كيفية الغاء السجل التجاري الكترونيا
تحاول المملكة سد احتياجات المواطنين من خلال توفير الخدمات الالكترونية لتسهيل عملية الحصول على الخدمة، ولا شك أن ذلك يعمل على توفير الكثير من الوقت والجهد، ولذلك تولى موقع التجارة مهمات كبيرة المتعلقة بأمور ممارسة المشاريع التجارية للمواطنين والمقيمين، وفيما يلي توضيح كيفية الغاء السجل التجاري الكترونيا

أسباب شطب وإلغاء السجل التجاري
هناك عدة أسباب يتم نتيجة عنها الرغبة في شطب السجل التجاري وهي :

– رغبة صاحب الشركة في غلق وتصفية عمله بشركة.

– انتهاء الشراكة بين شريكين، ما أدى لتصفية الشركة وتوقف عملها التجاري.

– رغبة مالك الشركة في بيعها لأحد شركائه أو لطرف أخر.

– عند مواجهة صاحب الشركة خسائر ورغبته في التخلص من أي بنود ضريبية علاوة على غلق شركته.

خطوات إلغاء السجل التجاري الكترونيا
لابد أن يتم الموافقة على طلب إلغاء السجل الجاري لأي منشاة من خلال عمل طلب على موقع التجارة والصناعة تقديمه، وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل من خلال الآتي :

– يلزم الدخول أولا على موقع التجارة والصناعة السعودية من خللا البحث عنه أو الدخول مباشرة على الرابط الآتي https://mci.gov.sa.

– ثم نقوم بعد ذلك بالدخول على “الخدمات الالكترونية” ستزهر لنا مجموعة من الاختيارات نقوم باختيار منها “شطب سجل تجاري رئيسي للسعوديين”، وبمجرد الضغط عليها سيظهر استمارة طلب الشطب.

– يجب عليك ملء الاستمارة كاملة وإرفاق الأوراق المطلوبة، حتى يتم الحصول على موافقة طلب شطب السجل التجاري.

– كما يمكن الحصول على الاستمارة بشكل مباشر من خلال الدخول على ذلك الرابط المباشر https://mci.gov.sa/ServicesDirectory/EForms/DocumentsGuides/20.pdf.

– وبمجرد إرسال الأوراق والطلب يتم انتظار الرد على الحساب أو برسالة على رقم الهاتف لتأكيد عملية شطب السجل.

المستندات المطلوب إرفاقها مع طلب شطب السجل
عند القيام بعمل طلب الشطب يتطلب إرفاق بعض المستندات الرسمية الموثقة مع الطلب ويمكننا توضيح تلك الأوراق من خلال الآتي :

– الصورة الأصلية من السجل التجاري.

– لابد من إرفاق خطاب يفيد بأن تم عمل تصفية كاملة مع مكتب العمل، أو مستند من قسم الجوازات يفيد بتوقف الشركة عن طلب العمالة.

– بالإضافة إلى ضرورة إرفاق صورة بطاقة الهوية الخاص بصاحب الشركة أو المنشاة.

خدمات موقع التجارة والاستثمار السعودي
يقدم الموقع كافة التراخيص الخاصة بالمشاريع أي كان طبيعة مجالها، ولكن يشترط أن يكون النشاط التجاري مشروع، لذلك تمكن المملكة المواطن من إصدار السجل التجاري الكترونيا من خلال إتباع بعض الخطوات البسيطة، مما يضمن مشروعية المشروع ويجنبه الوقوع في مسألة الفانون أو التعرض لأي عقوبة.

عملت الوزارة على إنجاز مهام تراخيص المشاريع والسجل التجاري لها من خلال الخدمة الالكترونية بوقت قياسي، حتى لا تصبح الخطوات الرسمية شيء روتين ممل يعيق الدخل القومي أو يعيق العملية التجارية لصاحب المؤسسة أو الشركة.

الخدمات الالكترونية المتاحة لأصحاب الشركات
يقدم موقع وزارة التجارة والاستثمار مجموعة كبيرة من الخدمات الالكترونية المتعلقة بتأسيس الشركات ومزاولة عملها فيمكن الإطلاع على تلك الخدمات من خلال الدخول عل الرابط الآتي https://mci.gov.sa/ar/eservices/Pages/default.aspx.

يحتوي ذلك الرابط على قائمة الخدمات المتاحة لأصحاب الشركات وتتمثل تلك الخدمات في (تجديد سجل تجاري فرعي للسعوديين – تجديد سجل تجاري رئيسي للسعوديين – تعديل نشاط السجل التجاري – إصدار سجل تجاري فرعي للسعوديين – إصدار سجل تجاري رئيسي للسعوديين – حجز اسم تجاري – تعديل رأس مال السجل التجاري للسعوديين – تعديل عنوان السجل التجاري للسعوديين) وتعتبر تلك الخدمات هي الخدمات الرئيسية التي يقدمها الموقع، يندرج تحت تلك الخدمات الرئيسية خدمات فرعية تمكن المواطن من إنهاء مشروعه أو البدء فيه بشكل مصرح ومسموح وموثق.

خطوات إصدار السجل التجاري الكترونيا
يمكن للمواطن أن يقوم بتحضير الأوراق الخاصة بالمنشاة التي يود عمل سجل تجاري لها وان يقوم بتقديم طلب الكرتوني ويتم الرد عليه للبدء في المشروع، ويمكننا توضيح تلك الخطوات من خلال الآتي :

– يلزم الدخول على موقع التجارة والاستثمار السعودي أولا، ثم نقوم بتسجيل الدخول من خلال كتابة الاسم والرقم السري.

– ثم نقوم بعد ذلك بالدخول على “الخدمات الالكترونية”، ستظهر مباشرة عدة اختيارات نقوم بالدخول فيها على ” إصدار سجل تجاري رئيسي للسعوديين”.

– ثم نقوم بملء الاستمارة وإرفاق الأوراق المطلوبة ، ثم نقوم بإرسالهم، وفي خلال أيام يتم الرد بالموافقة أو الرفض مع ذكر السبب.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : شروط وإجراءات إلغاء السجل التجاري إلكترونياً حسب النظام السعودي