تنص المادة 51 من قانون العمل رقم 6 لسنة 2010 على:-

يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة على الوجه الآتى :

أ – اجر عشرة أيام عن كل سنة خدمة من السنوات الأولى وخمسة عشر يوما عن كل سنة من السنوات التالية بحيث لا تزيد المكافأة على أجر سنة وذلك للعمال الذين يتقاضون أجورهم باليومية أو بالأسبوع أو بالساعة أو بالقطعة .

ب – أجر خمسة عشر يوما عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية بحيث لا تزيد المكافأة فى مجموعها عن أجر سنة ونصف وذلك للعمال الذين يتقاضون أجورهم بالشهر .

ويستحق العامل مكافأة عن كسور السنة بنسبة ما قضاه منها فى العمل وتستقطع من مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للعامل قيمة ما قد يكون عليه من ديون او قروض .

ويراعى فى ذلك أحكام قانون التأمينأت الاجتماعية على أن يلتزم صاحب العمل بدفع صافى الفرق بين المبالغ التى تحملها نظير اشتراك العامل فى التأمينأت الاجتماعية والمبالغ المستحقة عن مكافأة نهاية الخدمة .

مادة 52: مع مراعاة احكام المادة 45 من هذا القانون يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها في المادة السابقة كاملة في الاحوال التالية:

أ ـ اذا انتهى العقد من جانب صاحب العمل.

ب ـ اذا انتهت مدة العقد المحدد المدة دون ان يتم تجديده.

ج ـ اذا انتهى العقد طبقا لاحكام المواد (48، 49، 50) من هذا القانون.

د ـ اذا انهت العاملة العقد من جانبها بسبب زواجها خلال سنة من تاريخ الزواج.

مادة 53: يستحق العامل نصف مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها في المادة 51 اذا قام بإنهاء العقد غير محدد المدة من جانبه، وكانت مدة خدمته لا تقل عن ثلاث سنوات ولم تبلغ خمس سنوات فإذا بلغت مدة خدمته خمس سنوات ولم تبلغ عشر سنوات استحق ثلثي المكافأة، واذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات يستحق المكافأة كاملة.

مادة 54: يحق للعامل الذي انتهى عقد عمله ان يحصل من صاحب العمل على شهادة نهاية الخدمة تتضمن بيانا بمدة خدمته وعمله وآخر اجر تقاضاه ولا يجوز ان تتضمن هذه الشهادة اي عبارات قد تسيء إلى العامل او تصدر في شكل يقلل من فرص العمل امامه صراحة او دلالة ويلتزم صاحب العمل بأن يرد للعامل ما يكون قد اودعه لديه من مستندات او شهادات او ادوات.

وبالتالى يستحق العامل مكافأة نهاية خدمة أجر 15 يوم عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية بحيث لاتزيد قميمة مكافاة نهاية الخدمة عن أجر سنة ونصف – وتلك المكافأة لاتصرف إلا مع نهاية الخدمة لدى صاحب العمل وليست مرتبطة بإرادتك فى التصفية .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : الحقوق السنوية للعامل وفقاً للقانون الكويتي