الفرق بين شركة التضامن والشركة ذات المسؤولية المحدودة

شركة التضامن: كما عرفها نظام الشركات «هي الشركة التي تتكون من شريكين أو أكثر مسؤولين بالتضامن في جميع اموالهم عن ديون الشركة» وأهم ما يميز هذا النوع من الشركات أن الشريك يسأل مسؤولية شخصية ومطلقة عن ديون الشركة كما لو كانت هذه الديون ديوناً خاصة به، أي أنه يسأل في ذمته وبصرف النظر عن مقدار حصته في رأس مال الشركة.

ويجب ان يدخل اسم الشريك في عنوان الشركة لإعلام الغير بالأشخاص الذين تتألف منهم الشركة، والذين يعتمد عليهم في تعامله مع الشركة نظراً لمسؤوليتهم الشخصية والتضامنية عن ديون الشركة، ولكن إذا كان عدد الشركاء كبيراً فإنه يجوز الاقتصار على ذكر واحد منهم مع إضافة عبارة (وشركاه) أو (وشركاؤهما) وعنوان الشركة هو الذي يميزها عن غيرها من الشركات، وإذا تغيرت أشخاص الشركاء وجب تعديل عنوان الشركة، ولما كانت شركة التضامن تقوم على الاعتبار الشخصي والثقة بين الشركاء فلا يجوز للشريك التنازل عن حصته للغير دون موافقة باقي الشركاء.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة: هي الشركة التي تتكون من شريكين أو أكثر مسؤولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال، ولا يزيد عدد الشركاء في هذه الشركة عن خمسين شخصاً.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

ولا يسأل الشريك عن ديون الشركة إلا بقدر حصته في رأس المال، ولكن يلاحظ أن مسؤولية الشركة ذات المسؤولية المحدودة ذاتها عن ديونها ليست محدودة بل هي مطلقة في جميع أموالها، ولكن مسؤولية الشركاء فقط هي المحدودة بقدر حصة كل منهم في رأس المال. ولا يجوز تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة عن طريق الاكتتاب العام، ويجوز للشريك أن يتنازل عن حصته للغير، كما يجوز للشركة ذات المسؤولية المحدودة أن تتخذ اسماً خاصاً مشتقاً من غرضها، كما يجوز لها أن تتخذ عنواناً يتضمن اسم شريك أو أكثر.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : التمييز القانوني بين شركة التضامن وذات المسؤولية المحدودة – النظام السعودي