تفاصيل قانونية عن الإجازات حسب نظام العمل السعودي

تفاصيل قانونية عن الإجازات حسب نظام العمل السعودي

الإجازات – محاماة نت

نصوص قانونية متعلقة بالإجازات حسب نظام العمل السعودي

المادة التاسعة بعد المائة :

1- يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يوماً ، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يوماً إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة ، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدماً .
2- يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها ، ولا يجوز النزول عنها ، أو أن يتقاضى بدلاً نقدياً عوضاً عن الحصول عليها أثناء خدمته ، ولصاحب العمل أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقاً لمقتضيات العمل ، أو يمنحها بالتناوب لكي يؤمن سير عمله ، وعليه إشعار العامل بالميعاد المحدد لتمتعه بالإجازة بوقت كافٍ لا يقل عن ثلاثين يوماً .

المادة العاشرة بعد المائة :

1- للعامل بموافقة صاحب العمل أن يؤجل إجازته السنوية أو أياماً منها إلى السنة التالية .
2- لصاحب العمل حق تأجيل إجازة العامل بعد نهاية سنة استحقاقها إذا اقتضت ظروف العمل ذلك لمدة لا تزيد على تسعين يوماً ، فإذا اقتضت ظروف العمل استمرار التأجيل وجب الحصول على موافقة العامل كتابة ، على ألاّ يتعدى التأجيل نهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة .

المادة الحادية عشرة بعد المائة :

للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

المادة الثانية عشرة بعد المائة :

لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة.

المادة الثالثة عشرة بعد المائة :

للعامل الحق في إجازة بأجر لمدة يوم واحد في حالة ولادة مولود له ، وثلاثة أيام لمناسبة زواجه ، أو في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه . ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها.

المادة الرابعة عشرة بعد المائة :

للعامل الحق في الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على خمسة عشر يوماً بما فيها إجازة عيد الأضحى ؛ ولك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن قد أداها من قبل . ويشترط لاستحقاق هذه الإجازة أن يكون العامل قد أمضى في العمل لدى صاحب العمل سنتين متصلتين على الأقل ، ولصاحب العمل أن يحدد عدد العمال الذين يمنحون هذه الإجازة سنوياً وفقاً لمقتضيات العمل .

المادة الخامسة عشرة بعد المائة :

للعامل المنتسب إلى مؤسسة تعليمية الحق في إجازة بأجر كامل لتأدية الامتحان عن سنة غير معادة تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية ، أما إذا كان الامتحان عن سنة معادة فيكون للعامل الحق في إجازة دون أجر لأداء الامتحان . ولصاحب العمل أن يطلب من العامل تقديم الوثائق المؤيدة لطلب الإجازة وكذلك ما يدل على أدائه الامتحان . وعلى العامل أن يتقدم بطلب الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل . ويحرم العامل من أجر هذه الإجازة إذا ثبت أنه لم يؤد الامتحان، مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية .

المادة السادسة عشرة بعد المائة :

يجوز للعامل بموافقة صاحب العمل الحصول على إجازة دون أجر ، يتفق الطرفان على تحديد مدتها، ويعد عقد العمل موقوفاً خلال مدة الإجازة فيما زاد على عشرين يوماً ، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك .

المادة السابعة عشرة بعد المائة :

للعامل الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية بأجر عن الثلاثين يوماً الأولى ، وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يوماً التالية ، ودون أجر للثلاثين يوماً التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة ، سواء أكانت هذه الإجازات متصلة أم متقطعة . ويقصد بالسنة الواحدة : السنة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية .

المادة الثامنة عشرة بعد المائة :
لا يجوز للعامل أثناء تمتعه بأي من إجازاته المنصوص عليها في هذا الفصل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر . فإذا أثبت صاحب العمل أن العامل قد خالف ذلك فله أن يحرمه من أجره عن مدة الإجازة أو يسترد ما سبق أن أداه إليه من ذلك الأجر.

الباب السابع
العمل لبعض الوقت

المادة التاسعة عشرة بعد المائة :

لا يعد العاملون طوال الوقت الذين يتأثرون بتخفيض جماعي ومؤقت لساعات عملهم العادية لأسباب اقتصادية أو تقنية أو هيكلية – عاملين لبعض الوقت.

المادة العشرون بعد المائة :

يصدر الوزير القواعد والضوابط اللازمة لتنظيم العمل لبعض الوقت، يحدد فيه الالتزامات المترتبة على كل من العامل لبعض الوقت ، وصاحب العمل. ولا تسري أحكام هذا النظام إلا في الحدود التي يقررها الوزير ، باستثناء الحماية الممنوحة للعاملين طوال الوقت المماثلين، من حيث السلامة والصحة المهنية وإصابات العمل.

حمل الان تطبيق محامي اون لاين - استشارات قانونية مجانية

    

تطبيق يربط المواطن و المحامي في شبكة استشارية عملاقة

شارك المقالة

24 تعليقات

  1. يصادف اجازتى السنوية المستحقة تخلل اجازة عيد الأضحى واليوم الوطنى خلالها …فهل يتم تعويضى عن اجازى الهيد الوطنى وعيد الأضحى ام تعتبر من ايام الأجازة السنوية مع العلم بأن عيد الأضحى واليوم الوطنى سيكون بعد قيامى يالأجازة السنوية بحوالى اسبوع وسيككون خلالها.

  2. هل يحق للموظف/العامل الحصول على أجازة مرضية أثناء تمتعه بأجازته السنوية ، بحيث يتم أحتساب الأجازة مرضية بدلا من سنوية وبالتالي يحق له المطالبة باجازة سنوية أخرى في نفس العام .

    مع التحية والتقدير

  3. كيف تحسب الاجازه المرضيه اذاكانت 5 ايم من الاحد للخميس و متصله 5 ايام من الاحد للخميس ثم 5 ايام من الاحد للخميس ثم 4 ايام من الاثنين للخميس ثم 4 ايام من الاثنيب للخميس ثم 15 يوم من الاحد للاحد ثم 30 يوم ثم 30 يوم
    كيف اعرف هل الجمعه والسبت بين الخمسه ايام التي تليها 5 ايام اجازه مرضيه كيف تحسب

  4. استدعتني جهه حكوميه في مدينه اخرى غير مدينة العمل ،مما تطلب غيابي عن العمل ٤ ايام، هل يحق لي المطالبه بصرف الاربع الايام بدونخ خصم اي مبلغ ، ماهو الاجراء المترتب . علما ان لدي مايثبت تغيبي لدى الجهه الحكوميه لكدة اربعة ايام

  5. متي لا يستحق العامل اجره عن الاجازات الرسمية طبقا للقانون السعودي

  6. يحق للعامل اخذ مبلغ التذكرة بدل من السفر الى بلده وخصوصا اذا كان العامل من مواليد وليس في حاجة السفر

  7. نحتاج تجديد واضح و صريح لإجازة العيد.. فهي متروكه للشركة بدون مراقبه .. العيد يصادف يوم الجمعه و هو اجازة نهاية الاسبوع . و السبت ايضا .. اي ان اجازة العيد لهذا السنه هي يوم الاحد فقط !! تصرح الشركة بأن اجازة عيد الفطر ٣ ايام ابتداء من يوم الجمعه . هل يعقل؟ لا حياة لمن تنادي

  8. هل استحق اجازة عيد اذا كنت باجازة سنوية

  9. السلام عليكم ورحمه الله
    اخويا العزيز هل اقدر أخذ اجازتي السنويه قبل انتهاء السنه ولا لازم بعد الساعه اذا كان انا عقدي مع الشركه سنه فقط

  10. علي المبترك

    22 يوليو، 2018 at 8:34 ص

    السلام عليكم
    هل الاجازة السنوية ال 21 يوما يحسب فيها اجازة نهاية الاسبوع
    يعني انه اذا كان الدوام الرسمي 6 ايام في الاسبوع هل اليوم السابع محسوب في الاجازة ام انه لا يتم احتسابه

  11. كيف يتم احتساب الاجازة المدفوعة وكيف يتم خصمها من اي راتب الاجمالي او المنزل في الحساب كل شهر . بمعنى اذا كان اجمالي الراتب قبل خصم التامين 8400 او المدفوع كل شهر بعد خصم التامين 8000.و هل يتم تقسيمة على 22 يوم (عدد ايام الاجازة السنوية) او يتم تقسيمة على 30 يوم عدد ايام الشهر لاحتساب خصم اليوم الواحد للاجازة المدفوعة .

  12. اسامة الحمد

    5 سبتمبر، 2018 at 5:14 م

    السلام عليكم ورحمة الله
    هل يحق للموظف ان ياخذ اجازة ١٥ يوم من اجازته السنوية قبل اني يكمل سنه في عمله

  13. هذا النظام القديم الجديد تغير

  14. هل يحق للشركة أن تلزم العامل بمهام أثناء إجازته
    و إدخالها بتقييم الموظف

  15. هل يحق للموظف/العامل الحصول على أجازة مرضية أثناء تمتعه بأجازته السنوية ، بحيث يتم أحتساب الأجازة مرضية بدلا من سنوية وبالتالي يحق له المطالبة باجازة سنوية أخرى في نفس العام .

    مع التحية والتقدير

  16. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    لدى ثلاث سنوات في شركة ولم اخذ اجازة هل يحق لي طلب راتب بدل اجازة خلال الثلاث سنوات

  17. السلام عليكم
    في حال اخذ الموظف اجازه سنويه لمده اسبوع هل يتم إحتساب الاجازه الاسبوعيه المرره من الدوله باجازه سنويه او تخصم الاجازه السنويه

  18. لم اخذ اجازه من ذو بدية عملي في موسسه مدة عشرين سنه هل يحق لي المطالبه بها مع نهاية الخدمه

  19. انا الحين خلصت سنة اولى من العقد.ولم يصرف لي بدل اجازة ولم اخد اجازة كيف اتصرف في هاد الحالة

  20. هل يحق لصاحب العمل ان يمنع الموظف من الاستفادة من الاجازة السنوية في اشهر معينة؟؟؟
    عندنا الشركة تمنعا من الاجازه في رمضان وفي يناير وابريل ويوليو واكتوبر !!!

  21. السلام عليكم هل اجازه الجمعه او اجازه العيد قبل او بعد الاجازه السنويه مباشره تحتسب من ضمن ايام الاجازه ام تحسب باجر مع ايام الدوام ..ولكم الشكر

  22. مها الذيابي

    12 مايو، 2019 at 1:06 م

    انا موظفة قطاع خاص وطفلي تعب وادخل العمليات وعلى اثر ذلك افاد الدكتورانه يحتاح تنويم ورعايه وانه راح يعطيني اجازه مرضيه كمرافق لطفلي يعني اسم المرض بالاجازه الطفل بس التوصيات بمرافقه والدتها الام….. التي تعمل لدى كذا ….وافادت جهة العمل انها لا تقبل تقرير باجازه مرضيه للمرافق طيب وش الحل في هالحاله ؟؟

  23. السلام عليكم طيب اللي يجبروه ع الدوام اول يوم العيد وش الوضع سعودي في القطاع الخاص

  24. سعيد ال بوعينين

    10 يونيو، 2019 at 12:03 م

    السلام عليكم
    تحية طيبة
    انا موظف بالقطاع الخاص هل تقرير شركة نجم للحوادث يحسب أجازة اضطرارية او اجازة مرضية او من الاجازة السنوية ؟؟؟ وهل تحسب بأجر كامل ولابدون أجر ؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.