الفرق بين الحقوق السياسية والحقوق المدنية

يقصد بالحقوق السياسية الحقوق التي تثبت للأفراد باعتبارهم أفراداً منتسبين لجماعة معينة (الدولة)، وتهدف إلى تمكين الأفراد من المشاركة في تولي الشؤون السياسية لهذه الدولة ويدخل في هذا النوع من الحقوق حق الترشح في المجالس البلدية والبرلمانية وحق الانتخاب وحق تولي الوظائف العامة. وهذه الحقوق خاصة فقط بمواطني الدولة فلا يجوز للأجانب المشاركة في الانتخابات أو الترشيح للمناصب السياسية.

أما الحقوق المدنية فهي الحقوق المقررة للأفراد حماية لحرياتهم ولتمكينهم من مزاولة نشاطهم المدني في الجماعة سواء كانوا مواطنين أو أجانب. وتنقسم الحقوق المدنية إلى حقوق عامة وحقوق خاصة، فالحقوق العامة هي التي تثبت للشخص بصفته إنساناً كحق الشخص في الحياة وفي سلامة جسمه وأعضائه، وحق الشخص في حماية كيانه الأدبي أو المعنوي، وحرية الانتقال والتملك وحرمة المسكن والتنقل وغيرها، وهي حقوق غير قابلة للتنازل أو التصرف فيها لتلازمها مع شخصية الإنسان.

وأما الحقوق المدنية الخاصة قتنقسم بدورها إلى حقوق الأسرة مثل حق النفقة وحق الزوج على زوجته بالطاعة وغيرها، والحقوق المالية وهي الحقوق التي يكون محلها قابلاً للتقييم بالمال وقابلة للتعامل فيها وتنتقل إلى الورثة كحق الملكية والانتفاع والارتفاق.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : الحقوق المدنية والسياسية والفرق بينهم في ضوء الأنظمة السعودية