استشارات قانونية سعودية
1- السؤال
كان بيني وبين جاري خلاف وفي يوم من الايام وجدته ينتظرني برا وبدا يتكلم ويغلط واخذ عصا وحاول ضربي قدرت اسحبها منه وقام بالبصق علي عفوا وقدمت شكوى وتحولت للنيابه وقبل كم يوم ارسل لي يقول انه راح يشتكيني بالمحكمه لسالفه صارت بيننا قبل اربع سنوات اذا ما تنازلت عنه هل تؤخذ المحكمة بهذه الدعوى؟؟ اضافه هل محاوله الضرب بالعصا والبصق لها عقوبات
الجواب
يعتمد هذه على نوع القضية، فهل هي جنائية أو مالية أو …الخ،
لا يوجد قانون عقوبات في نظام القضاء السعودي، وتقدير ذلك يرجع الى القاضي الذي ينظر القضية، وفي مثل تلك الحالة يقضي القاضي بعقوبة تعزيرية.

2- السؤال
السلام عليكم اود طلب مساعدتكم العاجلة انا متزوجة منذ ٤ سنوات ولدي طفل و موظفة كان من قضاء الله وقدره علي اني علمت ان زوجي قام بالخروج مع فتاة في اليوم الاول بالسيارة و قام باحضارها الى منزل الزوجية في اليوم التالي. الفتاة متزوجة و حسب مااخبرني انها حامل ولكنه يحلف بالله انه تعرف عليها خلال اسبوعين فقط .. انا الان لا اعلم ماهو المسار القانوني الصحيح علما ان لدي اثباتات باعترافه بالعلاقة وتخطيطه المسبق للمجيء بها للمنزل هل مثل هذه القضايا تقوم على اساس صحيح ام لاينظر لها علما انه لايوجد لدي اثبات بوقوع الزنا
الجواب
لا يحق لك توجيه تهمة الزنا لأي شخص حتى ولو كان زوجك لانعدام الصفة عنك. ولك أن تقدمي بلاغ للجهات المختصة عن حدوث خلوة غير شرعية ، وفي جميع الأحوال فإن مسائل تقرير ذلك يعود على ما إذا كنت تريدين الاستمرار مع زوجك أو الانفصال عنه.

3- السؤال
السلام عليكم نرجو من الأستاذ الفاضل أعطى في مشكله انا عندي بيت وجزء منه يوجد حوش جاري بيته خلف بيتي من جهة الحوش بدأت آثار مويه في الحوش واخاف تكون مياة بيارته وانت بكرامه هي سبب كيف اقدر اخليه يغير مكان بيارته اذا كانت سبب في المويه في حوشي ماهي الطريقة القانونيه المتبعة عشان اقدر اتصرف هل اروح البلدية او اي جهة أخرى تنصحني أتوجه لها ؟؟
الجواب
في هذه الحالة عليك الاستعانة بالجهات الرسمية (البلدية أو مصلحة الصرف الصحي أو شركة المياه الوطنية إن وجدت) ويقرر ذلك بحسب وجود الجهة في المدينة التي تسكنها، والتقدم الى الجهة المسؤولة ببلاغ لتحديد مصدر تسرب مياه الصرف الصحي، وعندما تقدم الجهة المسؤولة تقريراً يثبت أن مصدر المياه بسبب جارك تقدم الى المحكمة بدعوى ضرر والمحكمة تلزمه برفع الضرر عنك.

4- السؤال
هل يحق للزوج اخذ ابنته عمرها اكثر ٨ سنوات برغم انه متزوج من امراه اخرى ولديه اطفال علما ان طليقته غير متزوجه وكم نفقة البنت في الشهر .

الجواب
لا يوجد نص في النظام يحدد من الحاضن، ولكن بشكل عام فإن حضانة البنت دون سن الرشد تكون للأم وليس للاب إلا إذا رأى القاضي أن مصلحة الأبنة هي في حضانة الأب لها، ويرجع تقدير النفقة لقاضي الأحوال الشخصية.

5- السؤال
اهل طليقي طردوني من البيت وانا عروس ولايبوني ومايبون الطفل اللي في بطني، والحين يطالب بياخذها.. واهلي ماقصروا فتحوا الباب له يجي يشوفها متى مايبغى! حتى اهله اذا بيشوفونها مسموح لهم مااطردوهم, مااقدر اخلي بنتي تروح لانها صغيره تبكي اذا ماشافتني! ابغى استشاره!! لوارفض واخليه ماياخذها وش بيسوي؟ والحكم الشرعي!! انتظر الرد الله يجزاكم خير
الجواب
حضانة الأبنة هي من حق الأم حتى تبلغ سن الرشد، وعلى الأب أن يقوم بالنفقة كاملة، وله حق الزيارة. على أنه اذا خافت الأم من ضرر قد يقع بسبب الزيارة، فإن القاضي يقدر وقت ومكان الزيارة حسب ما يراه، ولكن ليس لك الحق بمنع الأب عن رؤية ابنته والسلام عليها، وإذا خفت عليها من الضرر فتقدمي بدعوى لدى المحمة.

6- السؤال
لدي مشرفين عمليات عدد 3 على ثلاث ورديات كل وردية 8 ساعات وحسب النظام لديهم راحة يوم في الاسبوع فاوظفت مشرف بديل راحات كيف يتم توزيع عمله
الجواب
هذه مسألة إدارية يرجع تقديرها لصاحب العمل وفق قانون العمل والعمال. ومما استقر عليه النظام أنه لا يجوز تشغيل العام بأكثر من 8 ساعات في اليوم أو تشغيله سبعة أيام كاملة دون راحة، وإذا اقتضت مصلحة العمل تشغيله بأكثر من 8 ساعات فعلى المؤسسة أن تعوضه عن ذلك على ألا يزيد عدد ساعات اليوم عن 12 ساعة.

7- السؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لقد تقدمت بإستقالتي بعد مده خدمه سنه وشهرين مع العلم بان عقدي سنتان وقام صاحب العمل بقبول الاستقاله ولكنني فوجئت بعد ذلك بانه يطالبني بمبلغ 5000 ريال مقابل مدة تدريب ومبلغ 2000 ريال تأشيرة هل له الحق بأن يطالبني بتلك المبالغ؟
الجواب
لا يحق له المطالبة بالمبلغ الا إذا نص العقد الوظيفي على أنه في حالة استقالتك قبل سنتين من تاريخ العقد فإنه عليك ان تدفع المبالغ المذكورة، أرجو أن تفيدنا بنسخة من العقد الوظيفي لتقديم استشارة وافية.

8- السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تقدمت بطلب قرض من بنك التنمية الاجتماعية وتم قبول الطلب ولكن لإنهاء الاجراءات علي إحضار كفيل (غرم وآداء)، تمت الموافقة على والدي ككفيل ويتوجب علينا توثيق الكفالة عند كتابة العدل. المشكلة أن والدي خارج المملكة في رحلة علاج طويلة ، واضطررنا لكتابة صك وكالة خاصة لأخي حتى ينوب عنه في التوقيع على الكفالة. وأصدر الصك من السفارة السعودية في سويسرا وتم استلامه ومصادقته من وزارة الخارجية وكتابة العدل. ذهبنا وأخي لإكمال الإجراءات عند كتابة العدل ورفضوا إلا بحضور والدي شخصياً. ماالحل ؟
الجواب
يلزمه الحضور لإثبات وكالته.

9- السؤال
اذا وجد شرط انه في حالة الخلاف في عقد ايجار محل تجاري أنه يحق للمؤجر مطالبة المستأجر في مقر سكن المؤجر.. هل يصح هذا الشرط؟ واذا كان هذا الشرط صحيح ومعمول به في المحاكم ، ووجد في العقد بعد هذا الشرط شرط آخر ينص على انه يطبق على هذا العقد القوانين والشروط المطبقة في المملكة ومن القوانين ان الدعوى تقام في مكان سكن المدعى عليه. فهل يمكن الدفع بعدم الاختصاص المكاني.
الجواب
لا يمكن الدفع بعدم الاختصاص، فالعقد شريعة المتعاقدين، وإذا نص العقد صراحة على المطالبة في مقر سكن المؤجر فعلى المستأجر الالتزام بما جاء في العقد.

10- السؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أنا لدي طفل يبلغ من العمر ٦ سنوات علما منذ ولادته وانا أقوم بواجب المصاريف المستطاعه لدي وفي الوقت الحالي بسبب الضيقه المالية وفرض مقابل مالي توقفت عن الصرف علما بأنه تم منعي من رؤيه أبني بسبب عدم صرف المصاريف الخاصه للابن في هذه الفتره فما هيا أستشارتكم لي
الجواب
لا يجوز منعك من رؤية ابنك بسبب عدم صرف المصاريف الا بحكم قضائي، كما أنه لا يجوز توقفك عن توفير المصاريف اللازمة لابنك بحسب استطاعتك، ويرجع تقدير ذلك للقاضي. فإذا لم يصدر حكم قضائي بتكاليف النفقة ورؤيتك لابنك فيستحن أن ترفع دعوى لدى محكمة الأحوال الشخصية للنظر في موضوع النفقة وكذلك تمكينك من زيارة ابنك ورؤيته.

11- السؤال
السلام عليكم و رحمة الله لو تكرمتم عندي استشارة قانونية بخصوص انفصال انا عقدت قراني في المحكمة على بنت بمقدم مدفوع و مؤخر غير مدفوع و لم نسكن مع بعضنا في بيت واحد و لم يحصل دخلة بيننا بسبب وضعي المادي ( ضاقت بي الاحوال منذ عقد القران لا حول و لا قوة الا بالله ) و اهل البنت على علم بذلك طبعا و قالوا لي “سننتظرك لتتحسن احوالك المادية ” ثم تقومان بعمل حفلة زواج و تسكنان مع بعضكما و الان بعد مرور سنة من عقد القران لم يعد للبنت رغبة باكمال المسيرة و تطلب الانفصال ( و ما زالت احوالي المادية لم تتحسن ابدا لا حول ولا قوة الا بالله ) السؤال كالتالي : 1 – ما هي طرق الانفصال المتوفرة امام البنت و ما هي حقوقها بالنسبة للمقدم و المؤخر ؟ 2 – البنت تقول انني ذكرت كلاما يتعلق بالانفصال على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بيننا ( لكنني لم اقرر الانفصال كانت مجرد مناقشة كتابية بيننا ) فهل تعتبر هذه المناقشة المكتوبة بيننا على وسائل التواصل ( نطقا بالطلاق باسمي ) و كأنني قلت لها انتي طالق ؟ مع العلم انني لا استطيع طلاقها لعدم استطاعتي على دفع المؤخر فانا عالق بين نارين !!!! ارجو منكم استشارة تفصيلية و نصائح ان امكن
الجواب
إذا كانت الزوجة هي من تطلب الطلاق فإن حق المؤخر يسقط بمطالبتها الطلاق حتى وان تم الزواج والدخول بها، أما أنك لم تدخل بها فإذا كانت المطالبة بالطلاق من جانبها فلك كامل مقدم المهر الذي دفعته ولا يلزمك المؤخر. بشرط ألا تكون قد طلقتها فعلاً. وفي جميع الأحوال فإن مؤخر المهر لا يلزمك لانك لم تدخل بها إلا في حالة وجود شرط في عقد الزواج ينص صراحة على استحقاقها لمؤخر المهر سواء دخلت بها ام لا.

12- السؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته خالتي مشهوره ب الانستقرام وقبل يومين تهكر حسابها وما قدرنا نرجعه لا من الباسوررد او الايميل او رقم الجوال غيرها الهكر كلها
الجواب
يعتبر الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه من الجرائم المعلوماتية التي نص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على تجريمها، فعلى المتضرر التقدم بدعوى في المحكمة الجزائية للنظر فيها. وقد نصت المادة الثالثة من النظام على أن عاقب مرتكبها بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين،

الإجابات هي للكاتب والمحامي أحمد سلامة
إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : بعض الاستشارات القانونية السعودية والإجابة عليها