كيفية الحصول على الجنسية السعودية – شروط وإجراءات

Saudi Citizenship – Conditions and Procedures

تعد الجنسية السعودية من أهم الجنسيات العربية، التي يسعى الكثير من العرب والأجانب الحصول عليها للاستفادة من مميزاتها، فالمملكة العربية السعودية هي دولة غنية بثرواتها ومقدساتها الدينية فيسعى الكثير من المسلمين والعرب للحصول عليها، حيث تحصل على العديد من المميزات كونك مواطن سعودي تحمل الجنسية السعودية من أهمها:

# مميزات الحصول على الجنسية السعودية

أولاً: الإقامة الدائمة على أراضي مكة والمدينة

حيث يعد امتياز الإقامة في مكة والمدينة، امتياز خاص بالمواطن السعودي دون غيره، فلا يسمح لغير السعوديين بالإقامة هناك.

ثانياً: شراء الأراضي في مكة والمدينة

على الرغم من أن المقدسات الدينية الموجودة في مكة والمدينة ليست حكراً على السعوديين وحدهم، إلا أن المملكة العربية السعودية، تستفيد استفادة مادية كاملة من موسم الحج والعمرة، ولا يسمح لغير السعودي شراء أي أرض في محيط مكة والمدينة، إلا بعد حصوله على الجنسية السعودية، فهذه المناطق لا يسمح بالتملك فيها لغير السعوديين.

ثالثاً: الحصول على فرص عمل جيدة

كونك مواطن سعودي فلديك فرصة أكبر من غيرك – كالمقيم مثلاً – في الحصول على فرص توظيف جيدة، وخاصة في إطار سياسة السعودة التي تسير عليها المملكة العربية السعودية بخطى ثابتة، غير أن هناك تمييز آخر للسعوديين بقدرتهم بالحصول على الوظائف الأعلى شأناً في السعودية، كالمدراء، ورؤساء مجالس الإدارة وغيرها من الوظائف العليا.

رابعاً: تأسيس مشروعك التجاري بسهولة

تتمثل مزايا الجنسية السعودية في قدرتك على تأسيس مشروع تجاري بسهولة في المملكة العربية السعودية !

خامساً: سهولة الوصول إلى العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم

من لا يحب السفر؟ هل تعلم أن بعض الناس يجب أن يفقدوا أحلامهم بسبب رفض تأشيرتهم! ومع ذلك، فإن الذين يحملون الجنسية السعودية يجب ألا يخشوا من رفض التأشيرة لأن المواطنين السعوديين يمكنهم الحصول على تأشيرة لمعظم البلدان بسهولة!

سمحت ميزة الجنسية السعودية للسعوديين باختيار الحصول على التعليم في الخارج وكذلك السفر إلى الخارج بسهولة.

سادساً: فوائد التقاعد

هناك العديد من المزايا للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية، حيث لا يوجد أي نوع من أنواع التمييز ضدهم، فلا يشعر المتقاعد صاحب الجنسية السعودية بأي حاجة للمال، ولا تواجه أي مشاكل اقتصادية أو مالية.

سابعاً: الإعفاءات الضريبية

يمتاز السعوديين بإعفاءات ضريبية واسعة، عن غيرهم من المقيمين في البلد.

ثامناً: حرية التعليم والرعاية الطبية

يمتاز السعوديين بحريتهم في التعليم ومجانيته، والحصول على الرعاية الطبية الممتازة بدون، رسوم على عكس المقيمين في البلد، فهؤلاء يتكلفون مصاريف باهظة في التعليم والصحة، حيث أن التأمين هناك لا يغطي للمقيمين كافة التكاليف.

وبعد أن أوضحنا، ما هي مميزات التي تحصل عليها كونك سعودي الجنسية، علينا أن نبين ما هي أهم شروط الحصول على الجنسية السعودية؟

شروط وإجراءات الحصول على الجنسية السعودية

وفقاً لما ورد في المادة (9) من نظام الجنسية السعودي
يجوز للأجنبي التقدم للحصول على الجنسية إذا استوفى ما يلي:
– بلوغ سن الرشد
– كامل الأهلية
– الإقامة القانونية لمدة 10 سنوات متواصلة، بما في ذلك خمس سنوات كمقيم دائم.
– لديه عمل مشروع ومصدر للدخل ثابت
– أن يكون حسن السير والسلوك
– ليس لديه سجل جنائي.
– القراءة والكتابة وتحدث العربية بطلاقة
– ثم يتم إرسال الطلب إلى رئيس الوزراء، الذي تنصح به وزارة الداخلية. قد يرفضن أو لا يرفضن الطلب دون سبب محدد.

ويحق لزوجات المواطنين المتجنسين الحصول على الجنسية السعودية، ويصبح أولادهم القاصرين سعوديين تلقائيًا إذا كانوا يعيشون في البلاد. إذا لم يكن الأطفال يعيشون في البلاد، فسيظلون غير سعوديين ولهم الحق في الحصول على الجنسية السعودية عند بلوغهم سن الرشد، وإذا كان المواطن المتجنس من الذكور لهن أقارب لهن المواطن الذكر كوصي لهما، فسيكون لهن أيضًا الحق في الجنسية.

أما بالنسبة للطفل المولود في السعودية لأب غير سعودي وأم سعودية الحق في الحصول على الجنسية السعودية عند بلوغه سن الرشد إذا استوفى ما يلي:

– لديه إقامة دائمة
– أن يجيد اللغة العربية.
– يجب أن يكون جد الأم سعوديا.
– الحصول على موافقة من أعلى سلطة في البلاد (الملك).
– يحصل الأطفال المولودون لوالدين مجهولين في المملكة العربية السعودية على الجنسية تلقائيًا حتى يتم التعرف على هويات الوالدين. لا يحق للأطفال المولودين لأجانب الحصول على الجنسية، لكن يمكن منحهم الجنسية إذا كان لديهم أب سعودي.

شروط وقيود جديدة
ولكن قد فرضت الحكومة السعودية قيود جديدة على الأجانب الذين يتقدمون للحصول على الجنسية السعودية، حيث وافقت الحكومة السعودية على تعديل لقانون الجنسية مما يجعل من الصعب على الأجانب المقيمين في المملكة الحصول على الجنسية السعودية. يشترط القانون الآن عشر سنوات من الإقامة بدلاً من خمس سنوات.

يشترط القانون أيضًا على المتقدمين أن يتمتعوا بمهارات مهنية تحتاجها البلاد في مجالات مثل الطب والفيزياء والعلوم وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

يعاقب القانون الجديد المرأة السعودية والأجنبية. لا يمكن للمرأة السعودية التي تتزوج من أجنبي أن تحمل جنسية مزدوجة. إذا أخذوا جنسية زوجهم فإنهم يفقدون جنسيتهم السعودية.

يجب على المرأة الأجنبية التي تتزوج من رجل سعودي وتعيش في المملكة العربية السعودية التخلي عن جنسيتها. لا يمكن لأطفال النساء الأجنبيات والآباء غير المعروفين أن يصبحوا سعوديين.

الخلاصة، ينظم قانون الجنسية السعودية، الجنسية في المملكة. فمن الصعب الحصول على الجنسية في المملكة، ما لم تكن قد ولدت لسعوديين أو الذين ولدوا في المملكة من أب وأم غير سعوديين بشرط أن يستوفوا الشروط السابقة. نادراً ما تمنح البلاد الجنسية للأجانب.

في الوقت الحالي، هناك شيئان يجب عليك الوفاء بهما حتى تكون مواطناً سعوديًا هما

– يجب أن تكون مسلما، أو ترغب في اعتناق الإسلام.

– يجب ألا تحمل جنسية أي بلد آخر، أو يجب أن تكون على استعداد للتخلي عن تلك الجنسية.

وتكون مواطن سعودي تلقائيًا إذا كنت تفي بأيٍ مما يلي:

– لقد ولدت في أرض سعودية أو أقيمت فيها بين عامي 1914 و1927 م.
– ولدت لأم سعودية وأب سعودي (الجنسية بالميلاد).

 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : شروط الحصول على الجنسية السعودية بالتفصيل