عـقـود الـفـيـديـك
على الواتساب وصلتني دعوة لحضور دورة عقود الفيديك بالغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة وذلك مساء الأحد الموافق 1/11/1436هـ, ومن هناك أنقل لكم ما تيسر تدوينه.

2. يقع مقر الغرفة التجارية بمكة المكرمة على طريق الحرمين, وقد روعي في بناءه أحدث المواصفات فكان البناء تحفة معمارية محفزة للإبداع والعطاء.

3. مقدم الدورة المهندس الدكتور باسم غلمان مدير عام مشروع قطار الحرمين, وهو من أبناء مكة ولد ونشأ بها وحصل على البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة أم القرى, ثم ابتعث لأمريكا وعاد بالدكتوراة في الهندسة المدنية.

4. ذكر المحاضر أنه ومع أعقاب الحرب العالمية الثانية اجتاحت العالم خطط عقود إعادة البناء والتعمير, وكان من أهمها عقود الانشاءات.

5. اتساع التنمية وكثرة المشروعات صاحبها كثرة النزاعات, ومع ضخامة المشروعات وتعدد الأطراف بها والالتزامات، ووجود العقود المركبة تطلع العالم لنموذج يحد من هذه النزاعات ويحفظ حقوق جميع الأطراف ليكسب المجتمع والحكومة والمقاول ( الكل رابح). 6. في عام 1913م اجتمعت 3 جمعيات هندسية تمثل بلجيكا وفرنسا وسويسرا لتعلن عن تأسيس (الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين – فيديك-), وفي العام ذاته عقد أول مؤتمر للفيديك ببلجيكا.

7. حظيت عقود الفيديك بقبول عالمي, وحققت انتشارا واسعا على نطاق دول العالم, كما حظيت بالتطوير والتعديل المستمر مما زاد بالثقة العالمية بها, وعلى مستوى الدول العربية تأتي الأردن في المقدمة تليها الكويت والإمارات ومصر وعمان.

8. أخذ مقدم الدورة الدكتور باسم غلمان وزميله الدكتور نبيل عباس ممثل المملكة ودول مجلس التعاون في اتحاد الفيديك على عاتقهما مسؤولية نشر ثقافة الفيديك بالمملكة العربية السعودية فكانت لهم عدة مبادرات تطوعية قدمت للمهندسين والمقاولين وأصحاب القرار.

9. في عام 1428هـ صدر قرار مجلس الوزراء بجواز الاستعانة والاسترشاد بعقود في الفيديك, فاستبشر عرابا الفكرة فالقرار يدل على اهتمام الدولة بالأمر، وإن كانا يطمحان لأن يصدر قرار بإلزامية تعامل جميع وزارات الدولة بعقود الفيديك.

10. يزعم المحاضر أن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية المعمول بها في المملكة منذ عقود قد أكل عليها الزمان وشرب, ولم تحظ بتعديلات تذكر أو تؤثر, فوفرت بيئة غير سلمية تدفع نحو الفساد, وهي من أسباب تعثر المشروعات.

11. وبحكم خبرة المدرب الطويلة في هذا المجال بدأ يقارن بين عقود الفيديك ونظام المنافسات والمشتريات الحكومية ومدى العدالة في كلا العقدين ضاربا أمثلة من الواقع أشعرت المتابعين بضرورة الاهتمام العاجل بالأمر تحقيقا للتنمية وحفاظا على المال العام.

12. ذكر المحاضر من مزايا عقود الفديك:

أ. معرفة المخاطر المحتملة سلفا.

ب. ضمان توفر الموارد المالية للمالك.

ت. توزيع عادل للمخاطر والمسؤوليات بين أطراف العقد.

ث. ليس فيها إلزام للمقاول بأسعار بنود العقد إذا اختلفت الظروف عما كانت عليه عند إبرام العقد.

ج. فيه ضمان بإحاطة المقاول بشروط الدفع وبيان الوقت المحدد للحصول على المستحقات مع تعويض المقاول بدفع (الأقساط مع فوائدها) في حال التأخر.

ح. عقود الفيديك تتضمن مجالس لفض النزاعات تشكل عند إبرام العقد (لا تتعامل مع المحاكم الشرعية) فعند النزاع بين أطراف العقد يلجأ للخبراء المتفق عليهم في العقد, وإلا ترفع القضية للتحكيم بالغرفة التجارية بفرنسا ويعد الحكم الصادر منها نافذ وملزم وغير قابل للاستئناف.

خ. عقود الفيديك جاءت باللغة الإنجليزية مع أنها ليست اللغة الرسمية للدول المؤسسة, ويسمح بترجمة عقود الفيديك لأي لغة.

د. يسمح بالتعديل والإضافة والحذف على الضيغ والنماذج المعتمدة من فيديك شريطة أن لا يتعدى التعديل نسبة5% من إجمالي العقد.

ذ. يسمح بإجراء تعديلات إلى نسبة 15% شريطة أن يضاف اسم اخر إلى عقد فيديك كأن يسمى عقد فيديك سعودي أو مطور ..الاخ.

ر. في حالة إجراء تعديلات بنسبة تتجاوز 15% من إجمالي العقد حينها لا تجوز تسميته بعقد بفيديك ولا تقبل للتحكيم مع جواز الاستفادة من فكرة فيديك.

ز. وهناك الكثير من المميزات تدل على مدى المرونة والتطور التي تتمتع بها.

13. يتكون عقد الفيديك من جزئين: الجزء الأول: الشروط العامة, ويتكون من : 24 فصل.

الجزء الثاني: الشروط الخاصة, ويتكون من : 4 أجزاء: أ, ب, ج, د. الجزئين: أ, ب يتكونان من: 20 فصل.

14. من المآخذ على عقود الفيديك حجمها الكبير فعلى سبيل المثال عقد مترو دبي تكون من 3000 صفحة وكان المحاضر ضمن فريق إعداده.

15. مشروع قطار الحرمين أبرم بعقد فيديك تجاوزت قيمته 60 مليار ريال, وقد أبرم بعد إجراء تعديلات تجاوزت 15%.

16. مشروعات تنموية كبرى بالمملكة استخدمت عقود الفيديك ومنها مشروعات لأرامكو وسابك والهيئة الملكية.

17. المشروعات التي استخدمت فيها عقود الفيديك تميزت بالانجاز وكانت أبعد المشاريع عن التعثر.

18. رأي كاتب التقرير: حثت النصوص الشرعية في ديننا الحنيف على عمارة الأرض بإحسان, ووجوب اتقان العمل, وأداء الحقوق لأهلها, و من خلال ما سبق تبين أن عقد الفيديك يهدف لتوفير بيئىة سليمة للمشروعات ومع انتشاره عالميا يتوجب على أهل الفقه والأنظمة والاقتصاد دراسته وتكييفه ومعالجته بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المتبعة.

19. لازال مجلس هيئة الخبراء بالمملكة يدرس موضوع إلزام عقود الفيديك على وزارات الدولة وكونت لجنة لإعداد (فيديك سعودي).

20. عقود الفيديك فكرة بحثية لم تتناول في حد علمي ضمن الدراسات الأكاديمية ولذا على أقسام الفقه والأنظمة والاقتصاد تبني الفكرة وتقديم الدراسات حولها لتكون معينة لأصحاب القرار في مجلس الشورى وهيئة الخبراء وغيرها.

الهندي
محاضر بقسم الاقتصاد الإسلامي بالجامعة الإسلامية- المدينة المنورة
إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : التنظيم القانوني لعقود الفيديك في السعودية