رقم الجرائم المعلوماتية في السعودية ، حيث تعتبر خدمة متميزة لدى قسم مكافحة الجرائم الالكترونية ، حيث يعد من الأرقام المطلوبة جدا ، في أوساط المجتمع السعودي .

ما هو رقم الجرائم المعلوماتية في السعودية ؟

  • رقم الأمن العام (الجرائم الإلكترونية) : 00966114419688
  • يمكن التواصل على الرقم الموحد : 1909 .
  • كما يمكن التواصل على الرقم الدولي : 966114908666+ .
  • او من خلال تطبيق كلنا أمن .
  • او من خلال موقع وزارة الداخلية خدمة أبشر 

مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية (الجرائم الالكترونية)

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين ، عن رقم مكافحة الجرائم المعلوماتية ، بسبب الكثير من الجرائم الإلكترونية ، التي يتعرض لها المواطنون في المملكة .

حيث الجرائم المعلوماتية ، هي صمام أمان ، و جهة يمكن التواصل به في حال التعرض الى جريمة إلكترونية ، او اي جريمة حديثة من جرائم الانترنت .

حيث تعد مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية ، جهة متخصصة و لها باع في التعامل مع الجرائم الحديثة ، و يمكن لها معالجة كافة الجرائم الالكترونية .

جرائم تقنية المعلومات داخل السعودية

يعد جرائم المعلومات داخل السعودية ، من الجرائم المنتشرة و خصوصا جرائم الإختراق و التسلل ، حيث تعتبر تلك الجرائم مع الجرائم الخطرة ، و يتعرض لها شريحة واسعة من السعوديين .

حيث ان مكافحة الجرائم ، يصلها بلاغات يومية ، عن تعرض حسابات سعوديين الى الاختراق ، سواء جرائم اختراق حسابات تويتر ، او حسابات سناب شات و غيرها .

كما يتعرض عدد من السعوديين ، الى جرائم النصب الإلكتروني ، و خصوصا ان هناك العديد من المواقع ، يكون هدفها الايقاع في المواطنين و تعرضيهم للخطر .

و من ضمن جرائم تقنية المعلومات ، مثل جرائم اختراق البريد الالكتروني ، حيث يرد الكثير عن تلك المسائل و يتم العمل على حلها او اعطاء النصائح .

كما يعتبر مواقع التي تسرق الأموال ، و الفيزا ، و مواقع التجارية أو بعض مواقع الفوركس ، من الجرائم المعلوماتية الخطيرة .

الجريمة الالكترونية ، علاجها و عقوبتها

اجمالا لا يوجد حلول قاطعة ، في علاج الجرائم الالكترونية ، كونها جرائم منتشرة و كثيرة عبر الانترنت ، فهي كل فعل جرمي يتم استخدام التكنولوجيا في ارتكابه .

نحن نعلم أن وسائل التكنولوجيا منتشرة ، ولا يمكن حصرها ، لهذا تعد من الجرائم الحديثة ، و خصوصا في ظل ثورة المعلومات التي اجتاحت العالم العربي .

بالنسبة الى عقوبة الجريمة الإلكترونية في السعودية ، يختلف ذلك ، حسب نوع الفعل المرتكب ، مثلا قضايا الابتزاز في السعودية ، تختلف عن قضايا النصب و الإحتيال ، او قضايا القرصنة و الاختراقات .

لهذا كل جريمة إلكترونية لها عقوبة منفردة ، لكن أجمالا أغلب العقوبات تصل الى السجن لسنوات ، بالإضافة الى دفع غرامات كبيرة جدا .

ابلاغ الجرائم المعلوماتية السعودية من خلال تطبيق كلنا امن

في حال تعرضت الى جريمة إلكترونية بالسعودية ، نشجع بشدة ان يتم ابلاغ وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية ، من خلال التواصل على تطبيق كلنا أمن .

حيث يعتبر تطبيق حكومي متميز ، و يقدم الخدمات بشكل مجاني ، و يمكن تنصيبه من خلال متجر ابل ، بالاضافة الى سوق جوجل بلي .

حيث يعتبر تطبيق شهير جدا ، و يدار من قبل الجهات الحكومية السعودية – قسم مكافحة الجرائم ، حيث يعتبر من أفضل و اسرع التطبيقات للتعامل مع البلاغات .

و يمكن تبليغ الجرائم المعلوماتية في السعودية ، من خلال موقع وزارة الخارجية ، خدمة ابشر حيث توجه الى خدمات الأمن العام و من ثم بلاغ جرائم إلكترونية .

تبليغ الشرطة السعودية عن جريمة معلوماتية

ان من اهداف الشرطة ، هو الحفاظ على الأمن العام ، و لهذا السبب تعد الشرطة هي الجهة الأقوى في الدولة ، التي تضبط الأمن و النظام العامين .

لهذا يفترض في حال أن وقع عليك جريمة إلكترونية ، ابلاغ شرطة مكافحة الجرائم في السعودية ، حيث لهم باع في التعامل مع الجرائم الحديثة ، و صدها قدر المستطاع ، و القبض على المجرم المتسبب .

حيث تمتاز الشرطة ، بخبراتها العالية ، في مجال رصد الجرائم المعلوماتية ، و ايضا عمل تعقب على المجرمين ، و كشفهم ، و احالتهم الى العدالة و القضاء السعودي .

و نشجع بشدة التوجه الى اقرب مركز شرطة ، و تقديم بلاغ فوري عن اي جريمة معلوماتية تعرضت لها ، أو تم رصدها ، حيث سيتم التعامل مع البلاغ بجدية مطلقة ، و ضمن سرية تامة .

ما هي الجرائم المعلوماتية تبعا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية

هي كل جريمة ، يتم ارتكبها بواسطة وسائل التكنلوجيا الحديثة ، مثل الهاتف او الحاسوب ، و يكون هدف المجرم ، الحاق اذى بجهة معينة ، سواء أفراد او شركات أو حكومات ، و سواء كان ذلك بطريقة واضحة و صريحة ، أو اي طريقة ضمنية ، بحيث يسبب للمتضرر اي نوع من الأذى النفسي ، او المادي ، او المعنوي .

لهذا تعد الجرائم المعلوماتية ، اي فعل جرمي ، يتم استخدام الحاسوب فيها ، او الهاتف . مثل جرائم القرصنة ، او جرائم الابتزاز الالكتروني ، او جرائم التهديد عبر الانترنت .

هيئة مكافحة الابتزاز في السعودية

و قد اشرنا في الأعلى الى رقم التواصل مع هيئة مكافحة الابتزاز ، حيث تعتبر الهيئة من الجهات الحكومية المتميزة في القضاء على الابتزاز الالكتروني .

كما يعتبر ابلاغ الهيئة شيء مهم و ضروري ، و يساعد في وضع حد لأغلب جرائم الابتزاز من داخل السعودية او من خارج السعودية .

حيث تمتلك الهيئة فريق من المختصين ، القادرين على معالجة الابتزاز من الناحية التقنية ، بالإضافة الى تقعب المجرم و القبض عليه ، و احالته للشرطة و النيابة العامة .

في حال تعرضت الى ابتزاز إلكتروني يمكن التواصل مع رقم هيئة الابتزاز في السعودية

كما يمكنك التواصل مع محامي جرائم إلكترونية ، و عرض المشكلة له و يمكن له مساعدتك بكل تأكيد ، و نحن من محاماة نت يمكن لنا تقديم استشارات كاملة ، في كافة أنواع الجرائم الإلكترونية .

انواع الجرائم الالكترونية في السعودية

لا يمكن ان نعدد او نحصي أنواع الجرائم الإلكترونية ، فهي كثيرة جدا ، و منها ما يستهدف الأشخاص و منها ما يستهدف مؤسسات الدولة ، و منها ما يستهدف الأمن العام .

فمثلا يعد استهداف البنوك الكترونيا ، هو من قبل الجرائم الإلكترونية ، كما أن التسلل لمعلومات مهمة في المملكة من خلال الحاسوب ، هي جريمة إلكترونية ايضا .

و تعتبر ايضا من الجرائم الإلكترونية مثل اختراق المواقع الإلكترونية ، او جريمة اختراق و البريد الالكترونية و سرقة المعلومات الخاصة ، فجميعها جرائم الكترونية .

و من ضمن الجرائم مثلا ، الابتزاز الالكتروني ، و التهديد عبر الانترنت ، و التشهير بالأشخاص ، او التحريض على الدولة ، كل هذه تلك تعد من ضمن أنواع الجريمة الالكترونية .

طرق الحماية من الجرائم الإلكترونية 

يوجد الكثير من الطرق للحماية من الجرائم الالكترونية ، منها البحث عن رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية ، و التواصل مع الجهات الحكومية الرسمية ، و خصوصا في حال التعرض الى جريمة عبر الانترنت .

حيث يعتبر الابلاغ مسألة مهمة جدا ، و كفيلة بحل المشكلة في وقت مبكر ، كون تلك المشاكل في ازدياد مستمر  ، حسب احصائيات الجرائم الالكترونية في السعودية .

كما ان استخدام الانترنت بشكل سليم ، كفيل ان يساعدك و أن يحميك من التعرض الى اي من الأخطار ، و خصوصا أن الشبكة العنكبوتية ، لم تكن في يوم من الأيام شبكة امنة من وجهة نظرنا .

كأمور حماية هامة يجب اتخاذها و الحرص عليها :

  • تحميل برامج الحماية عبر الهاتف او عبر الحاسوب الشخصي .
  • وضح كلمات المرور الامنة و الطويلة ، و عدم ترك الحسابات مفتوحة و التأكد من تسجيل الخروج .
  • عدم وضع الفيزا التي تخصك في المواقع غير المعروفة لك او المواقع المشبوهة .
  • لا تحاول الاتصال مع الاخرين المجهولين ، و لا تقبل اي طلبات صداقة غير معروفة لك .
  • ابتعد عن المواقع الجنسية ، فغالبا ما تسرق بياناتك و تعرضك لخطر التهديد عبر الانترنت .

اهداف و اثار الجرائم الالكترونية 

بالغالب يكون أهدافها هو تعرض الأمن الشخصي للأفراد للخطر الجسم او المحدق ، حيث يكون هدافها تدمير الأشخاص عبر الانترنت او محاولة جرهم الى أمور خطرة .

كما قد يكون من تلك الجرائم ، تعرض الدول و أمنها للخطر ، لهذا تعتبر عقوبتها كبيرة ، و قد تصل في بعض المراحل الى عقوبات لا يحمد عقباها اذا ثبت ان تستهدف الأمن القومي .

و من ضمن الأهداف ايضا ، هو الكسف غير المشروع ، فغالبا من تكون تلك الجرائم سبب في ثراء المجرمين ، و تعريض الاخرين للسرقة .

لهذا تنتج اثار جدا سيئة ، و من شأن الضحية الجهةل في حالة نفسية صعبة ، و ممكن ان تؤثر تلك الجريمة على البنوك و الحسابات ، حيث نسمح ان دولة ما تتعرض البنوك فيها للخطر بسبب اختراقات او غير ذلك .

لهذا ان تلك المسائل تنتج اثار كارثية ، و تسبب في ضرر محدق سواء للدولة ، او الأفراد .