناء عملية تنفيذه على أن يكون ذلك بناء على موعد متفق عليه مسبقاً مع المسئول عن الطرف الثاني (المدرسة) وذلك اختصاراً للوقت المستغرق للتشغيل الفعلي للموقع.

4) تدريب عدد(4) من العاملين على إدارة الموقع بمجرد إطلاقه على شبكة الإنترنت خلال زيارة تدريب واحدة فقط على أن يكون ذلك بناء على موعد يتم الاتفاق عليه مسبقاً مع المسئول عن ذلك بالمدرسة على أنه في حالة زيادة عدد مرات التدريب عن الحد المتفق عليه تلتزم المدرسة الطرف الثاني بدفع مبالغ إضافية للطرف الأول يتم الاتفاق عليها بين الطرفين زيادة من الحد المتفق عليه.

5) تلتزم (الشركة) الطرف الأول طول مدة سريان هذا العقد بتطوير البرامج وموقع (المدرسة) الطرف الثاني مرة كل ستة سنوات طبقاً لأحدث التقنيات المستحدثة في لغة البرمجة.

6) تلتزم (الشركة) بإضافة تطبيق متحرك واحد على الأقل مع بداية كل عام دراسي جديد إلى الموقع يكون الغرض منه تقديم خدمة جديدة لمستخدميه وفي حالة رفض الطرف الثاني (المدرسة) إضافة هذا التطبيق للموقع لا يصبح على الطرف الأول (الشركة) أية التزام تجاه (المدرسة) بخصوص هذا الشأن خلال هذا العام فقط.

7) الطرف الأول غير ملزم أو مسئول عن الأخطاء والأعطال التي يتسبب فيها الطرف الثاني (المدرسة).

تلتزم الشركة بتوفي سعة غير محددة للاحتفاظ بالبيانات الخاصة بالطالب منذ اشتراكه في الموقع وحتى بعد تخرجه من المدرسة وهي على سبيل الحصر (الشهادات الدراسية – البوم الصور المدرسي – البوم الصور الشخصي إن وجد).

حيث يتم نقلها معه إلى قسم الخريجين بعد تخرجه على أنه يحق للشركة حجب هذه البيانات أو مسحها في حالة عدم قيام (الطرف الثاني) المدرسة بسداد قيمة الاشتراك المستحق للطرف الأول عن هذا الطالب أو الخريج لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ استحقاقه.

ثانياً: التزامات الطرف الثاني (المدرسة):

1) تلتزم بتوفير أجهزة الكمبيوتر “خادماً” بمواصفات لا تقل عن (P4, 2.8 cash Intel 1024 Ram) وكذلك الأجهزة المستخدمة في إدخال البيانات للموقع بمواصفات لا تقل عن (P4).

2) تلتزم بتحديد مواعيد لتدريب العاملين لديها وتحديدها مسبقاً من جانب المسئول المفوض منها وإخطار الطرف الأول بهذه المواعيد وأنها مسئولة عن التأخير عن هذه المواعيد على أنه في حالة التأخير أو زيادة مرات التدريب تلتزم المدرسة بدفع أجر إضافي عن هذه الزيادة في التدريب أو التأخير فيه.

3) تلتزم بتوفير برامج الحماية اللازمة على كل الأجهزة بما فيها “الخادم” ضد فيروسات الحاسب الآلي وعدم استخدام الأجهزة المرتبطة ببعضها على الشبكة الداخلية بالمدرسة في الدخول على مواقع شبكة الإنترنت تفادياً لانتقال الفيروسات منها.

4) تلتزم المدرسة بتوفير شبكة الربط بين الأجهزة على أنه لابد من أن تكون مؤهلة للعمل بكفاءة قبل طلب استدعاء مدربى الشركة (الطرف الأول) لتدريب العاملين بها.

5) تلتزم المدرسة بتوفير خط ربط (ADSL) بسرعة (1 MB) على الأقل بمقرها لكي تتمكن من ربط خادمها بموقع استضافة الموقع ونقل البيانات.

6) تلتزم المدرسة بعمل نسخ احتياطي للبيانات الموجودة على قاعدة بيانات “الخادم” لديها بشكل دوري (كل أسبوع) والاحتفاظ بها على قرص مدمج في مكان أمين وملائم، وإرسال نسخة منه فى نهاية كل شهر إلى مقر شركة الطرف الأول، وذلك للاحتفاظ بها لديها وتعتبر هذه النسخة (نسخة احتياطية) هي الوسيلة الوحيدة لاسترجاع البيانات في حالة فقدها من على “الخادم” نتيجة لأي سبب من الأسباب ويعتبر هذا العمل مسئولية المدرسة بمفردها على أنه يجب على المدرسة مراجعة المسئول عن الشركة لمعرفة كيفية عملية النسخ والبيانات الواجب نسخها حتى تكون النسخة كاملة وكافية بالقدر اللازم.

7) تلتزم المدرسة بإعطاء الشركة جميع المستندات المنوه عنها في البند الخاص وهو (نظام العمل والخطوات التنفيذية له) وذلك في خلال أسبوعين من تاريخ تحرير هذا العقد.

تلتزم المدرسة بتوفير عدد أربعة أشخاص على الأقل لتدريبهم من قبل الشركة.

9) لا يحق للمدرسة استعمال البرامج أو الأنظمة المتفق عليها في هذا العقد بعد انتهاء هذا العقد لأي سبب من الأسباب إلا بتصريح كتابي من الشركة.

10) لا يجوز للمدرسة التعامل مع الغير من المدارس بهذا النظام أو جزء منه للغير أو التنازل عنه للغير و إلا حق الشركة فسخ العقد ومطالبتها بالتعويض اللازم.

11) تلتزم المدرسة بعمل كشف بعدد الطلاب لديها حتى يمكن المحاسبة وفقا للعائد المادى المتفق عليه ويكون ذلك تحت مسئوليتها .

البند السادس

الخطوات التنفيذية للعمل:

1) بمجرد قيام الممثل القانوني للمدرسة بالتوقيع على عقد الاتفاق الماثل ومرفقاته ومن ضمنها تفويض مسئول الاتصال بالمدرسة مرفق رقم (1) يقوم مسئول الاتصال بالمدرسة بتسليم المستندات الآتية خلال أسبوعين من تاريخ التعاقد لإدارة المشروعات بالشركة:

أ – خريطة الموقع (صفات ثابتة وتطبيقات متحركة) على القائمة الإلكترونية المعطاة له سلفاً وبها كافة البيانات والصور التي تريد أن يضمها الموقع على الصفحات الثابتة وبالترتيب المرغوب في إدراجه داخل الموقع. علماً بأن أي تأخير في تسليم هذه البيانات والصور كاملة سوف يتبعه تأخير مماثل في موعد تسليم الموقع بالإضافة إلى أن الشركة لن تكون مسئولة عن أ ىأخطاء إملائية في البيانات المعطاة لها على النسخة الإلكترونية لخريطة الموقع أو على الأقراص المدمجة. ولن يقبل أي بيانات تكون مقدمة للشركة في صورة ورقية.

ب – نسخة من طلب التحاق الطالب بالمدرسة ليتم وضعها على الموقع لإنزالها من عليه لاستخدامه من قبل الطلبة وأولياء الأمور في حالة إذا ما رغبت المدرسة في ذلك.

2) تقوم الشركة بإنشاء عنوان بريد إلكتروني مؤقت ليتم استخدامه من قبل المدرسة في إرسال البيانات والصور التي يراد نشرها على الموقع كوسيلة مساعدة لسرعة استكمال البيانات المطلوبة منها، كما يتلقى من خلاله مسئول الاتصال بالمدرسة ردود الشركة.

3) في حالة اختيار المدرسة لأحد التصميمات الجاهزة والمعروضة عليها تقوم بالتوقيع بالموافقة على نسخة ورقية من التصميم وفي حالة عدم الاختيار من التصميمات الجاهزة تقوم بكتابة الاتجاهات الأساسية التي تريد أن يشملها التصميم في نموذج مواصفات الويب على أن يتم عرض نموذجين جديدين على مسئول الاتصال بالمدرسة في خلال خمسة عشر يوماً للاختيار بينهما.

4) بمجرد اختيار المدرسة للتصميم النهائي للموقع يبقى الموقع موجود على شبكة الإنترنت باسم نطاق مؤقت لكي تتابع المدرسة مراحل العمل في موقعها أول بأول.

5) يتم تسليم الموقع على شبكة الإنترنت في مدة أقصاها ستة أسابيع من تاريخ التوقيع بالموافقة على التصميم النهائي له، بشرط استلام الشركة لخريطة الموقع وبها كافة البيانات والصور المراد نشرها على الموقع في نفس تاريخ الموافقة على التصميم وفي حالة تأخر المدرسة في تسليم هذه البيانات والصور لمدة تزيد عن خمسة عشر يوماً من التاريخ المذكور يسقط حق المدرسة في مطالبة الشركة بالالتزام بالمواعيد المتفق عليها بموجب هذا البروتوكولات على أن تحدد الشركة تاريخ جديد لتسليم الموقع بعد تسلمها كامل البيانات والصور من المدرسة يتفق مع ظروف العمل بالشركة.

6) تقوم الشركة خلال فترة تنفيذ الموقع بإنزال برامج التشغيل على الخادم بمقر المدرسة وتدريب العاملين على كيفية إدخال البيانات اللازمة لتشغيل الموقع وذلك بعد تحديد موعد لتدريب العاملين مع مسئول الاتصال بالمدرسة.

7) يتم تنفيذ موقع الويب بلغة واحدة فقط وفي حالة طلب المدرسة إضافة لغة أخرى الموقع يتم المحاسبة على مبلغ إضافي منصوص عليه في عقد استخدام موقع الويب.

بمجرد الانتهاء من العمل في الموقع يتم تحويله إلى اسم نطاق الدائم له على شبكة الإنترنت ويتم تحديد موعد لتدريب العاملين بالمدرسة على إدارة الموقع على شبكة الإنترنت خلال زيارة عمل واحدة وتعتبر أي زيارة إضافية لنفس الغرض خلال نفس العام مدفوعة الأجر.

9) يقوم مسئول الاتصال بالمدرسة بالتوقيع على نموذج استلام الموقع والبرامج أو بإرسال رسالة تفيد ذلك بعد خمسة عشر يوماً من تاريخ تدريب العاملين على إدارته طالما لم تظهر أي عيوب جوهرية أثناء تشغيله خلال هذه الفترة ولا يعتبر عدم تشغيل المدرسة للموقع بعد انتهاء عملية التدريب سبب لتأجيل تسليم الموقع من الشركة أو تأخير مستحقاتها المالية لدى المدرسة.

البند السابع

تحديث البيانات والإعلان عن الموقع:

1) يلتزم كل من الطرفين بمواعيد تحديث البيانات والمعلومات المسندة إليه طبقاً لما هو وارد في خريطتي تحديث البيانات والمعلومات في أقسام الموقع وذلك لاكتساب الثقة والمصداقية لدى كل من أولياء الأمور والطلبة والزائرين للموقع.

2) تقوم المدرسة بإرسال البيانات والصور المراد نشرها على الموقع والتي تدخل ضمن اختصاص الشركة في إدخالها عملية عبر البريد الإلكتروني الخاص بذلك [email protected] طالما كان ذلك ممكناً أو توفير هذه البيانات على أقراص صلبه في حالة استحالة إرسالها بالبريد الإلكتروني في حالة كبر حجمها وتقوم المدرسة بإرسالها بالبريد السريع لمقر الشركة.

3) لا يجوز للمدرسة إعطاء الشركة البيانات المراد نشرها على الموقع إلا من خلال البريد الإلكتروني أو الأقراص الصلبة فقط.

4) يقع على عاتق المدرسة الإعلان عن الموقع لدى أولياء الأمور والطلبة والخريجين مع كتابة اسم المجال الموقع على مطبوعاتها.

البند الثامن

الاستشارات الفنية والمتابعة :

تلتزم الشركة بتوفير الاستشارات الفنية والمتابعة بكافة صورها للموقع مجاناً وتشغيلها بكفاءة تامة طوال فترة سريان هذا الاتفاق طالما كان ذلك في حدود الاستشارات والمتابعة المجانية المنصوص عليها.

البند التاسع

حدود الاستشارات والمتابعة المجانية :

الشركة مسئولة مسئولية كاملة عن أي مشكلات تعوق تشغيل الموقع بكفاءة تكون ناتجة عن الاستضافة أو أخطاء بالبرمجة، ولكن إذا أثبت أن مرجع المشكلة بسبب من الأسباب التالية على سبيل المثال وليس الحصر (مشكلات في الأجهزة – مشكلات في الشبكة – تغيير مستخدمي النظام الذين تلقوا التدريب – إعادة تنصيب الخادم أو إحدى الأجهزة .. أي مشكلات أخرى بسبب العميل) تتحمل المدرسة تكلفة الصيانة التي تقوم بها الشركة لإصلاح هذه المشاكل.

البند العاشر

حق الملكية الفكرية للشركة:

1) أن الطرف الأول (الشركة) تمتلك الملكية الفكرية المستخدمة في العقد كما أن العمل بهذه البرامج وفقاً لهذا العقد لا يعطي الطرف الثاني الحق في استخدامه وإعادة تطويره منفرداً كما لا يكسبه ذلك ملكية فكرى لهذا المشروع لملكية الشركة لها.

2) كما يحق للطرف الأول (الشركة) العمل بهذا النظام المقرر عنه العقد مع أي من المدارس أو الهيئات دون أن يكون للطرف الثاني (المدرسة) الاعتراض على ذلك وذلك لان مشروع المدرسة الذكية هو حق لابد من الانتفاع به أكبر قدر من المدارس والهيئات.

3) كما يحق للطرف الأول التنازل عن هذا الحق وبيعه أو استخدام الغير له سواء أثناء تحرير هذا العقد أو بعد انتهائه في أي وقت يشاء ومع من يشاء حيث أن ذلك لا يمثل تعارض مع هذا العقد أو مضر به كم أن الشركة غير مسئولة عن أي محتويات أو بيانات تقوم المدرسة بنشرها على الموقع حيث أن ما يتم نشره من البيانات يكون تحت مسئولية المدرسة ويجب عليها مراعاة القوانين واللوائح المعمول بها وفقاً للأنظمة التعليمية الحديثة.

البند الحادي عشر

سرية البيانات والمعلومات:

تلتزم الشركة بالمحافظة على سرية البيانات الخاصة التي تطلع عليها أثناء فترة تنفيذ هذا العقد وبعد الانتهاء منه لأي سبب من الأسباب حيث أن هذه البيانات تخص المدرسة (الطرف الثاني) وعملائها من (أولياء أمور – طلبة – مدرسين – خريجين) كما لا يجوز للشركة بأي حال من الأحوال استعمال هذه البيانات والمعلومات بأي صورة من الصور أو إطلاع أي طرف ( الغياب)
عليها سواء كان منافساً أو غير منافسة ما عدا أي جهة رسمية تطلب بطريق رسمي الإطلاع على تنفيذ هذا العقد أو البيانات. وبشرط أن تتحمل المدرسة كامل المسئولية عن أي من هذه البيانات.

البند الثاني العشر

فسخ العقد :

تم الاتفاق بين الطرفين على أنه يتم فسخ هذا العقد في الحالات الآتية:

1) إذا انتهت مدة هذا العقد المحدد أو أي من المدد المحددة له وأعلن أحد الأطراف الطرف الآخر في الميعاد المحدد في هذا العقد بالنسبة لعدم التجديد بعدم رغبته في التجديد لمدة أخرى.

2) إذا خالف أي من الطرفين شروط وبنود هذا العقد وأدت هذه المخالفة إلى ضرر للطرف الآخر.

3) إذا خالف أي من الطرفين الالتزامات الواردة بهذا العقد أو أي منها ما لم يرتضي الطرف الثاني ذلك ورغب في استمرار العقد رغم ذلك.

4) إذا قامت المدرسة بالتصرف في هذا النظام المحرر عنه هذا العقد للغير سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وبأي صورة كانت ولو بأسماء مستعار في و1لا حق للطرف الأول (الشركة) فسخ هذا العقد فضلاً عن حقها في مطالبتها بالتعويض.

البند الثالث عشر

المحل المختار (العناوين) :

تم الاتفاق بين الطرفين على أن العناوين الثابتة بهذا العقد هي المحل المختار والموطن الصحيح والقانوني لكل منهما وأن أي إعلانات أو مخاطبات تتم عليه تكون صحيحة وقانونية وفي حالة تغيرها يلتزم الطرف الذي قام بالتغير بإخطار الطرف الآخر بالمحل المختار الجديد بموجب خطاب مسجل وموصى عليه بعلم الوصول وإلا لم يعتد بهذا التغير.

البند الرابع عشر

المحكمة المختصة:

تم الاتفاق بين الطرفين على أنه في حالة وجود أي خلاف في أي بند من بنود هذا العقد أو حول تفسير تختص المحكمة الواقع في دائرتها مركز الشركة (شمال القاهرة الابتدائية) وجزئياتها.

البند الخامس عشر

نسخ العقد:

حرر هذا العقد من ثلاثة نسخ بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند اللزوم والنسخة الثالثة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية عليها.

الطرف الأول            الطرف الثاني

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .