أفضل محامي سعودي من جدة متخصص في الدعاوى والمنازعات الإيجارية 

Best lawyer specializing in Litigation and lease disputes

بعد الركود الاقتصادي العالمي الذي حدث مؤخراً ، خاصة ما أصاب سوق الرهن العقاري ، فأصبح من الصعب على الأفراد توفير قروض لشراء عقارات ، وكان من الطبيعي أن يزدهر السوق الإيجاري لأنه ببساطة ، لم يعد في مقدور الجميع شراء عقارات ، بل وقد أصبح الكثيرين يفضلون الإيجار عن شراء المنازل ، من المرجح أن يكون الدافع وراء تفضيل الإيجار هو المرونة ووسائل الراحة التي يوفرها التأجير ، من الأسهل التنقل عندما تريد ، من المريح أن يكون لديك مالك يعتني بالإصلاحات ، ولطيف أن تكون قادرًا على تحمل تكاليف المعيشة في المكان الذي تفضله . وبالنسبة للعديد من المستأجرين في المدن التي ترتفع فيها تكلفة المعيشة ، يتيح لهم الإيجار خيار اختيار الأحياء التي لا يمكنهم شراءها . يمكن أن يكون التأجير خيارًا واقعيًا طويل الأجل .

ولم تكن المملكة العربية السعودية بعيدة كثيراً عن سوق الإيجارات ، وذلك نظراً لأن المملكة العربية السعودية ، يتوافد عليها العمالة من جميع أنحاء العالم ، ونظراً لأنه محظور على غير السعوديين من المقيمين أو الوافدين ، تملك العقارات في المملكة العربية السعودية ، ولا يجوز لهم سوى ايجار العقارات .

حيث ينتقل معظم الأجانب إلى المملكة العربية السعودية بموجب عقود عمل تشمل الإسكان والأثاث والمرافق العامة المجانية أو المدعومة بشدة ، وبالتالي فإن معظم الوافدين في المملكة العربية السعودية يستأجرون ممتلكاتهم .

ولأن وكلاء وملاك العقارات يتواصلون جيدًا باللغة الإنجليزية ، ولكن نظرًا لأن معظم المستندات باللغة العربية ، فقد يكون من الأسهل الحصول على مساعدة صاحب العمل أو وكيلك أو محامي الملكية .

ولاستئجار عقار ، ستحتاج إلى إقامة (تصريح إقامة) . قد يحتاج الوافدون أيضًا إلى رسالة من صاحب العمل تؤكد فيها الراتب وطول مدة العقد . في بعض الأحيان ، قد يحتاج صاحب العمل إلى العمل كضامن .

وشروط الإيجار بالنسبة للوافدين في المملكة العربية السعودية :
– عادة ما يتم دفع الإيجار من قبل صاحب العمل في المملكة العربية السعودية ، وتدفع سنة مقدماً .
– تتيح بعض المركبات للمقيمين الدفع على أقساط شهرية أو شهرية .
– يجب وضع دفعة إيجار قابلة للاسترداد لمدة شهر كوديعة تأمين لتغطية أي ضرر محتمل .

وإذا كنت تقوم بتوقيع عقد إيجار ، ففكر في تعيين محامٍ يتحدث اللغة الإنجليزية لأن بعض الوثائق قد تكون باللغة العربية ، ويجب أن تحصل على ترجمة موثقة حتى تفهم شروط العقد تمامًا . لذا يقدم لكم موقع محاماة نت الدولي أفضل محامي عقاري متخصص بكل ما يخص الدعاوى الإيجارية ، وعقود الإيجار في المملكة العربية السعودية ، حيث يقدم مكتب المحامي العقاري الخدمات الآتية :
– رفع كافة أنواع الدعاوى الإيجارية ، والدفاع عن حقوق المستأجرين .
– صياغة عقود الإيجار ، وترجمتها ، وتوضيح شروطها .
– تقديم الاستشارات القانونية حول حقوق المستأجر والتزاماته في المملكة العربية السعودية .
– وإذا كنت كمستأجر في حالة نزاع مع المالك ، سنساعدك في استرداد حقوقك .
– كيفية عمل عقود الإيجار والتأجير ، ودفع الإيجار والودائع التأمينية ، وسلامة المستأجر ، ومسؤولية المالك ، وعملية الإخلاء . كل هذه المعلومات وأكثر ستجد إجابتها عبر منصتنا القانونية ، من خلال نخبة من المحامين المختصين بالدعاوى والمنازعات الإيجارية .

ولكن في الفترة الأخيرة ، قد تم تسجيل ما يصل إلى 1300 قضية ضد المتعثرين في دفع الإيجار منذ أن بدأت المحاكم التنفيذية السعودية النظر في مثل هذه الحالات . ووفقًا لسجلات وزارة العدل فإن منطقة مكة المكرمة تصدرت 681 قضية ضد المتعثرين في الإيجار ، وتلاها الرياض بـ 300 حالة ، والمنطقة الشرقية بـ 127 حالة وجازان بـ 65 حالة .

وكان إجمالي عدد الحالات التي وردت في القصيم 12 حالة ، وفي المدينة المنورة 60 وتبوك 23 ، وتلقى كل من الباحة وحائل ثماني حالات ، ونجران سبع حالات وعسير ست حالات ، تلقى كل من الجوف والحدود الشمالية أربع حالات .

لذا ، قد اهتمت المملكة العربية السعودية بإصدار قانون ينظم الإيجار ، يحفظ حقوق المؤجر والمستأجر على السواء ، وكما أوضحنا فقد اكتظت المحاكم السعودية بشكاوى المؤجرين من المستأجرين الذين يمتنعون عن دفع أجرة العين المستأجرة ، وفي المقابل يشتكي المستأجرين من جشع أصحاب العقارات في ارتفاع الأجرة وغيرها من الأمور ، وكذلك أيضاً قامت المملكة العربية السعودية برامج دعم الإيجار التي تساعد المستأجرين على دفع أجرة السكن ، وسنوضح الآن أهم القواعد التي تحكم العلاقة بين المؤجر والمستأجر في نظام الإيجار التمويلي السعودي .

ما هو عقد الإيجار التمويلي ؟
عقد الإيجار التمويلي هو وسيلة لتوفير التمويل – تقوم شركة التأجير (المؤجر أو المالك) فعليًا بشراء الأصل للمستخدم (عادة ما يسمى المستأجر أو المستأجر) وتحيله إليها لفترة متفق عليها .

وبالنسبة لشروط عقد الإيجار التمويلي :
أولاً : يجب أن يحرر عقد كتابي أو إلكتروني بين المؤجر والمستأجر، يتضمن بيانات تتعلق بالعاقدين، والأصل المؤجر، وحالته، والأجرة، وآجال سدادها، ومدة العقد، وشروطه، ويسجل لاحقًا في سجل العقود وفقًا لأحكام هذا النظام، ويلحق بسجله أي تعديل يطرأ عليه . المادة (3) من نظام التمويل

ثانياُ : يدفع المستأجر دفعات الأجرة المتفق عليها في المواعيد المحددة في العقد ولو لم ينتفع بالأصل المؤجر، إلا إذا كان عدم الانتفاع بسبب المؤجِّر . وفقاً للمادة (6) من نظام التمويل

– يجوز اشتراط تقديم حلول دفعات أجرة مستقبلية، يدفعها المستأجر في حال تأخره في السداد، بشرط ألا تتجاوز عدد الدفعات التي تأخر عن سدادها .

– يجوز تعجيل جزء من الأجرة، ويرد المعجَّل من الأجرة إن تعذر تسليم الأصل أو الانتفاع به بسبب لا يعود إلى المستأجر .

ولكن ، في حالة هلاك العين المؤجرة ، بسبب لا يعود للمستأجر ، فهل يتحمل المستهلك تبعة هلاكها ؟
الأصل ، لا يتحمل المستأجر تبعة هلاك العين المؤجرة إلا إذا حدث بسببه ، فيتحمل المستأجر قيمة الأصل عند الهلاك باستثناء ما يغطيه التأمين .
أما بالنسبة للمؤجر ، فهو يتحمل تبعة الهلاك ، إذا كان بسبب القوة القاهرة أو بسببه ، ويتحمل أيضاً التأمين التعاوني ، على الأصل المؤجر ، ولا يجوز اشتراطه على المستأجر .
هل يجوز للمستأجر التنازل عن عقده لمستأخر آخر ؟
يجوز ذلك فقط ، إذا وافق المؤجر على ذلك .

وبالنسبة لأحكام تسجيل عقود الإيجار التمويلي : وفقاً للمادة (18) من أحكام هذا النظام .
مع مراعاة أحكام نظام الشركات، تؤسس شركة مساهمة أو أكثر بترخيص من المؤسسة، يكون غرضها تسجيل العقود، وتتولى ما يأتي :
– إعداد سجل خاص بالعقود، دون إخلال بما يقضي به نظام التسجيل العيني للعقار .
– تسجيل العقود، متضمنة بيانات الأصول المؤجرة، والحقوق المتعلقة بها .
– الإفصاح لجهات التمويل المرخصة عن سجلات العقود بموافقة محررة من المؤجر .
وفي حال ، تخلف المستأجر عن سداد الدفعات المستحقة في العقد ، يجوز للمؤجر فسخ العقد واسترداد العين ، مع جواز ذكره كشرط في العقد .

حالات فسخ عقد الإيجار : وفقاً للمادة (20) من هذا النظام
– ينفسخ العقد إذا هلك الأصل المؤجر هلاكًا كليًّا .
– أما في حالة ، إذا كان هلاك الأصل المؤجر هلاكًا جزئيًّا مخلاً بالمنفعة، ولم يقم المؤجر خلال ميعاد مناسب بإعادة الأصل المؤجر إلى الحال التي كان عليها أو إبداله بأصل مماثل يقبله المستأجر؛ جاز للمستأجر فسخ العقد أو الاتفاق مع المؤجر على استمرار العقد وتعديل الأجرة بما يتناسب مع حال الهلاك الجزئي للأصل ، وفي حال استمرار العقد على حاله، فلا أجرة على المدة التي استغرقت للإصلاح ما لم يعوضه المؤجر خلال هذه المدة بأصل آخر لا يقل عن الأصل المؤجر .

– أو إذا صدر عن السلطات المختصة ما يمنع الانتفاع الكلي بالأصل المؤجّر دون سبب من المستأجر، ينفسخ عقد الإيجار وتسقط الأجرة من وقت المنع .

– تحدد اللائحة المعايير المحددة لما يستحقه كل طرف عند فسخ العقد أو انفساخه أثـناء مدة الإجارة، بما يحقق العدالة بين الطرفين وفق الأصول الشرعية، مع مراعاة ما استحق من تعويضات تأمينية .

* أما في حال إفلاس المؤجر أو تصفية نشاطه ، يجوز للمستأجر الاستمرار في تنفيذ العقد وفق شروطه، أو إعادة الأصل بموافقة وكيل التفليسة أو المصفي .
* أما في حالة إثارة المنازعات بين الطرفين ، أو خالف أحدهم أحكام هذا النظام ،
يكون الفصل للمحكمة المختصة ، وتوقيع الجزاءات والعقوبات على الطرف المخالف .

عقوبات مخالفة هذا النظام : وفقاً للمادة (26)
مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في نظام آخر، يعاقب وفقًا لجسامة المخالفة بغرامة لا تزيد على ربع قيمة الأصل المؤجر، أو بالسجن مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، أو بالعقوبتين معًا ؛ كل من طمس البيانات المثبتة على الأصل المؤجر أو غيَّر معالم الأصل أو أوصافه المقيدة في السجل الخاص بذلك، أو باع الأصل المؤجر، أو رهنه دون موافقة محررة من المؤجر .

وأخيراً ، إذا كنت مستأجر أو مؤجر ، ولديك نزاع مع الطرف الآخر في العقد ، ولا تعرف شروط عقد الإيجار ، أو حقوقك والتزماتك كمستأجر أو مؤجر تجاه الطرف الآخر ، أو كنت وافد وتجهل التعامل مع شركات التأجير التمولي ، وتريد صياغة عقد إيجار لصالحك ، عليك استشارة محامي خبير بنظام الإيجار التمولي السعودي ، لذا يقدم لكم فريق عمل محاماة نت الدولي ، أفضل محامي من جدة خبير برفع الدعاوى الإيجارية والمنازعات الإيجارية ، وحقوق المستأجر ، وكتابة العقود الإيجارية وفق النظام المعمول به في المملكة العربية السعودية .

 

وسوم : ا أفضل محامي ا محامي سعودي ا أفضل محامي سعودي ا الدعاوى الإيجارية ا المنازعات الإيجارية ا استشارات قانونية حول الدعاوى الإيجارية ا نظام التأجير التمويلي ا عقود الإيجار ا عقود الإيجار التمويلي ا شركات التمويل الإيجاري ا حقوق والتزامات المستأجر ا حقوق والتزامات المؤجر ا صياغة عقود التأجير . 

 

للاستشارة القانونية يرجى التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت الدولية ا محامي سعودي بارع في الدعاوى والمنازعات الإيجارية في المملكة العربية السعودية . 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : رقم أفضل محامي من جدة متخصص في المنازعات الإيجارية