جريمة الرشوة و آثارها الوخيمة على المجتمعات

مجيد اللامي
اذا فشت الرشوة في مجتمع من المجتمعات فلاشك ان المجتمع فاسد محكوم عليه بالعواقب الوخيمة وبالهلاك المحقق لقد تحمل الانسان الامانة التي عرضت على السماوات والارض والجبال فأبين ان يحملنها ولهذا وجب على الانسان بعد ان قبل بتحمل الامانة ان يؤديها على الوجه الاكمل لينال رضا الله تعالى ورضا ضميره ويؤدي واجبه الانساني فان لم يفعل ذلك ففيه فساد المجتمع واختلال نظامه وتفكك عراه ان الله تعالى حرم على عباده كل ما يكون السبب في ضياع تلك الامانة ومن ذلك تحريمه الرشوة… قال تعالى (ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الى الحكام لتأكلوا فريقاً من اموال الناس بالاثم وانتم تعلمون) ويقول الله تعالى في ذم اليهود (اكالون للسحت) وعدت الرشوة من الكبائر خاصة اذا اعطيت الى القاضي من اجل اصدار الحكم وقد روي عن عبد الله بن عمر قال: لعن رسول الله (ص) الراشي والمرتشي…

لقد اقتحمت الرشوة الكثير من جوانب الحياة في المجتمعات المختلفة حتى لا يكاد يسلم منها مجال من مجالات الحياة او مجتمع من المجتمعات فالرشوة في القضاء تتم بان يقضي القاضي لمن لا يستحق او يقدم من ليس حقه ان يتقدم ويؤخر من هو جدير بالتقديم او يحابي في قضائه لقريب او لصاحب جاء برشوة اكلها سحتاً .
تقلد الوظائف!…
وقد تكون الرشوة حتى في تقلد الوظائف حيث يقوم شخص بدفع رشوة لتقلد وظيفة ليست من استحقاقه فيحرم من هو الاصلح والاكفأ لتولي الوظيفة… وقد تكون الرشوة في مجالات التعليم وفي مجالات البناء والمقاولات وغيرها من المجالات التي يطول ذكرها .

اضرار وخيمة!
ومن اضرار الرشوة الخطيرة والوخيمة على الفرد والمجتمع ان يكون الامر لغير اهله فحين تدفع الرشوة للحصول على وظيفة معينة يكون بان يتم توظيف من لا تتوفر فيه مقومات الوظيفة وشروطها فهو ليس اهلاً لها فيؤدي ذلك الى قصور في العمل والانتاج واهدار للأموال والموارد. كما ان انتشار الرشوة يؤدي الى تدمير الاخلاق وفقدان ثقة الناس بعضهم بالبعض الآخر وانتشاب الاخلاقيات السيئة كالتسيب واللامبالاة وفقدان الشعور بالولاء للوطن والانتماء له وسيطرة روح الاحباط على الناس .

تعريض الناس للخطر!

كما يؤدي ذلك الى اهدار الاموال وتعريض الناس للخطر فلو وصلت الرشوة الى قطاع الصحة وانتاج الدواء فكيف ستكون احوال الناس الصحية حين تصل اليهم ادوية رديئة اجيز استعمالها عن طريق الرشوة؟ ثم تخيل انك تسير على جسر ما انجز عن طريق نيل المقاول شهادة اتمام العمل وانجازه عن طريق الرشوة فكم سيترتب على انهيار هذا الجسر من خسائر في الارواح والاموال؟

هدية طبق من الرطب!

وقد روي ان القاضي (عافية) طلب اعفاءه من القضاء بعد ان قدم له احد المتقاضين طبقاً من الرطب فلما سئل لم طلب ان يعفى من القضاء قال ان المتخاصمين لم يتساويا في قلبي وهذا وانا لم اقبل الطبق فكيف لو قبلته؟ اني اخشى ان لا احكم بالعدل بينهما وفي هذا مالا اقبله في ديني…

الرشوة … سرقة!

واخيراً أليست الرشوة نوعاً من السرقة بل قد تكون اقبح لأنها تفسد الضمائر وتشجع ذوي السلطان على هضم حقوق الناس وبالتالي يفسد جهاز الدولة ويصبح العوبة بأيدي ذوي الضمائر الميتة الذين طاب لهم اكل الحرام.

تكلم هذا المقال عن : جريمة الرشوة و آثارها الوخيمة على المجتمعات