سلطة تأديب الموظفين في قوانين العمل الكويتية

السلطات التأديبية:ـ

هى الجهة التى أسند إليها القانون الحق فى توقيع العقوبات التأديبية التى قررها المشرع والتعقيب على التصرفات الصادرة عن الموظفين موضع المساءلة التأديبية، وهذه السلطة تتولى النظر فى المخالفات التأديبية على أثر التحقيقات التى أجريت مع الموظف. والسلطات التأديبية الإدارية المختصة للموظفين لدى الهيئة العامة للبيئة هى:ـ

ـ سلطة تأديب الموظفين القياديين تكون بين مجلس الخدمة المدنية منعقد كهيئة تأديبية لتوقيع عقوبتي اللوم أو الفصل من الخدمة، أما التنبيه يكون بين الوزير وتكون إحالة الموظف القيادي إلى مجلس الخدمة المدنية بقرار من الوزير على أن يتضمن قرار الإحالة بيان المخالفة المنسوبة للموظف والأدلة التى تؤيد الإتهام .

ـ سلطة تأديب الموظفين شاغلي باقي وظائف المجموعات النوعية الأخرى تكون بين مدير عام الهيئة عدا عقوبة الفصل من الخدمة فيختص الوزير بتوقيعها.

العقوبات التأديبيه:

هى الجزاءات التى توقعها السلطة التأديبية المختصة فى حالة إرتكاب الموظف جريمة أو مخالفة تأديبية، متى ثبتت بحقة تلك المخالفة أو الجريمة التأديبية حفاظاً على النظام الوظيفي، وتتنوع هذه العقوبات ما بين عقوبات أدبيه كالإنذار ومادية كالخصم ومنهيه للعلاقة الوظيفية كالفصل.

والعقوبات التأديبية لابد أن تكون شرعية أى تكون المخالفة أو الجريمة التأديبية التى يعاقب الموظف عن إرتكابه لها ضمن المخالفات التى ذكرها المشرع على سبيل الحصر ولابد أن تكون العقوبة التأديبية التى يتم توقيعها على الموظف مرتكب تلك المخالفة او الجريمة التأديبية ضمن العقوبات التى حددها المشرع.

ولا يجوز توقيع أكثر من عقوبة تأديبية واحدة فى حق الموظف المخالف عن ذات المخالفة، والعقوبات التى توقيع على الموظف المرتكب لمخالفة تأديبية لا ترتب أثرها إلا من يوم توقيعها كأصل عام وهو عدم جواز إمتداد أثرها إلى تاريخ إرتكاب المخالفة مهما كانت خطورة تلك المخالفة، ولذلك فلا يجوز أن توقع العقوبة التأديبية بأثر رجعى ويستثنى من هذا المبدأ والأصل مقتضيات طبيعة الجزاء التى تستلزم توقيعه بأثر رجعى بالضرورة كقرار فصل الموظف الموقوف عن الخدمة فيرتد أثره إلى تاريخ وقفه عن العمل.

فضلاً عن ضرورة تناسب العقوبة مع المخالفة التأديبية حتى لا يوصم القرار الصادر بها بإنحرافه فى إستعمال السلطة والمبالغة فى العقاب وضرورة المساواة فى العقاب أيضاً فى حاله إذا وقعت مخالفة من أحد الموظفين وتم مجازاته عنها ثم يرتكب موظف أخر ذات المخالفة.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .